سيارات ومعدات

كيف تنظف مضخة الوقود بنفسك لتتجنب تعطل سيارتك


كيف تنظف مضخة الوقود بنفسك لتتجنب تعطل سيارتك  

تستخدم معظم المركبات الحديثة مضخات محكمة الغلق وفلتر على طول خط مجرى الوقود. تم تصميم هذه المضخات بحيث لا تحتاج إلى صيانة ويتم استبدالها في حالة فشلها. إذا كانت سيارتك تحتوي على مضخة وقود كهربائية ، يمكنك استخدام منظف نظام الوقود لإزالة أي تراكم أو انسداد في الرواسب. إذا كان لديك يد (عادةً ما توجد في المركبات ذات الطراز الأقدم ) ، يمكنك بالفعل فتح المضخة لإزالة الحطام من الفلتر الداخلي . ولكن هذا الخيار ليس متوفر في معظم السيارات الحديثة. ونقدم لكم هذه الطرق للتنظيف الامثل لمضخة الوقود .

اكتشف علامات انسداد مضخة وقود سيارتك 

1 – العلامة الاكثر شيوعًا لانسداد مضخة الوقود هي فقد الطاقة بشكل متقطع بسبب فشل المضخة في دفع الوقود الكافي للحاقنات التي تحفظ تشغيل المحرك بشكل صحيح . إذا علق محركك أو حتى توقف ,عند رفع قدمك عن الوقود ، فقد تكون هناك مشكلة في مضخة الوقود أو الفلتر. 

2 -إذا توقف المحرك ، ثم تم تشغيله مرة أخرى بعد بضع دقائق ، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب تراكم الرواسب في فلتر الوقود أو المضخة. عندما تستقر الرواسب ، يبدأ الانسداد وسيبدأ هذا الوقود في التدفق حتى يتراكم مرة أخرى . يجب عليك أيضًا التفكير في استبدال فلتر الوقود 

3 -سماع النقر أو الأنين من المضخة عندما تكون السيارة في وضع الخمول . الانسداد في مضخة الوقود سيؤدي الى عمل المحرك بشكل أكبر لدفع الوقود ، مما قد يجعله يحترق. إذا سمعت صوت نقر أو ضوضاء من المنطقة المحيطة بخزان الوقود (الجزء الخلفي من السيارة) ، فمن المحتمل أن المحرك الكهربائي في مضخة الوقود سوف يبدأ بالتحطم و تنظيف المضخة واستبدال الفلتر قد يحل هذه المشكلة إذا تنبهت لها مبكرًا ، ولكن إذا سمحت لها بالاستمرار لفترة طويلة جدًا ، فسيِؤدي ذلك الى حريق مضخة الوقود وستتوقف عن العمل.

ماذا يعني انخفاض عدد دورات المحرك لكل دقيقه 

– ليس من غير المألوف أن تضغط المضخة مرة واحدة عند تشغيل المفتاح ، ولكن لا ينبغي أن تستمر في النقر بعد ذلك. ابحث عن الانخفاض في عدد الدورات في الدقيقة أثناء القيادة. إذا كنت تسافر على الطريق بسرعة ثابتة وتباطأت السيارة فجأة أو انخفضت في عدد الدورات بشكل ملحوظ على مقياس سرعة الدوران (عند التجهيز) ، فقد تكون علامة على أن مضخة الوقود تكافح من أجل توفير وقود كاف للمحرك. عدد دورات المحرك في الدقيقة هو عدد الدورات التي يقوم بها محركك في الدقيقة ، لذا فإن انخفاض عدد دورات المحرك في الدقيقة يمثل انخفاضًا في سرعة دوران المحرك والقدرة التي يمكن أن ينتجها. 

– ابحث عن أضواء التحذير على لوحة العدادات التي قد تشير إلى مشاكل محتملة أخرى لتفسير فقدان الطاقة. قد يشير ضوء البطارية ، على سبيل المثال ، إلى وجود مشكلة كهربائية ، أو يشير ضوء فحص المحرك إلى أن المحرك غير سليم. في غياب هذه المؤشرات ، يعد فقدان الطاقة المفاجئ (المؤقت) علامة جيدة على وجود مشكلة في مضخة الوقود.

