أحدث العروض والتخفيضاتسيارات ومعدات

طريقة تنظيف محرك السيارة بدون أضرار

جميعنا نشعر دائما بالرضا عند تنظيف السيارة من الداخل والخارج ، ولكن بعض الأحيان لانستطيع تنظيف ماهو تحت غطاء محرك السيارة أو الإقتراب منه ، خوفاً من تعطيل أحد القطع أو التسبب بضرر لايحمد عقباه ،  ولكن بكل الحالات نشعر بالرضا عندما تبدو السيارة التي يتم الاحتفاظ بها رائعة وهي تسير في الشارع ، ولهذا يجب عليك معالجة الأوساخ الموجودة تحت غطاء المحرك بإتباع سبعة خطوات بسيطة، وبعدها ستشعر بالرضا التام بعد تنظيف ماتحت غطاء المحرك .

جدولة موعد تنظيف محرك السيارة

تحديد يوم التنظيف بإختيار يومًا دافئًا . وسيساعد الطقس الأكثر دفئًا ، وخاصة الرطوبة المنخفضة مع بعض الرياح ، على تجفيف المحرك ومكوناته بعد التنظيف ، وصفاء الجو من الأتربة يعتبر مهم جداً للإستمتاع أيضاً بنظافتها فترة أطول .

ترك محرك السيارة يبرد

يجب عند فتح غطاء المحرك إطفاءه ، واترك المحرك يبرد لمدة 20 دقيقة على الأقل . لأنه لا يمكن لمكونات المحرك الساخنة أن تحرقك فحسب ، بل يمكن أن تتلف أيضًا من خلال الانكماش السريع إذا تم رشها بالماء البارد ، و ربما أيضاً تعريضها للصدأ .

إزالة الأغطية تحت غطاء محرك السيارة

إزالة أي أغطية بلاستيكية تحت الغطاء تظن منها أنها سوف تتسبب في تجمع المياه أو الرطوبة ، وقم أيضًا بإزالة الطرف السالب من البطارية لإطفاء أي تشغيل كهربائي ، سيساعد فصل البطارية في حماية المكونات الكهربائية من التلف إذا تبللت . ويمكنك أيضًا إزالة البطارية إذا أردت .

تغطية المكونات و الأجزاء الكهربائية تحت غطاء محرك السيارة

أستخدم الأكياس البلاستيكية ، قم بتغطية أي مكونات كهربائية حساسة ، مثل البطارية وأسلاك الإشعال ووحدة التحكم في المحرك. إذا كان هناك مدخل هواء مكشوف للمحرك تحت الغطاء ، فستحتاج إلى تغطية ذلك أيضًا ، وستسمح لك حماية هذه الأجهزة الإلكترونية بتقليل مخاطر إتلاف أي شيء حتى وإن كان معرض للتلف .

إزالة الشحوم من محرك السيارة

قم بشراء مزيل الشحوم ، وبعدها برش حجرة المحرك بالكامل بمزيل الشحوم المصنوع لهذا الغرض ، واعتمادًا على مدى اتساخ محرك سيارتك ، قد تقرر إذا كنت تحتاج إلى فركه. ومع ذلك، قد تحتوي بعض المناطق، مثل غطاء الصمام ، على تراكم سنوات من الزيت والأوساخ المتراكمة ، و لتنظيف المادة اللزجة ستحتاج فرشاة صغيرة ذات شعيرات اصطناعية و ستعمل معك بالتنظيف جيداً .

تنظيف محرك السيارة بالفرشاة

شطف محرك السيارة بالماء 

يمكنك استخدام ضغط ماء كهربائي ، لكن الخرطوم القياسي سيعمل أيضًا . أو يمكنك استخدام البخاخ في مغسلة السيارات المحلية. واشطف الحجرة بالكامل من الخلف إلى الأمام، واغسل كل مزيل الشحوم . وحاول ألا ترش المكونات الكهربائية مباشرة ، وحاول في المناطق التي لن تجف بسهولة أن تمنع رش الكثير من الماء .

شطف محرك السيارة بالماء 

تجفيف محرك السيارة

إذا كان لديك هواء مضغوط، يمكنك تجفيف الهواء في الزوايا والشقوق لإزالة المياه الزائدة. وإذا لم يكن كذلك، امسح كل شيء يمكنك الوصول إليه بمنشفة أو قطعة قماش . ولن يؤدي ذلك إلى إزالة الماء فحسب، بل سيساعد أيضًا في إزالة أي أوساخ متبقية ، وبعد التأكد من التجفيف التام أعد تثبيت الطرف السالب على البطارية وقم بإزالة الأكياس التي تغطي المكونات الكهربائية ، ومن بعدها استمتع بالمظهر الذي يسعى إليه الكثير من أصحاب السيارات .

 

المصدر / سعودي اوتو

زر الذهاب إلى الأعلى
×