أحدث العروض والتخفيضاتثقافة المستهلكسيارات ومعدات

دليل الفحص الشامل قبل شراء أي سيارة مستعملة

عند شراء السيارات المستعملة ، من الضروري فحص السيارة والتأكد من عدم وجود ماضٍ مشكوك ، والوقوف على مواضع مهمه مثل التكييف ومكابح السيارة ونظام التعليق . تعتبر السيارات التي تم إصلاحها بشكل سييء والتي تعرضت للتلف بسبب الحوادث موضوعًا مؤلمًا في أسواق السيارات المستعملة – هنا سنقدم لك بعض النصائح الخاصة للتعرف على تاريخ أي سيارة مستعملة قد تشتريها يوما ما .

سجل خدمة السيارة المستعملة عند الشراء

عند شراء السيارات المستعملة ، من الضروري أن تتوخى الحذر ولا تتسرع  في الشراء دون خبرات التعرف على حقيقة سلامة السيارة التي ستشتريها . يعد التأكد من ان  السيارة التي أمامك لها سجل خدمة كامل أمرًا بالغ الأهمية في فهم أن المكونات الميكانيكية قد تم الاعتناء بها بشكل صحيح ولكن عندما يتعلق الأمر بأضرار الحوادث ، قد يلزم إجراء فحص عن كثب للكشف عن الحقيقة.

 حالات السيارات التي يجب التعرف عليها

 

حوادث التصادم الأمامي

خارج المكونات الميكانيكية ، قد يكون هناك تلف ناتج عن حادث. لفهم هذا ، من المهم التمييز بين الرموز المختلفة للمركبات والتي تفرق بين  سيارة جديدة يبيعها تاجر لمالكها الأول ، ومركبة مملوكة مسبقًا لها تسجيلات متعددة مع أكثر من مالك واحد ، وسيارة غير صالحة للاستخدام تماما  ، وهي السيارة التي تعرضت لحادث ووفقًا لشركة التأمين لا تستحق الإصلاح من الناحية المالية.

الفحص الدقيق للسيارة

 

  1. تأكد عند فحص السيارة من أنها لم تتعرض لأضرار سابقة ، ويعرف ذلك في البداية بعد رفع السيارة وفحص أرضيتها ، واختبار ما إذا كانت السيارة قد تعرضت لأضرار جسيمه ، وبعض هذه العلامات عبارة عن إشارات حمراء لا ينبغي تجاهلها.

  2. افحص الجزء الخارجي للسيارة بعناية ، وحدد ما إذا كان هيكل السيارة ، مثل المصدات والرفارف والأبواب غير متوازية أو إذا كانت أعمال الطلاء غير متسقة في جميع أنحاء السيارة – الطريقة السهلة للقيام بذلك هي فحص فجوات اللوحة بين المكونات. على الجانبين ، انظر بعناية إلى خطوط الكتف لمعرفة ما إذا تم إصلاحها باستخدام حشو وتأكد من توصيل جميع الزخارف الخارجية مثل الشبكات والمصابيح الأمامية وموزعات الهواء بشكل صحيح وعدم وجود مشابك مفقودة .

  3. هناك علامة تدل على الإصلاح وهي ملاحظة ما إذا كانت لوحات الأرقام الموجودة في الأمام والخلف هي نفسها – إذا لم تكن كذلك ، فربما تم إصلاح أي من طرفي السيارة من جراء تلف سابق. المصابيح الأمامية هي عنصر آخر قد يكون هدية إذا تم إصلاح السيارة مسبقًا ، قارن الأكسدة والعوامل الجوية على كل منهما – إذا بدا أحدهما جديدًا تمامًا ويبدو الآخر مشوها وضبابيا ، فقد تكون السيارة تعرضت لحادث وتم تغيير أحد المصابيح .

فحص أرضية السيارة للوقوق على تشوهات سابقة  

تحقق من أن جميع الأبواب والغطاء وأغطية صندوق الأمتعة تفتح وتغلق كما ينبغي ، وبمجرد الفتح ، افحص المعدن الخاص بالأعمدة A و B و C وأين تتصل النقاط الميكانيكية للأبواب. في حالة حدوث تلف في حادث وتم إصلاح السيارة بشكل غير صحيح ، فقد تكون هذه النقاط الحرجة قد انزاحت أو انثنت.

افتح غطاء المحرك وانظر حولك

فحص حجرة المحرك  

افتح غطاء المحرك للتحقق مما إذا كانت الواجهة الأمامية قد تعرضت لحادث. حيث يتم تثبيت المصد والرفرف على الهيكل ، تحقق مما إذا كان قد تم استخدام نفس المثبتات في جميع أنحاء الهيكل. إذا تم استخدام مثبتات مختلفة على جانب واحد مقارنة بالآخرين ، فهناك احتمال أن يكون قد تم إصلاحه من قبل. تحقق من أذرع الهيكل للتأكد من عدم وجود انحناءات أو تجاعيد أو لحام وفحص العارضة خلف المصد حيث سيكون هذا هو المكون الأول الذي يتم اختراقه في حادث أمامي. أثناء النظر حولك ، افحص برج دعامة التعليق الأمامي بحثًا عن أي تشوهات.

تحقق من تسرب الزيوت

 

رفع السيارة وفحص نظام التعليق والعجلات

  1. تحقق من عدم وجود تسرب في الزيت أسفل المحرك وعلبة التروس والترس التفاضلي وافحص الوصلات الكروية والشجيرات الموجودة في نظام التعليق والعادم – يمكن أن يمنحك هذا أيضًا مساحة للتفاوض إذا كانت المكونات قد تحتاج إلى إصلاح أو استبدال.

  2. أثناء الاقتراب من الأرض ، انظر داخل آبار العجلة وتأكد من أن الإطارات لا تجلس بزاوية غير صحيحة أو بها أي مكونات مثنية أو متشققة تربطها بالهيكل. هذه أيضًا فرصة جيدة للتحقق من تهالك جلدي وحواف مخدوشة.

فحص مقصورة السيارة المستعملة

الق نظرة داخل السيارة، وتحقق من الزخرفة على الأعمدة A و B و C بالإضافة إلى لوحة العدادات وخطوط الحواف ، مما يضمن ثبات جميع مكونات إخفاء الوسادة الهوائية بشكل صحيح. إذا تم انتفاخ الوسادة الهوائية مسبقًا ، فإن الاستبدال السريع أثناء الإصلاح ، غالبًا بدون الأجزاء الصحيحة ، يمكن أن يعني أن المقاطع المكسورة لم تعد قادرة على تثبيت المكون بشكل صحيح.

فحص الاطارات  

تجربة السيارة المستعملة

كما هو الحال مع أي عملية شراء سيارة ، خذ الطراز المحدد لإجراء اختبار قيادة. لن تكون جديدة مما يعني أنه من غير المحتمل أن تكون مثالية ولكن عليك أن تدرك وتشعر بالسيارات التي لديها اهتزازات مفرطة وخشخيشات وتنحرف على الطريق. كل هذا قد يكون نتيجة لحادث. قم أيضًا بفحص جانب الطريق إذا كانت السيارة تسير بشكل مستقيم ، لأن انحراف السيارة  ظاهرة يسهل رؤيتها لشاسيه منحني يتحرك بشكل مستقيم ولكن بزاوية طفيفة.

اطلب تقريرًا فحص فني

توجد مراكز وورش متخصصة لفحص السيارات المستعملة فحصا شاملا واعطائك تقرير عن حالتها ..  احرص على الحصول على هذا التقرير

 

المصدر / سعودي اوتو

زر الذهاب إلى الأعلى
×