أحدث العروض والتخفيضاتصحة

اختصاصية تكشف 9 أخطاء شائعة عن أطعمة تتحكم في زيادة وانخفاض الوزن

كشفت اختصاصية تغذية عن 9 معلومات شائعة، وهي في نفس الوقت خاطئة، عن بعض الأطعمة التي يقال إنها تساهم في انخفاض أو زيادة الوزن.وقالت الاختصاصية سريماثي فينكاترامان في تصريحات لموقع “Only My Health”، إنه يجب عدم اتباع نظام قاس أو أي نظام مبتدع، لافتة إلى أن ما يناسب شخصاً قد لا يناسب شخصاً آخر.

وأوضحت أن أشهر 9 معلومات شائعة وخاطئة عن الأطعمة التي تتحكم في الوزن، هي:

 

تناول الماء الدافئ مع الليمون أو العسل صباحاً يقلل الدهون

 

2- الحليب بالموز يسبب السمنة:

أكدت خبيرة التغذية أن الموز لا يسبب السمنة بل إنه غذاء صحي كثيف الطاقة وغني بالبوتاسيوم والبكتيريا المفيدة، وهو مفيد كذلك لصحة الجهاز الهضمي، ويمكن تناوله مع الحليب وإضافة التوت والتفاح والمكسرات إليه إلى جانب الحبوب الكاملة، وتناول هذا الخليط في الصباح.

 

 الحليب بالموز يسبب السمنة

 

3- الأرز الأبيض:

رغم أن الأرز غني بالنشا ويعد عنصراً أساسياً في وجبات الكثيرين، لكن فينكاترامان نصحت بتناول أرز غير مصقول، أو موازنة الأرز الأبيض بالخضراوات، بمعنى تناول مقابل كل كوب من الأرز 3 أكواب من الخضراوات غير النشوية.

 

الأرز الأبيض

 

4- ملح الهيمالايا الوردي:

الملح العادي الجيد إذا لم يتجاوز الاستهلاك اليومي منه 5 غرامات، كما أن ملح الهيمالايا الوردي غني بالمعادن مثل البوتاسيوم التي ربما لا تكون مناسبة لبعض الحالات الطبية، وفي كل الأحوال فإن تناول أكثر من 5 غرامات من أي نوع من الملح ضار بالصحة.

 

ملح الهيمالايا الوردي

 

5- الغلوتين ضار بالصحة:

الغلوتين ضار فقط إن كان الشخص يعاني من حساسية الغلوتين أو تم تشخيص إصابته بمرض الاضطرابات الهضمية، وهو مرض قد يتلف الأمعاء الدقيقة، أما إن كان الشخص لا يعاني من هذه الحالات الصحية فلا ضرر من تناول الغلوتين.

 

الغلوتين ضار بالصحة

 

6- تقليل الدهون والكربوهيدرات:

تقليل الدهون والكربوهيدرات مهم لمن يريد خفض وزنه، لكن في نفس الوقت هما عنصران مهمان للجسم، والصحيح هو أنه يجب التقليل من تناول الدهون المشبعة الموجودة في الأطعمة المقلية، والكربوهيدرات الموجودة في الدقيق المكرر والخبز الأبيض، ويمكن تناول الدهون والكربوهيدرات الصحية.

 

تقليل الدهون والكربوهيدرات

 

7- تجنب صفار البيض:

أكدت فينكاترامان أنه من الخطأ تناول البيض من غير صفاره، بل يجب تناول البيض كاملاً لأن صفاره وبياضه غنيان بالبروتينات ويحتويان على فيتامنيات ومعادن.

 

تجنب صفار البيض

 

8- سكر النخيل:

السكر المكرر له ضرر على جسم الإنسان، وثبت أيضاً أن التحلية الاصطناعية مثل الأسبارتام لها تأثير ضار على بكتيريا الأمعاء المفيدة، التي قد تؤثر على صحة الجهاز الهضمي على المدى الطويل، لذا يجب تناول سكر النخيل باعتدال.

 

سكر النخيل

 

9- وجبات صغيرة على مدار اليوم:

بالنسبة لمسألة تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلاً من 3 وجبات رئيسية، شددت فينكاترامان أنه في خطة الأكل الصحي لا يوجد مقياس واحد يناسب الجميع، ولا يمكن أن يكون الوزن الزائد جيداً للصحة كما أن الجسم النحيف ليس دليلاً دائماً أن الشخص بصحة جيدة.

 

وجبات صغيرة على مدار اليوم

المصدر / أخبار 24

زر الذهاب إلى الأعلى
×