أحدث العروض والتخفيضاتسيارات ومعدات

تعرف على 4 علامات تدل على تلف فلتر الهواء..ومدى إمكانية تنظيفه


يعتمد محرك السيارة على العديد من القطع والأجزاء الحيوية التي تساعد على تشغيله بكفاءة عالية، أحد أبرز هذه الأجزاء هو فلتر الهواء، حيث يعمل هذا الجزء الهام على تنقية الهواء الداخل الى المحرك من أى اتساخات مثل الأتربة والغبار، وغيره، مما يساهم في إتمام عملية الإحتراق الداخلي في المحرك بكفاءة عالية.

لكن مع مرور الزمن وكثرة الاستخدام قد يتعرض فلتر الهواء للانسداد والتلف، وهو ما يؤثر بالسلب على تشغيل المحرك ويسبب العديد من المشاكل والأعطال له، ونظرًا لأهمية عمل فلتر الهواء نستعرض لكم فيما يلي 4 علامات تدل على انسداد أو تلف الفلتر.

تعرف على 4 علامات تدل على تلف فلتر الهواء..ومدى إمكانية تنظيفه

علامات تلف وانسداد الفلتر

– تأخر تشغيل المحرك

تسرب الأتربة والاتساخات من فلتر الهواء إلى غرفة الاحتراق يؤثر بالسلب على كفاءة عمل البواجي، والتي تؤثر بدورها على توقيت الإشعال وتأخر دوران المحرك.

– ضعف عزم المحرك

الأتربة والاتساخات تتراكم في تؤدي في أجزاء المحرك الداخلية مما يعيقه عن العمل بكفاءة.

– زيادة استهلاك الوقود

عدم توفر الهواء الكافي لعملية الاحتراق بسبب انسداد الفلتر يؤدي إلى زيادة نسبة الوقود من طرف كمبيوتر السيارة، لتعويض الخلل والنقصان في كمية الأكسجين.

– خروج دخان أسود من العادم

يتسبب انخفاض نسبة الهواء الداخلة إلى غرفة الاحتراق، إلى ضخ كمية البنزين بنسبة كبيرة ومن ثم الاحتراق لن يكون صحيحاً، ويكون ناتج ذلك دخان أسود من عادم السيارة.

ويعمد كثير من قائدي السيارات إلى تنظيف فلتر الهواء بدلاً من استبداله عند انتهاء عمره الافتراضي أو انسداده، وذلك من خلال توجيه هواء مضغوط نحوه، إلا أن هذه العملية لا تنظف الفلتر فقط بل تقوم بتدميره، حيث تتسبب طريقة التنظيف هذه في توسيع الفتحات الصغيرة جدا به، ما يعني أن الأوساخ والأتربة سوف تمر من خلاله ومن دون أية مشكلة، وهوما قد يؤدي إلى جلب الأعطال للمحرك.

تعرف على 4 علامات تدل على تلف فلتر الهواء..ومدى إمكانية تنظيفه

لذا ينصح خبراء السيارات بتبديل فلتر الهواء في السيارة مرتين في العام أو عندما تسير بسيارتك لنحو 10000 كلم، أو وفقاً لما ينص عليه كتيب السيارة، وذلك للحفاظ على كفاءة عمل محرك السيارة.

 

المصدر / ارابيان درايف

Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

تم اكتشاف اداءة حظر اعلانات !!

يبدو أنك تستخدم أداة لحظر الإعلانات. نحن نعتمد على الإعلانات كمصدر تمويل لموقعنا الإلكتروني.

يُرجى السماح بعرض الإعلانات على موقعنا الإلكتروني.

عطل اداءة الحظر وقم بتحديث الصفحة

×