سيارات ومعدات

10 نصائح للعناية بالسيارة مع الخريف و 14 نصيحة خاصة بالشتاء

أيام نستقبل فصل الخريف ، وبعده يبدأ الشتاء . أداء السيارة يتأثر كثيرا بهذين الفصلين حيث تنخفض الحرارة وتؤثر على جوانب كثيرة بالسيارة .. مع اقتراب فصلي الخريف والشتاء نقدم لكم خلاصة النصائح والارشادات الخاصة بالعناية بالسيارة – ولنبدأ بماذا نفعل مع السيارة مع دخول الخريف .

كيفية تجهيز سيارتك للخريف

عندما يبدأ شهر أكتوبر بالزحف، تعلم أن الطقس البارد في طريقه. وهذا يعني أن الوقت قد حان لإعداد سيارتك لموسمي الخريف والشتاء القادمين. تتأثر السيارة سلبًا بدرجات الحرارة الباردة بعدة طرق. تعامل مع فصل الخريف كوقت لإعداد سيارتك للبرد القارس الذي يجلبه الشتاء. يجعل الطقس البارد من الصعب على إطارات السيارات على تماسكها ويجعل الزجاج الأمامي أكثر عجزًا عن الدفاع عن نفسه ضد الشقوق. ماذا يمكنك فعله لتجهيز السيارة لانخفاض درجات الحرارة؟

إليك 10 نصائح لإعداد السيارة لفصل الخريف:

1 – فحص أحزمة وخراطيم السيارة 

ابحث عن الشقوق والتسريبات والتآكل في الأحزمة والخراطيم. تريد التأكد من عدم وجود علامات الانقسام أو الاهتراء أو التزجيج. إحدى المشاكل الرئيسية المتعلقة بالأحزمة والخراطيم المعيبة هي ارتفاع درجة الحرارة. على الرغم من أن هذا يحدث عادة في فصل الصيف، إلا أنه يمكن أن يحدث في أي وقت من السنة، بما في ذلك خلال الأشهر الباردة. إذا لاحظت أي مشاكل في مكونات سيارتك هذه، فيجب عليك أن تأخذ سيارتك إلى الميكانيكي المحلي لديك.

2 – تحقق من مستويات السوائل.

من الضروري استبدال مستويات السوائل في السيارة، حسب الضرورة. وقد يشمل ذلك سوائل غسيل الزجاج الأمامي، وسوائل ناقل الحركة، وسائل التبريد، وسوائل الفرامل، وسوائل التوجيه المعزز. كلها مهمة جدًا لضمان تشغيل سيارتك بسلاسة. سائل الغسالة مهم للحفاظ على الرؤية. سائل النقل مهم للتبريد. ينظم سائل التبريد درجة حرارة المحرك، بينما يعمل سائل الفرامل كمواد تشحيم، مما يمنع التآكل. يعد سائل التوجيه المعزز أمرًا بالغ الأهمية لتشغيل السيارة.

3 – فحص الإطارات.

تحقق من المداس والتضخم والحالة العامة لإطاراتك. قم بتدوير إطاراتك، بحيث تتآكل الإطارات بشكل متساوٍ. تأكد من أن إطار السيارة يحتوي على الكمية المناسبة من الهواء. يعد الحفاظ على ضغط مناسب للإطارات أمرًا مهمًا للغاية، لأن الطقس البارد يتسبب في فقدان الإطارات للهواء بسرعة. تأكد من أن لديك الإطارات المناسبة. يأتي هذا الوقت من العام مع احتمالية تساقط الثلوج والجليد. ضع في اعتبارك ما إذا كنت تعيش في مكان تحتاج فيه إلى إطارات ثلجية.

4 – الاستعداد للطقس البارد.

إن تقطعت بهم السبل على جانب الطريق في أي وقت من السنة ليس أمرًا ممتعًا. عندما يصبح الطقس أكثر برودة، يجب أن تكون مستعدًا بشكل خاص لحالات الطوارئ على الطريق. كن مستعدًا إذا حدث موقف مثل هذا. قم بتخزين سيارتك بالعناصر التالية:

• قفازات

• مكشطة الجليد

• بطانية

• حقيبة إسعاف أولي

• كابلات العبور

• مصباح يدوي

5 – فحص الزيت.

قم بتغيير الزيت في فترات تغيير الزيت الموصى بها. راجع دليل السيارة لتحديد فترة الزيت الموصى بها، لأنها قد تختلف حسب الشركة المصنعة وعادات القيادة. كان يوصى بتغيير الزيت كل 3000 ميل. ومع ذلك، فقد تغير هذا بسبب بناء المحركات الحديثة واستخدام الزيوت الاصطناعية. إذا كانت سيارتك تحتوي على نظام لمراقبة الزيت، فيمكنك استخدام هذا الجهاز كدليل.

6 – تحقق من درجة حرارتك.

