أحدث العروض والتخفيضاتسيارات ومعدات

هل خروج دخان أبيض من العادم مؤشر على تهالك المحرك؟


يعتبر خروج دخان أبيض من العادم أو ما يطلق عليه (الشكمان) من الأمور التي تثير قلق وإزعاج قائدي السيارات خوفًا من أن يكون تغير لون العادم إلى اللون الأبيض مؤشر على وجود أعطال في المحرك أو أن يكون قد تعرض للتهالك.

دخان أبيض, المربع نت

ونظرًا لما تثيره هذه المشكلة من قلق لدى كثير من قائدي السيارات، نستعرض لكم اليوم أشهر أسباب خروج دخان أبيض من العادم، وهي كالآتي:

– تسرب زيت المحرك

في حال وجود مشكلة في حلقات المكبس أو أختام الصمام فإنه غالبًا ما تؤدي إلى تسرب زيت المحرك إلى الوقود في غرفة الاحتراق الداخلي في المحرك، وهو ما يتسبب في ظهور هذه المشكلة، حيث يلاحظ خروج دخان أبيض وأحيانًا أزرق من العادم.

– انخفاض درجات الحرارة

مع انخفاض درجات حرارة الجو في الشتاء يلاحظ أحيانًا خروج دخان أبيض من عادم السيارة خاصة عند بدء تشغيل المحرك في الصباح، وهو من الأمور الطبيعية والغير مقلقة، حيث يتسبب انخفاض حرارة الجو في تكثف بخار الماء في ماسورة العادم، ومع تشغيل المحرك وارتفاع حرارة العادم يخرج كدخان أبيض خفيف يستمر لدقائق معدودة، ومن ثم يعود لون دخان العادم إلى لونه الطبيعي.

– خزان سائل التبريد 

دخان أبيض, المربع نت

إذا تعرض خزان سائل التبريد إلى التلف أو للشرخ، فإنه يؤدي إلى تسرب سائل التبريد إلى نظام العادم في السيارة، وهو الأمر الذي يتسبب أيضًا في خروج دخان أبيض من العادم.

– بلف تبخير الزيت

دخان أبيض, المربع نت

في حال تعرض بلف تبخير الزيت إلى التلف فإنه يؤدي إلى تسرب كميات كبيرة من الزيت إلى غرفة الاحتراق في المحرك، وهو الأمر الذي يتسبب في خروج دخان أبيض كثيف من العادم.

– تصدع رأس السلندر 

دخان أبيض, المربع نت

المصدر / المربع نت 
Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

تم اكتشاف اداءة حظر اعلانات !!

يبدو أنك تستخدم أداة لحظر الإعلانات. نحن نعتمد على الإعلانات كمصدر تمويل لموقعنا الإلكتروني.

يُرجى السماح بعرض الإعلانات على موقعنا الإلكتروني.

عطل اداءة الحظر وقم بتحديث الصفحة

×