أحدث العروض والتخفيضاتسيارات ومعدات

5 أسباب تجعل شاشات اللمس بالسيارات مصدر خطر على السلامة

تأتي معظم السيارات الجديدة المعروضة للبيع اليوم مزودة بنظام ترفيهي معلوماتي بشاشات اللمس ، . حتى إذا اشتريت سيارة صغيرة للمدينة، فمن المحتمل أنك ستتمكن من شرائها بشاشة حساسة للمس تتخلص من العديد من أدوات التحكم المادية والوظائف المركزة في مكان واحد. لكن هل شاشات اللمس في السيارات فكرة جيدة؟ والأهم من ذلك، من وجهة نظر السلامة، أنه ليس الحل الأمثل.

في حين أن شاشة اللمس تساعد في تنظيم الكونسول الوسطي وتوفر مظهرًا عصريًا بسيطًا، إلا أن هناك بعض العيوب الواضحة التي لا ينبغي التغاضي عنها.
دعونا نلقي نظرة على كيف يمكن لشاشات اللمس في السيارات أن تشكل مخاطر على السلامة، إلى جانب عيوب أخرى، ولماذا تعتبر أدوات التحكم المادية هي الخيار الأكثر عملية.

1 – الشاشات و تشتيت السائق

تشتيت السائق مع متابعة مايصدر عن شاشات اللمس

عندما يكون لديك شاشة عرض كبيرة ومستقبلية للسيارة في منتصف لوحة القيادة الخاصة بك ضمن خط رؤيتك، فإن أي شيء ينبثق على الشاشة المذكورة لديه القدرة على تشتيت انتباهك. قد تميل إلى النظر بعيدًا عن الطريق لمعرفة الإشعار الذي ترسله سيارتك إليك.ربما تكون سيارتك متصلة بهاتفك، ومن الممكن أن تنبهك إلى أن لديك رسالة نصية أو بريدًا إلكترونيًا. حتى إذا لم يكن هاتفك متصلاً، فقد تستمر السيارة في إظهار إشعاراتها الخاصة، مثل تذكيرك بأن تغيير الزيت قريب أو نفاد سائل غسيل الزجاج الأمامي لديك. طبيعة عمل شاشات اللمس هذه تبعد السائق عن التركيز على ما هو أكثر أهمية – وهو الطريق .

2 – يأخذ عينيك بعيدا عن الطريق

تلعب ذاكرة العضلات دورًا كبيرًا في السبب الذي يجعل الكثيرين يجادلون بأن الضوابط المادية( أزرار التحكم اليدوي ) تتفوق على شاشات اللمس. اقض بعض الوقت في أي سيارة بها الأزرار والمفاتيح والمقابض، وسوف تتعلم بسرعة مكان وجود جميع الوظائف الأساسية دون النظر.

تحويل نظر السائق عن الطريق

وهذا يعني أنه يمكنك استخدام نظام الوسائط، وعناصر التحكم في المناخ، وغيرها من العمليات بشكل أساسي عن طريق الشعور، دون أن ترفع عينيك عن الطريق. حتى إذا كنت تحتاج في بعض الأحيان إلى النظر إلى الأسفل للعثور على عناصر التحكم الفعلية، فسيستغرق الأمر ثانية واحدة لتحديد موقعها – فلن تحتاج إلى مواصلة البحث أثناء قيامك، على سبيل المثال، بضبط سرعة المروحة عبر مقبض دوار. وهذا يتعارض مع شاشة اللمس التي تتطلب انتباهك بشكل غير آمن، ولفترة أطول ، وإلا فإنك لا تعرف ما الذي تنقر عليه.

3 – يتم دفن الوظائف في القوائم

يمكن أن يكون التحكم في وظائف السيارة المهمة من خلال شاشة تعمل باللمس أمرًا صعبًا، ولكنه يصبح أسوأ عندما يكون كل شيء مدفونًا في القوائم لأنه يؤدي إلى تفاقم المشكلات المذكورة أعلاه.يعد نظام iDrive 8 من BMW مثالًا صارخًا على ذلك. لا تحتوي على لوحة مناخية مخصصة تظل في مكانها أثناء التنقل عبر القوائم. إذا كنت تريد ضبط أي شيء إلى جانب درجة الحرارة، مثل سرعة المروحة أو توجيه تدفق الهواء، فيجب عليك لمس الشاشة مرتين على الأقل – أولاً لفتح قائمة المناخ وثانيًا لإجراء التعديل اللازم

5 أسباب تجعل شاشات اللمس بالسيارات مصدر خطر على السلامة

قامت BMW أيضًا بإزالة الأزرار الموجودة على عجلة القيادة والتي تتيح لك تغيير مسافة متابعة نظام تثبيت السرعة التكيفي. تم أيضًا نقل هذه الوظيفة إلى القائمة التي تستغرق وقتًا للوصول إليها.