– انتبه عند تشغيل السيارة أن لايكون حجم الوقود في الخزان منخفض. لان الوقود يميل إلى الإتساخ بشكل فظيع وتتجمع هذا الرواسب في خزان الوقود ، و تتناثر الأوساخ في الخزان ، و عندما لا يكون هناك الكثير من الوقود في الخزان ، تشكل الرواسب جزءًا أكبر من الوقود. تخيل عند امتلاء حوض سمك ، يكون الحصى في الجزء السفلي جزء صغير ، ولكن عندما يكون الخزان فارغًا تقريبًا ، فإن الحصى والقليل من الماء المتبقي يكونان سوياً في نفس المساحة. 

– إذا كنت تقود دائماً والوقود منخفض ، فهناك احتمال كبير بأن تكون مضخة الوقود والفلاتر لديك مسدودة. استخدم هذا التحديد مع الأعراض الأخرى المذكورة أعلاه لتحديد ما إذا كانت هناك مشكلة في مضخة الوقود.

استخدام منظف نظام الوقود

1 -ابدأ بشراء منظف نظام الوقود من العديد من متاجر البيع بالتجزئة الكبيرة وكذلك جميع متاجر قطع غيار السيارات و بعد ذلك اقرأ التعليمات على العبوه لأن هناك اختلافات من ماركة إلى أخرى. 

2 -شغل المحرك حتى نفاد الوقود تقريبًا. من المفترض أن يتم سكب معظم المنظفات في خزان وقود عندما يكون فارغ حتى يمكن خلطه مع الوقود الذي تضيفه إليه و بعد ذلك شغل المحرك حتى يقرأ مقياس الوقود على أنه فارغ ولا يجب أن يكون الخزان فارغًا تمامًا وخاليًا من الوقود. يجب أن يكون منخفضًا قدر الإمكان .

3 -اسكب محتويات منظف نظام الوقود في الخزان . افتح الزجاجة واثقب الختم البلاستيكي تحت الغطاء. ثم أدخل فوهة منظف الوقود في عنق فلتر الوقود في سيارتك كما تفعل عادةً مع مضخة الغاز .. سوف يختلط الغاز الجديد الذي تضخه في خزان الوقود بمنظف الوقود الموجود بالفعل. سيضمن ذلك تشتيت المنظف بشكل صحيح في جميع أنحاء الوقود وسيساعد المضخة أيضًا على البدء في التقاط الوقود مع المنظف على الفور. املأ الخزان بالكامل بغاز جديد و استخدم نفس الوقود الذي تستخدمه دائمًا.

4 -قم بتشغيل المحرك واتركه في وضع الخمول لبضع دقائق ، سوف يتدفق منظف نظام الوقود من خلال مضخة الوقود والفلتر , سوف يكون في طريقه إلى المحرك حيث سيحترق مع الوقود . أثناء مروره ، ستبدأ في تحطيم الرواسب في مضخة الوقود الخاصة بك وفي جميع أنحاء النظام . يوصي العديد من منظفات الوقود بترك المحرك في وضع الخمول لمدة عشر أو خمس عشرة دقيقة لبدء السماح بتدفق الوقود والمنظف عبر النظام قبل البدء في قيادة السيارة مرة أخرى . بعد تلك المرحلة الأولية ، يمكنك قيادة السيارة كالمعتاد لأنها تنظف نظام الوقود الخاص بك.

تنظيف فلاتر مضخة الوقود الميكانيكية

1 – افصل الطرف السالب عن البطارية. حدد موقع البطارية في حجرة محرك السيارة أو صندوق السيارة. يعتبر فصل البطارية مهمًا بشكل خاص عند العمل بالوقود لضمان عدم وجود أي شيء داخل السيارة يمكن أن ينتج شرارة . ضع الكبل السالب على جانب البطارية لضمان عدم ملامسته للجهاز عن طريق الخطأ . حدد موقع مضخة الوقود .عادة ما توجد مضخات الوقود الميكانيكية على المحرك ، وليس في خزان الوقود ، لأنها تعتمد على عمود المرفق لتشغيلها. ارجع إلى دليل الإصلاح أو الخدمة الخاص بالتطبيق لمساعدتك في تحديد موقع مضخة الوقود الميكانيكية وتحديد موقعها في سيارتك ، حيث يمكن أن تختلف بشكل كبير في المظهر والموقع. 

