أحدث العروض والتخفيضاتسيارات ومعدات

تعرف على أهم 4 اختلافات بين إطارات السيارات الشتوية والصيفية


إطارات الشتاء للسيارات، هي إطارات تم تصميمها لتعمل بكفاءة في ظروف الانخفاض الشديد لدرجة الحرارة والأمطار خلال فصل الشتاء، كما تم تصنيع إطارات الشتاء للسيارات لتكون مؤهلة للسير على الطرقات الزلقة أثناء هطول الأمطار، حيث من المهم أن يتخذ السائقون جميع الاحتياطات اللازمة للسفر بأمان في الظروف الخطرة.

لذا تخصص الشركات الكبيرة المُصنعة لإطارات السيارات، منتجات خاصة لفصل الشتاء، تجعل السيطرة على السيارة أكثر ثباتًأ وآمانًا على الطرق عند استخدامها خلال طقس الشتاء المتقلب.

ما هي إطارات الشتاء للسيارات؟

الفكرة موجودة في الاسم – إطارات الشتاء مصممة خصيصًا للاستخدام في الطقس البارد، فهي تمنحك تماسكًا جيدًا عند درجات حرارة أقل من 7 درجات مئوية. وحالة الطريق الشتوية هي عندما يوجد ثلج أو جليد أو ثلج ذائب مخلوط بالوحل، أو هطول أمطار غزيرة أو صقيع على الطريق أو على جزء منه.

كما أن إطارات الشتاء للسيارات، مصممة خصيصًا لتحسين الالتصاق على الطرق الباردة أو الرطبة، أو المغطاة بالجليد.

ومن المفاهيم الخاطئة الشائعة أنها فعالة فقط عندما يكون هناك ثلج أو جليد على الأرض. في الواقع، تم تصميم إطارات الشتاء للسيارات لتتناسب مع لظروف الطقس البارد بشكل عام.

ما هي ميزة إطارات الشتاء للسيارات؟

وتتميز إطارات الشتاء للسيارات، ببنية مختلفة عن إطارات الصيف، فهي مصنوعة بمستويات أعلى من السيليكا والمطاط الطبيعي. وهذا يعني أنها لا تتصلب مع انخفاض درجة الحرارة كما تفعل إطارات الصيف؛ وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل تماسك الإطارات الصيفية أقل جودة في الطقس البارد.

هل يجب التبديل إلى إطارات الشتاء للسيارات؟

و لتجنب الوقوع في أي مشاكل أثناء القيادة، تذكر هذه القاعدة البسيطة: “عندما تنخفض درجة الحرارة إلى أقل من 7 درجات مئوية، فقد حان الوقت للتبديل إلى إطارات الشتاء!”

ويميز إطارات الشتاء للسيارات عن الإطارات التقليدية، قدرتها على الثبات بشكل أكبر على الطرق أثناء هطول أمطار، وأيضا ثباتها عند السير على الثلوج.

يمكنك أيضًا التبديل إلى إطارات الشتاء للسيارات في فصل الخريف. تذكر أنه بمجرد وصول درجات الحرارة إلى أقل من 7 درجات مئوية، ستكون إطاراتك الصيفية أقل فعالية.

وهناك بعض العوامل تنذرك بضرورة التبديل إلى إطارات الشتاء للسيارات ومنها:

  1. اختيار الإطارات المعتمدة للقيادة في فصل الشتاء، وذلك لأنه إطارات الشتاء للسيارات تكون مصنوعة من مواد تناسب درجات الحرارة المنخفضة حيث يظل المطاط مرنًا في الثلوج، بدلاً من أن يتصلب.

  2. ليس عليك التبديل إلى إطارات الشتاء للسيارات، إذا كنت تمتلك إطارات لجميع المواسم تحمل علامة 3PMSF، حيث يمكنك الاحتفاظ بها طوال العام.

كيف اعرف إطارات الشتاء للسيارات؟

ويتم التعرف على الإطارات الشتوية من خلال علامات M+S و/أو 3PMSF الموجودة على الجدار الجانبي للإطار.

متى يجب علي إزالة إطاراتي الشتوية؟

إطارات الشتاء للسيارات والاطارات الشتوية

بحسب خبراء السيارات، لا ينصح بالاحتفاظ بإطارات الشتاء للسيارات في باقي فصول السنة، لأن إطارات الشتاء للسيارات تكون أقل فعالية على أسطح الطرق خلال درجات الحرارة العالية، ويتآكل مطاطها الناعم بسرعة أكبر.

لذا، يجب استبدال إطارات الشتاء للسيارات بإطارات الصيف.

التبديل إلى إطارات الشتاء للسيارات وضبط الهواء

تذكر القاعدة الذهبية: “في درجات حرارة أقل من 7 درجات مئوية، حان الوقت للتحول إلى إطارات الشتاء!”

ومع ذلك، ليست فكرة جيدة أن تحتفظ بإطارات الشتاء طوال العام.

بمجرد وضع إطاراتك الشتوية في مكانها، تذكر فحص ضغط الهواء للإطارات الأربعة مرة واحدة شهريًا. في الطقس البارد، يميل ضغط الإطارات إلى الانخفاض (نقص النفخ)، وعندما ترتفع درجات الحرارة يميل الضغط في الإطار إلى الزيادة (النفخ الزائد).

