أحدث العروض والتخفيضاتصحة

هذه الأمراض والأطعمة تضر بالكبد وقد لا يعرفها الكثيرون

تُعد الكبد أكبر أعضاء الجسم الداخلية حجمًا، كما أنها من الأعضاء الداخلية المسؤولة عن القيام بمئات العمليات الهامة في الجسم، لذا فإن الحفاظ على صحتها هو أمر في غاية الأهمية.
وتتأثر الكبد كغيرها من أعضاء الجسم بما نأكل ونشرب، سواءً كان ذلك طعاما أو شرابا أو دواء أو غيرها، وهناك من تلك الأشياء ما يضر بصحة الكبد، والذي ينعكس بالتالي على حالة الجسم العامة.

نستعرض هنا عددا من السلوكيات، والأطعمة التي تضر بالكبد وقد لا يعرفها الكثيرون..

1- الكثير من السكر قد يضر الكبد الذي يستخدم نوعًا واحدًا من السكر، يُسمى الفركتوز، لإنتاج الدهون، التي تتراكم نتيجة تناول الكثير من السكر المضاف وتصيب الكبد بالأمراض، قلل من الأطعمة المحتوية على السكر المضاف خاصة مع زيادة الوزن.

1- الكثير من السكر قد يضر الكبد الذي يستخدم نوعًا واحدًا من السكر، يُسمى الفركتوز، لإنتاج الدهون، التي تتراكم نتيجة تن

2- المكملات العشبية حتى إذا كانت التسمية تعني أنها “طبيعية”، فقد لا تكون مناسبة لك، فمثلا عشب “الكافا كافا” يساعد على الاسترخاء، لكن الدراسات تظهر أنه قد يؤدي إلى التهاب الكبد وفشلها، كما أن بعض البلدان حظرت الأعشاب أو فرضت قيودًا عليها، فيجب استشارة الطبيب قبل تناول أي أعشاب للتأكد من أنها آمنة.

 2- المكملات العشبية حتى إذا كانت التسمية تعني أنها "طبيعية"، فقد لا تكون مناسبة لك، فمثلا عشب "الكافا كافا" يساعد على الا

3- السمنة يمكن أن تتراكم الدهون الزائدة في خلايا الكبد وتؤدي لمرض الكبد الدهني غير الكحولي، وتنتفخ الكبد، وتتضرر أنسجتها فيما يُعرف بالتليف، وتزداد احتمالية الإصابة بهذه الأمراض مع زيادة الوزن أو السمنة أو كونك في منتصف العمر أو إصابتك بالسكري، نظم غذاءك ومارس الرياضة.

3- السمنة يمكن أن تتراكم الدهون الزائدة في خلايا الكبد وتؤدي لمرض الكبد الدهني غير الكحولي، وتنتفخ الكبد، وتتضرر أنسجتها فيم

4- تناوُل الكثير من فيتامين A يحتاج الجسم إلى فيتامين A ولا بأس من الحصول عليه من الفواكه والخضراوات الطازجة، خاصة ذات اللون الأحمر والبرتقالي والأصفر، لكن مع تناوله كمكملات تحتوي على جرعات عالية منه فقد تتضرر الكبد، استشر الطبيب قبل تناول المكملات.

 

5- المشروبات الغازية تظهر الأبحاث أن من يشربون الكثير من المشروبات الغازية أكثر عرضة للإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي، ولم تثبت الدراسات أن المشروبات فقط هي السبب، لكن تقليل استهلاك تلك المشروبات شيء جيد.

5- المشروبات الغازية تظهر الأبحاث أن من يشربون الكثير من المشروبات الغازية أكثر عرضة للإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي،

6- عقار أسيتامينوفين يُستخدم في تخفيف ألم الظهر والصداع ونزلات البرد، لكن الكمية الزائدة منه قد تؤدي إلى الإضرار بالكبد، تحقق من الجرعة والمقدار المناسب لليوم الواحد، والتزم بها.

7- الدهون المتحولة هي دهون من صنع الإنسان تُستخدم في بعض الأطعمة المعلبة والمخبوزات، وتوصف بـ”المهدرج”، وإذا تناولت منها كمية كبيرة تكون أكثر عرضة لزيادة الوزن، وهو ما ليس بجيد للكبد، تحقق من مكونات طعامك لتضمن سلامة كبدك.

7- الدهون المتحولة هي دهون من صنع الإنسان تُستخدم في بعض الأطعمة المعلبة والمخبوزات، وتوصف بـ"المهدرج"، وإذا تناولت منها كمي

8- الالتهاب الكبدي تصاب الكبد بالتهابات نتيجة فيروسات، ومن أبرزها التهاب الكبد الوبائي C، والذي ينتقل عن طريق الدم، ويجب أن يخضع للاختبار لمعرفة حالته وتناول العلاج كل من أصيب بفيروس نقص المناعة أو كان في عائلته مصابون بالتهاب الكبد.

 

المصدر / أخبار 24

زر الذهاب إلى الأعلى
×