سوف تجادل شركة BMW (وغيرها من شركات صناعة السيارات المتميزة) ضد هذا بالقول إن هذه المركبات توفر أيضًا أوامر صوتية متقدمة، لذلك يمكن الوصول إلى معظم الوظائف بهذه الطريقة. العديد من هذه السيارات قادرة أيضًا على ضبط درجة الحرارة تلقائيًا وتمكين الوظائف بناءً على البيئة داخل السيارة. ويهدف هذا إلى تقليل الحاجة إلى استخدام شاشة اللمس، ولكن الأزرار لا تزال هي الطريقة المفضلة للتفاعل مع السيارة بالنسبة للكثيرين.

4 – الافتقار للبراعة التقنية

شركات تصنيع السيارات ليست شركات تكنولوجيا، لذا بدلاً من تطوير شاشات المعلومات والترفيه الخاصة بها، فإنها عادة ما تقوم بالاستعانة بمصادر خارجية لطرف ثالث. ومع ذلك، غالبًا ما يتم اختيار هؤلاء الشركاء بناءً على تكلفتهم وليس بالضرورة على براعتهم التقنية. وينتج عن ذلك شاشة أرخص تقلل تكلفة الإنتاج، ولكنها تضحي بالجودة ووقت الاستجابة.
حتى في السيارات الفاخرة الأكثر تكلفة اليوم ، فإن قوة المعالجة ودقة اللمس والسلاسة العامة لشاشات اللمس هي أقل مما تقدمه أفضل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

5 – فشل الشاشة وصعوبة الوصول لوظائف السيارة

من خلال تركيز الوظائف على شاشة واحدة، فإنك تخاطر بعدم القدرة على ضبط أي شيء في حالة فشله. نظرًا لأن الأجزاء الداخلية للسيارة يمكن أن تتعرض لدرجات حرارة قصوى، فمن المؤكد أن طول عمر الشاشة سيتأثر.

الأزرار المادية الأكثر أمانا

إذا كانت سيارتك تحتوي على القليل من الأزرار المادية أو لا تحتوي عليها، فبدلاً من وضع الوظائف على شاشة اللمس، لن تتمكن من تغيير إعدادات المناخ أو الوسائط أو السلامة حتى يتم استبدالها. لا تنكسر الشاشات عادةً في الوقت الحاضر، ولكن من المؤكد أن الفشل سيصبح أكثر تكرارًا مع تقدم عمر المركبات.

المستقبل الغامض لشاشات اللمس في السيارات

في حين أن معظم الشركات المصنعة تستخدم شاشات اللمس، مما يجعلها أكبر وأكثر جرأة لكل سيارة جديدة، فقد يكون هذا مجرد اتجاه عابر. بين ردود الفعل السلبية من المالكين والصحفيين المختصين بالسيارات، بالإضافة إلى سعي شركات صناعة السيارات المستمر لخفض التكاليف، نعتقد أن السيارات القادمة في العقد المقبل قد تستغني عن الشاشات الكبيرة وأدوات التحكم باللمس.

فولكس تستعيد الأزرار المادية

وفي أواخر عام 2022، أعلنت فولكس فاجن عن خططها لإعادة تقديم أدوات التحكم المادية في بعض سياراتها الجديدة. بالإضافة إلى ذلك، إذا نظرت إلى المفاهيم المستقبلية طويلة المدى من بعض الشركات المصنعة، فقد يبدو أن أيام الشاشة فائقة الدقة وعالية الدقة التي تهيمن على لوحة القيادة أصبحت معدودة.

 شاشات اللمس بين الابهار ومخاوف التشتيت وعدم التركيز

بدائل محتملة لشاشة اللمس

يتم الترويج لشاشات الواقع المعزز، والمساعدين الصوتيين المتقدمين الذين يعملون بالذكاء الاصطناعي، وأدوات التحكم بالإيماءات، وحتى الصور المجسمة، كبدائل قابلة للتطبيق للديكور الداخلي للسيارات في المستقبل.

 

المصدر / سعودي اوتو

زر الذهاب إلى الأعلى
×