تحقق للتأكد من أن الحرارة تعمل بشكل صحيح. أنت لا تريد أن تكون بدونه عندما يضرب الطقس البارد. تأكد من أن مزيل الصقيع يعمل أيضًا. القيادة بزجاج أمامي ضبابي أمر غير حكيم وغير آمن. إذا كان أي من هذه المكونات بحاجة إلى الإصلاح، فتوجه بالسيارة إلى ورشة إصلاح السيارات المحلية لديك.

7 – تحقق من الفرامل.

من المهم فحص الفرامل قبل الدخول في فصلي الخريف والشتاء. الفرامل ضرورية للقيادة الآمنة. يزيد الطقس البارد من مشاكل الفرامل، حيث من المحتمل أن تصبح الطرق زلقة بسبب الثلوج والجليد. استمع للأصوات غير العادية التي قد تشير إلى خلل في وسادات الفرامل.

8 – قم بتركيب سجادات أرضية مناسبة لجميع الأحوال الجوية.

فكر في الاستثمار في سجادات الأرضية المناسبة لجميع الأحوال الجوية. هذه الحصائر تدوم طويلاً لحماية أرضيات السيارة من الماء والثلج والأوساخ . ستحمي هذه الحصائر سيارتك من البقع. كما أنهم يقومون بعمل جيد لمقاومة البلى العام. يمكنك استخدامها طوال العام، وليس فقط في الأشهر الباردة.

9 – تحقق من الأضواء.

قم بالتجول حول الجزء الخارجي من سيارتك. تحقق للتأكد من أن جميع مصابيحك، بما في ذلك المصابيح الأمامية والمصابيح الخلفية وأضواء الفرامل والفلاشات، تعمل كما ينبغي. إذا لزم الأمر، استبدل المصباح المكسور أو المحترق. تضمن هذه الأضواء رؤية السائقين الآخرين لك على الطريق، حتى في الأحوال الجوية السيئة أو غيرها من الظروف التي تكون فيها الرؤية منخفضة.

10 – افحص البطارية.

افحص البطارية بحثًا عن الشحن وعلامات التآكل. يمكنك حتى أن تأخذ سيارتك إلى متجر قطع غيار السيارات المحلي لتشخيص المشكلة. في معظم الأحيان، هذا دون أي تكلفة عليك. إذا كانت سيارتك بحاجة إلى بطارية جديدة، اصطحب سيارتك إلى ميكانيكي لاستبدال البطارية. البطارية أمر بالغ الأهمية لبدء تشغيل سيارتك.

جاهزية السيارة لفصل الشتاء

يمكن أن تؤدي الظروف الباردة خلال فصل الشتاء إلى تفاقم أي مشاكل ميكانيكية كامنة في السيارة وقد تؤدي الأمر إلى تعطلها . لذلك قمنا بتصميم قائمة من الأشياء التي يجب البحث عنها للمساعدة في منع الأعطال التي يمكن تجنبها قبل دخول فصل الشتاء .

1 – الوقود :

تأكد من أن لديك ما يكفي من الوقود لرحلتك. تستخدم السيارات المزيد من الوقود في حركة المرور الكثيفة وظروف التشغيل/التوقف التي يمكن أن تحدث بشكل منتظم، خاصة في الطقس الشتوي

2 – الزيت :

لتجنب تلف المحرك والعطل المحتمل، تذكر التحقق من مستوى الزيت لديك وملئه عند الضرورة

3 – انخفاض ضغط الإطارات

يعد انخفاض الإطار أحد تلك المشكلات التي قد تكلفك الوقت والمال. وإذا حدث أن كنت على طريق سريع في الشتاء عندما تنخفض درجات الحرارة، فقد يكلفك ذلك حياتك أيضًا. تأكد من نفخ إطارات السيارة بشكل صحيح لتجنب الانزلاقات والاصطدامات الخطيرة. تحقق من نظام مراقبة ضغط الإطارات في السيارة مرة واحدة في الأسبوع للتأكد من الحالة الجيدة .

لا يوجد رقم قياسي لكمية الهواء التي يجب أن تضعها في كل إطار، لكن TireRack توصي بـ 33 رطل لكل بوصة مربعة لسيارات الركاب و35 رطل لكل بوصة مربعة للشاحنات الخفيفة أو سيارات الدفع الرباعي.

4 – المساحات :

ألقِ نظرة أيضًا على شفرات المساحات للتأكد من أنها تقوم بمسح الزجاج بشكل فعال وأن المطاط لم يتلف .. مساحات الزجاج أكثر أهمية في فصل الشتاء .

5 – مكيف السيارة :

تأكد من أن المكيف عند المستويات الموصى بها من قبل الشركة المصنعة لسيارتك وأنه يحتوي على الكمية المناسبة من مضاد التجمد

6 – الكهرباء :

تأكد من أن جميع مصابيحك تعمل بشكل صحيح بما في ذلك المؤشرات وأضواء الفرامل ومصابيح الضباب – واستبدل أي مصابيح معيبة أو صمامات منتفخة

خزان المياه :

قم بملء سائل غسيل الزجاج الأمامي الخاص بك باستخدام غسول شاشة عالي الجودة ليكون فعالاً حتى درجات الحرارة الباردة. تذكر أن الظروف الباردة تتطلب غسلا أكثر تركيزًا. 

