أحدث العروض والتخفيضاتسيارات ومعدات

حالات لا يغطيها التأمين الشامل في السعودية

قد يجهل الكثير من مالكي السيارات أنه يوجد حالات لا يغطيها التأمين الشامل في السعودية؛ حيث يعتقد البعض بينهم أن وثيقة التأمين الشامل ليس لها حدود.

وتعد وثيقة التأمين الشامل مثلها مثل وثيقة التأمين ضد الغير، مُلتزمة بسقف تعويضي محدد لا يُمكن تجاوزه على الإطلاق، لكن ما هي الحالات التي لا يغطيها التأمين الشامل في السعودية؟ وما هي الحالات التي يغطيها؟ وكم تبلغ اسعار التأمين الشامل؟

ما هي وثيقة التأمين الشامل على السيارات؟

قبل رصد حالات لا يغطيها التأمين الشامل في السعودية، نشير إلى أن وثيقة التأمين الشامل للسيارات في السعودية هي عبارة عن برنامج تأميني يلزم شركة التأمين بتعويض المؤمن له عن الخسائر والأضرار الملحقة بالسيارة في حال تعرضها لحادث.

فضلاً عن ذلك، تغطي وثيقة التأمين الشامل الأضرار التي تلحق بالغير أو سيارته ( الطرف المتضرر) في حال كان المؤمن له هو المتسبب في الحادث.

ويتم التعويض للطرفين وفقاً للشروط والأحكام والاستثناءات والملحقات الموضحة في وثيقة التأمين.

استثناءات وثيقة التأمين الشامل

وعلى الرغم من الإقبال الكبير من قبل مالكي السيارات على التأمين الشامل، إلا هناك بعض الأشخاص لا يدركون حالات لا يغطيها التأمين الشامل في السعودية، ويرجع ذلك لتجاهلهم لقراءة العقد كاملاً قبل التوقيع.

فمن المتعارف عليه، أن وثيقة التأمين الشامل، أو وثيقة التأمين ضد الغير، تذكر تفصيلاً أن هناك حالات لا يغطيها التأمين الشامل في السعودية.

وعادة ما ترد هذه الحالات في الوثيقة تحت عنوان (الاستثناءات) أو الحالات التي تكون شركة التأمين ملزمة بتعويض الغير، مع احتفاظها بحق الرجوع على المتسبب بالحادث لاسترداد المبالغ التي دفعتها للغير (المتضرر).

حالات لا يغطيها التأمين الشامل في السعودية

– مخالفة أغراض الاستخدام المتفق عليها

أوضح البنك المركزي السعودي (ساما) في تعليماته بهذا الشأن، أن وثيقة التأمين الشامل لا تغطي الأضرار التي قد تلحق بالمؤمن له نتيجة لمخالفة استخدام السيارة.

فعلى سبيل المثال، لن تغطي الحادث الذي قد ينتج عن تجاوز عدد ركاب السيارة العدد المصرح به، أو زيادة الحمولة، أو عند إجهاد السيارة واستخدامها في أغراض غير التي تم الاتفاق عليها في الوثيقة.

– قيادة السيارة على الطرق غير الممهدة

كذلك لن تكون وثيقة التأمين الشامل مسؤولة عن تعويض صاحب السيارة، في حال تعرضها لخسائر وأضرار ناتجة عن القيادة في تلك الطرق الوعرة، أو أعلى الكثبان الرملية، فيما يعرف بمصطلح (التطعيس) بموجب الوثيقة.

حالات لا يغطيها التأمين الشامل في السعودية, المربع نت

– المشاركة في السباقات

بالإضافة إلى ما سبق، لا يتم تغطية تلك الحوادث الناتجة عن المشاركة في مختلف أنواع السباقات، أو في تحديد سرعة الانطلاق أو التفحيط أو ما شابه ذلك.

– تجاوز إشارة المرور أو السير على عكس الطريق

وتعد تجاوز إشارة المرور أو السير عكس الطريق من بين أبرز حالات لا يغطيها التأمين الشامل في السعودية.

فلا تشمل تغطية وثيقة التأمين الشامل تلك الأضرار التي قد تلحق بالسيارة المؤمن عليها نتيجة لارتكاب مخالفة مرورية مثل : تجاوز الإشارة الحمراء أو السير بعكس اتجاه السير.

– النطاق الجغرافي

كذلك قد لا تحصل على تعويض من شركة التأمين في حالة تعرض السيارة الخاصة بك إلى حادث خارج النطاق الجغرافي المتفق عليه في الوثيقة.

كذلك لا تغطي الحوادث التي تقع في مناطق محظورة مثل : المطارات أو الموانئ البحرية.

وفي الختام نشير إلى أنه تتضمن وثيقة التأمين الشامل للسيارات في السعودية معلومات كاملة عن حجم وحدود التغطية التأمينية وعدداً من حالات الرجوع على السائق أو المؤمن له واستثناءات الوثيقة والتي يجب عليك قراءتها بشكل تفصيلي والاستفسار حول الأمور التي قد تبدو لك غير واضحة، للتأكد من الأخطار التي تغطيها الوثيقة.

ما هي حدود وثيقة التأمين الشامل؟

وفيما يخص حدود وثيقة التأمين الشامل، نوضح أنه تلتزم شركة التأمين بتحمل التعويض عن الأضرار والخسائر المغطاة وذلك بعد خصم مبلغ التحمل الذي يتحمله المؤمن له في حال تعرضه لحادث أثناء فترة صلاحية الوثيقة.

وتختلف قيمة مبلغ التحمل طبقاً لوثيقة التأمين ومدى رغبته في تحمل جزء من المخاطر.

زر الذهاب إلى الأعلى
×