سيارات ومعدات

قبل شرائك لسيارة كهربائية … هذه أهم ايجابياتها وسلبياتها

قبل شرائك لسيارة كهربائية … هذه أهم ايجابياتها وسلبياتها 

التلوث الكبير وتآكل الغلاف الجوي كان وراء ظهور السيارات الكهربائية والتي يتوقع البعض أن تسود شوارع العالم قبل منتصف هذا القرن لتتراجع امامها سيارات الاحتراق الداخلي – والسؤال هل السيارات الكهربائية بلا مشاكل وعيوب – هذه السيارات يتم شحن بطارياتها القابلة لاعادة الشحن ، والتي تستخدم لتحريك السيارة، كما تستخدم لتشغيل الأضواء والمساحات، والفروق بين السيارات العادية والكهربائية كثيرة، منها عدد البطاريات في السيارة حيث عددها أكبر في السيارات الكهربائية، والسيارات العادية تنتج انبعاثات كربونية بشكل كبير، على نقيض الكهربائية التي تعتبر خطوة مهمة في الحفاظ على البيئة، برغم الإيجابيات الكبيرة، إلا أن عيوب السيارات الكهربائية موجودة ومنها :  

أماكن محدودة لإعادة شحن البطارية: 

لاتزال محطات شحن البطاريات الكهربائية محدوده خاصة بالشرق الأوسط والدول الناميه عامة نتيجة لعدم التطور الكافي للسيارات وانتشارها بشكل يوازي السيارات العادية، مما يحتاج لجهد ووقت ومال أكثر للوصول. الأمر الثاني ان سعر الكهرباء مرتفع وفي ازدياد مستمر، وهنا يتوجب على الشخص المقدم على شراء سيارة كهربائية عمل جدوى اقتصادية لتحديد الخيار الأنسب، فالكهرباء ليست مجانية. 

طول زمن إعادة الشحن:

 بالتأكيد فان الوقت الذي تستغرقه البطاريه لاعادة شحنها بالكامل قد لايقل عن نصف ساعه او ساعه وهذا وقت يعتبر 15 الي 20 ضعف وقت مليء السياره بالبنزين . ومما لاشك فيه ان هناك ظروف كثيره يكون عامل الوقت فيها مهم جدا – ايضا السيارات الكهربائية مقصورتها أصغر حجما والبطاريه تحتاج للتغيير من مابين 5 و 7 سنوات وكلفة الشراء عالية نسبيًا للأن. 

إيجابيات السيارات الكهربائية : 

1 – تكلفة تشغيلها وصيانتها اقل من سيارات الوقود العادي علاوة على ان بعض الحكومات تعطي ميزات ومكافئات وحوافز ضريبية عند شراء السيارات الكهربائية، تشجيعًا للناس على الاستثمار بها. 

2 تعتبر صديقة للبيئة ولا ينبعث منها دخان وعوادم، و تزداد شعبيتها بمرور الوقت ومع التطور والاستحداثات التي تضاف لها، وستبدأ السلبيات بالتراجع بعد معالجتها.

3 – يمكن قطع الإمدادات الكهربائية لإيقاف البطارية وحماية الركاب الأخرين. وتكلفتها تقل بمرور الوققت عكس السيارات العاديه 

لا تحتاج لعمليات صيانة كثيرة،

 4 – تكاليف صيانة أقل. وهادئة ولا صوت للمحرك الخاص فيها، أي لا تلوث ضوضائي أيضًا. كبرى شركات السيارات العالمية تستثمر وتشارك في تحديث وتطوير السيارات الكهربائية، مثل نيسان وتسلا وغيرهم، 

المصدر سعودي اوتو

زر الذهاب إلى الأعلى
×