7 – المكابح :

تعتبر المكابح أو الفرامل من أهم ميزات السلامة في السيارة ، لذا من المهم مراقبة معدلات التآكل – خاصة عندما تكون السيطرة على الفرامل في أدنى مستوياتها في الشتاء.

قد تشير أصوات الصريرغير المعتادة، أو انحراف السيارة إلى جانب واحد، أو دواسة الفرامل الإسفنجية “الطويلة”، إلى وجود مشكلة في نظام الفرامل؛ قم بفحص كل شيء بواسطة فنى متخصص .

8 – ناقل الحركة :

تعد دورات المحرك المشتعلة أثناء التسارع الشديد هي المؤشر الرئيسي على أن قابض سيارتك ينزلق. إذا كان الأمر غير ذلك ، فللأسف لا يوجد حل غير مكلف . قد يؤدي الأمر إلى إتلاف علبة التروس وبالتالي محرك سيارتك – اتصل بمرآب حسن السمعة في أسرع وقت ممكن.

9 – صوت طرق متقطع

يمكن أن يشير صوت طرق أو طنين متقطع – خاصة عند الالتفاف حول الزوايا – إلى تآكل محمل العجلة أو قارنة عمود الإدارة. إذا تركت دون تحديد، فقد يؤدي ذلك في النهاية إلى تلف باهظ الثمن لمجموعة المحور والتعليق ويؤدي إلى فقدان محرك الأقراص. يجب عليك فحص السيارة في مرآب موضع ثقة لتشخيص المشكلة.

10 – تراكم التكثيف على النوافذ

إذا كانت موانع تسرب سيارتك قد تجاوزت أفضل حالاتها ودخلت المياه إلى الكهرباء، فقد يظهر ذلك بعدة طرق: يمكن أن تكون اختلالات المحرك أو النوافذ الكهربائية الخاطئة أو أقفال الأبواب الفاشلة علامات على وجود تسرب. يمكنك محاولة تعقب الخلل بنفسك، أو عزل المنطقة المخالفة للماء، أو بدلاً من ذلك الذهاب لورشة متخصصة .

11 – تردد المحرك

قد يكون تردد المحرك عند طلب التسارع بسبب مشكلة في نظام الوقود – أو ببساطة، انخفاض الوقود لديك! إذا تركت سيارتك تعمل بمستوى منخفض للغاية من البنزين أو الديزل، فمن الممكن أن يكون ذلك قد أزعج بعض الرواسب في الخزان وامتصها عبر مرشح الوقود مما تسبب في انسداد بسيط..

يمكن أن يكون التلعثم هو أن شمعات الإشعال أو أسلاك شمعات الإشعال قد تدهورت إلى درجة أنها لا تعمل بشكل صحيح. في كلتا الحالتين، يمكن أن تتسبب هاتان النقطتان في تلف المحرك، لذا من المفيد فحصهما بواسطة فني مؤهل في أسرع وقت ممكن.

12 – باب السيارة متجمد

نحن نعتبر ركوب سيارتنا أمرًا مفروغًا منه، ولكن إذا لم تفتح سيارتك باستخدام وحدة القفل المركزي عن بعد في الشتاء، فجرّب وحدة احتياطية إذا كان لديك واحدة. تأكد من استبدال البطارية بانتظام، خاصة إذا بدأت تلاحظ أن الجهاز يعمل بشكل متقطع. إذا لم يسمح لك ذلك بالدخول، فاستخدم مفتاح الطوارئ – وهو عادة ما يكون داخل وحدة التحكم عن بعد.

13 – صوت المحرك 

لا تعتبر أصوات الطرق العالية الصادرة من أعماق المحرك أخبارًا جيدة على الإطلاق. إذا تعرضت سيارتك لخشخشة قوية، فأوقف المحرك على الفور وتحقق أولاً من مستوى الزيت على أرض مستوية.

إذا كان أقل من الحد الأدنى على مقياس العمق – أو حتى لم يتم تسجيله على مقياس العمق على الإطلاق – قم بإضافة درجة مناسبة من زيت المحرك إليه. ربما تكون قد تجنبت الأزمة إذا اختفت، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فقد تضطر لإصلاح باهظ الثمن

14 – البطارية 

درجات الحرارة المتجمدة يمكن أن تؤثر سلبًا على الميكانيكا والإلكترونيات. إذا لم يعمل محرك سيارتك، فقد يكون لديك بطارية فارغة أو محرك عالق. على الرغم من أن هذا ليس إجراءً وقائيًا إلى حد كبير، إلا أنه سيعطيك على الأقل إشارة واضحة حول الخطأ المحتمل حتى تتمكن من تقييم ما يجب فعله بعد ذلك. ابحث عن شحن بطارية سيارتك أو احصل على انطلاقة من سيارة سليمة. إذا حدث ذلك مرة أخرى، فقد تكون بطاريتك

المصدر سعودي اوتو

زر الذهاب إلى الأعلى
×