2 -تحتوي معظم مضخات الوقود الميكانيكية على جزء يشبه دائرة معدنية مع فوهة تخرج من الأعلى أو الأسفل . عادة ما توجد مضخات الوقود الميكانيكية فقط في المركبات القديمة . ضع حاوية أسفل السيارة لالتقاط أي تسرب للوقود . اعتمادًا على كيفية تركيب مضخة الوقود ، هناك احتمال كبير بأن تسكب بعض الوقود على الأقل في هذه العملية. مرر الحاوية أسفل السيارة مباشرة تحت مضخة الوقود التي ستعمل عليها لالتقاط أي انسكابات للوقود أثناء العمل . تأكد من أن الحاوية التي تستخدمها مصنفة للوقود. لانه يمكن أن يذوب البنزين في بعض حاويات البلاستيك.سيتم وضع علامة على الحاويات المصنفة لاحتواء الوقود على هذا النحو. إذا لم تكن الحاوية الخاصة بك خاصة بالوقود ، فلا تفترض أنها يمكن أن تملأ بالوقود .

3 -قم بإزالة أي خطوط وقود .سيكون هناك خطان للوقود على المضخة (داخلي وخارجي). إذا كان ذلك ممكنًا ، اتركها في مكانها أثناء فتح مضخة الوقود ، ولكن إذا كان عليك إزالة أحدهما أو كليهما للوصول إلى الفلتر الداخلي في سيارتك المحددة ، فافعل ذلك إما عن طريق فك الخطوط أو عن طريق فك مشابك الخرطوم التي تمسك بها بأمان على فوهاتها. بمجرد فك المشابك ، اسحب الخط للخلف بعيدًا عن الفوهة. 

4 -تأكد من أن أي تصريف للوقود من الخط يقع في الحاوية التي تكون تحت السيارة . إذا كان لديك روابط مضغوطة ، يمكنك ربط الخطوط مع الفتحة متجهة لأعلى لمنع تدفق المزيد من الوقود. ستحتاج إلى قطع أو قطع الروابط المضغوطة عند إعادة توصيل الخطوط . قم بإزالة المسمار المركزي من الجزء العلوي لمسكن مضخة الوقود و سيكون هناك صمولة أو برغي يخرج من أعلى مضخة الوقود الميكانيكية التي تحمل الغطاء فوق فلتر الوقود. ابحث عنه ثم استخدم مفتاح الربط الصحيح لإزالته حتى تتمكن من الوصول إلى الفلتر الذي بالداخل. قد يكون هناك مسكن مرشح أسطواني في الأعلى يمكنك فكه يدويًا في بعض المضخات ، بدلاً من الترباس قد يستخدم البعض الآخر مشابك الأنابيب لتثبيت الغطاء. قم بفك المسامير التي تثبت تثبيتها أو سحبها باستخدام الزرادية ، حسب نوع المشبك.

قبل أن تعيد كل شئ إلى مكانه 

1 -نظف الفلتر بفرشاة دون إزالته وانظر إلى مضخة الوقود لترى الفلتر الذي سيبدو مثل شاشة. لا تحاول إزالة الفلتر ، ولكن بدلاً من ذلك استخدم فرشاة طلاء نظيفة لإزالة أي حجارة قد تسد الفلتر. يمكنك غمس فرشاة الطلاء في الوقود الجديد لتسهيل التصاق الحطام بشعيرات الفرشاة. واستخدم فرشاة متوسطة الحجم لإزالة قطع كبيرة وصغيرة من الحطام والاحجار. يجب ألا تكون الفرشاة اكبر من جسم مضخة الوقود. 

2 -لا يمكن إزالة العديد من فلاتر الوقود الداخلية للمضخات في بعض المركبات ، يمكنك إزالة الفلتر واستبداله إذا لزم الأمر. ارجع إلى دليل الخاص بإصلاح المركبة ليساعدك في تحديد ما إذا كان ينساب سيارتك أو شاحنتك . 

3 – أعد تجميع مضخة الوقود . أعد الغطاء إلى مضخة الوقود ثم ثبته في مكانه باستخدام المزلاج او الشيء الذي قمت بإزالته من قبل. أعد توصيل أي خطوط وقود قمت بفصلها واستخدم مشابك الخرطوم للتأكد من إحكام ربطها. يمكنك شراء مشابك بديلة من متجر قطع غيار السيارات المحلي إذا كنت بحاجة إليها. يمكن شد معظم مشابك باستخدام مفك براغي فيليبس أو مفتاح صغير.

المصدر سعودي اوتو

Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

تم اكتشاف اداءة حظر اعلانات !!

يبدو أنك تستخدم أداة لحظر الإعلانات. نحن نعتمد على الإعلانات كمصدر تمويل لموقعنا الإلكتروني.

يُرجى السماح بعرض الإعلانات على موقعنا الإلكتروني.

عطل اداءة الحظر وقم بتحديث الصفحة

×