متى يجب استعمال إطارات الشتاء للسيارات وما هي المحاذير؟

تعتبر إطارات الشتاء للسيارات، إلزامية في حالة الطريق الشتوية خلال الفترة 1 ديسمبر – 31 مارس.

يُمنع استعمال الإطارات الشتوية خلال الفترة 16 أبريل – 30 سبتمبر إذا لم تكن حالة الطريق شتوية أو لا يتوقع في أن تصبح شتوية.

ما هو الفرق بين إطارات الصيف والشتاء؟

هناك عدد من الاختلافات بين إطارات الصيف والشتاء، مثل المركبات والتقنيات. وقد تم تصميم كلا النوعين من الإطارات لتوفير الأداء المناسب في بيئتهم الخاصة وظروف الطريق، وذلك بهدف ضمان أقصى قدر من السلامة والراحة أثناء القيادة والحد من التآكل.

وتحتوي إطارات الشتاء على عدد كبير من الحزوز، مع المزيد من البروز لتوفير قبضة أفضل على الثلج والجليد والماء.

أما الإطارات الصيفية أكثر صلابة مع عدد أقل من الأخاديد (قنوات تدور بشكل محيطي و جانبي فوق سطح الإطار. فهي مسؤولة عن توجيه المياه تحت سطح الإطار نحو الجوانب مما يمنع الانزلاق المائي)، مما يحسن الصلابة الهيكلية ويوفر استجابة فورية أثناء القيادة.

وينطبق الشيء نفسه على عمق الاطار، حيث يصل سمكه إلى 10 ملم للإطارات الشتوية مقارنة بحوالي 7-8 ملم للإطارات الصيفية.

ويختلف المركب أيضًا: فالإطارات الشتوية مصنوعة من مركب أكثر ليونة يظل أكثر مرونة في درجات الحرارة المنخفضة، بينما تصنع إطارات الصيف من مركب أكثر صلابة مما يجعلها أكثر صلابة وأداء أفضل في درجات الحرارة المرتفعة.

كيف تؤثر درجة الحرارة على إطارات الشتاء والصيف؟

 

  • تؤثر درجة الحرارة على أداء الإطار، مما يقلل من التماسك ويزيد مسافات التوقف. يمكن أن يتسبب البرد في تصلب الإطارات، بينما تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى تليين المطاط، مما يؤدي إلى تآكله بسرعة أكبر وتشجيع ظهور الخطوط والشقوق الصغيرة.

  • وفي كلتا الحالتين، فإن استخدام إطار غير مناسب للظروف يقلل من أداء المطاط، مما يضر بالسلامة والراحة. يمكن أيضًا تقليل المتانة وقد يتآكل الإطار قبل الأوان، مما يؤدي إلى زيادة الاستهلاك والانبعاثات الملوثة والضوضاء.

  • بفضل استخدام مركب أكثر صلابة، تضمن الإطارات الصيفية الأداء الأمثل عندما تكون درجة الحرارة أعلى من 7 درجات مئوية. من ناحية أخرى، تم تصميم الإطارات الشتوية للعمل في درجات حرارة أقل من 7 درجات مئوية، حيث يضمن مركبها الأكثر ليونة قبضة أفضل وتآكلًا محدودًا للمداس.

هل تستخدم إطارات الشتاء للسيارات في الصيف؟

وفقًا لخبراء السيارات، فهم ينصحون بعدم استخدام إطارات الشتاء للسيارات في فصل الصيف، بسبب أنها تستهلك بسرعة أكبر من إطارات الصيف عند استخدامها خلال درجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف، وهو ما قد يعود بالضرر المادي على مالك السيارة.

هل أحتاج إلى إطارين أو أربعة إطارات شتوية؟

إذا قمت بتبديل إطارات الشتاء على عجلاتك الخلفية فقط في الظروف الشتوية، فستكون عجلاتك الأمامية أقل تماسكًا من العجلات الخلفية، مما يزيد من احتمالية انزلاق الواجهة الأمامية المعروف باسم “نقص التوجيه”.

وقد يؤدي ذلك إلى انزلاق سيارتك عن الطريق، لذا فإن الشيء الأكثر أمانًا هو تركيب أربعة إطارات شتوية في سيارتك.

ما هي بدائل إطارات الشتاء للسيارات؟

أحد العيوب الطفيفة للإطارات الشتوية هو أنك ستحتاج إلى استبدالها بإطارات الصيف كل عام، وستحتاج أيضًا إلى مساحة لتخزين المجموعة التي لا تستخدمها حاليًا.

البديل العملي هو إطارات جميع المواسم، والتي تعتبر بمثابة حل وسط بين إطارات الصيف وإطارات الشتاء. إنها توفر تماسكًا أكبر من الإطارات الصيفية في الشتاء (ولكن ليس بقدر إطارات الشتاء)، وتماسكًا أكبر من الإطارات الشتوية في الصيف. وهذا يعني أنك لا تحتاج إلى تبديل الإطارات عندما يتغير الطقس.

 

المصدر / سعودي اوتو

Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

تم اكتشاف اداءة حظر اعلانات !!

يبدو أنك تستخدم أداة لحظر الإعلانات. نحن نعتمد على الإعلانات كمصدر تمويل لموقعنا الإلكتروني.

يُرجى السماح بعرض الإعلانات على موقعنا الإلكتروني.

عطل اداءة الحظر وقم بتحديث الصفحة

×