سيارات ومعدات

لاتهمل تغيير فلتر الزيت بسيارتك حتى تتجنب خطر انفجاره

لا تهمل تغيير فلتر الزيت بسيارتك حتى تتجنب خطر انفجاره 

هل من الممكن ن ينفجر فلتر زيت المحرك . هناك من حدثت معه , وهناك من سمع بها , وهناك من لم يسمع بها من قبل , وهي أن فلتر زيت المحرك قد ينفجر , وقد حصلت للعديد من سائقي السيارات و السبب الرئيسي الذي يؤدي الى انفجار فلتر الزيت والذي قد تؤدي الى مشاكل وأعطال في محرك السيارة ,

مسببات انفجر فلتر زيت المحرك : 

1 – من أهم اسباب انفجار فلتر الزيت أن يحدث انسداد في نابض صمام حماية زيادة الضغط في السيارة , pressure regulating valve أو مايطلق عليه بـ صمام التصريف لمضخة الزيت , حيث يبدأ عمل هذا الصمام عند زيادة الضغط داخل أنابيب الزيت في المحرك ووظيفته هي السماح للزيت بالرجوع الى خزان الزيت الكارتير من أجل تخفيف ضغط الزيت في المحرك فاذا تعطل هذا الصمام لايخفض ضغط الزيت داخل المحرك بسبب عدم سماحه للزيت بالرجوع الى الكارتير من الممر الخاص به مما يؤدي الى ارتفاع الضغط الى مستوى عالي جدا ويؤدي في غالب الأحيان الى انفجار فلتر زيت المحرك. 

2 – السبب الآخر سلامة مجاري الزيت داخل المحرك : فالمحرك يحتوى على ممرات تسمح للزيت بالمرور لتزيت أجزاء المحرك فإذا حدث انسداد لإحدى هذه ممرات الزيت داخل المحرك فانها قد تؤدي إلى انفجار فلتر زيت المحرك وقد تتسبب في أضرار أخرى أيضا .

3 – السبب الأخير هو انسداد مخارج الزيت بالفلتر حيث يصعب تصريف الكمية الداخلة مما يؤدى إلى حدوث ضغط شديد عليه قد يؤدى لانفجاره.

 

ملاحظه مهمه : 

يجب عدم اهمال استبدال فلتر الزيت بآخر جديد ونسيان التغيير مرة واحده قد لايكون بالأمر الخطير ، لكن لا تتركه لغيار الزيت الثالث. فإذا لم تقدم على الاعتماد على فلتر جديد كل فترة سيصاب هذا الأخير بالانسداد وسيسمح للزيت الوسخ بالوصول إلى أجزاء المحرك وهذا أمر غير محبب لأنه يصيب هذه الأجزاء بالخدوش وستطال الأعطال مضخة الزيت حتى تتعطل.وقد يصل الأمر لانفجار الفلتر 

المصدر سعودي اوتو

زر الذهاب إلى الأعلى
×