صحة

سعود الطبية لـ الحوامل: النظام الغذائي لإنقاص الوزن يسبب تشوهات الحبل الشوكي

أوضحت مدينة الملك سعود الطبية عضو تجمع الرياض الصحي الأول عدم وجود خطورة تهدد صحة الأم المرضع ورضيعها في صيامها، مقدمة العديد من النصائح الغذائية للحامل والمرضعة في رمضان تشتمل أبرزها على ضرورة التقليل من تناول المخللات والسكريات والحلويات والأطعمة المضاف إليها الملح التي تزيد الشعور بالعطش.

 

خطورة النظام الغذائي لإنقاص الوزن

وشددت استشاري النساء والولادة د. أريج محروس على ضرورة الوقاية من تشوهات الحبل الشوكي الخلقية والابتعاد عن اتباع نظام غذائي وحمية غذائية لإنقاص الوزن؛ لأن ذلك فيه ضررًا عليها وعلى جنينها وليس خلال الصيام فقط بل في غير رمضان أيضًا.

ولفتت د. محروس إلى أن لصيام الحامل في رمضان العديد من الفوائد العلاجية للعديد من الأمراض وعلى وجه الخصوص أمراض الجهاز الهضمي، لكن من الضروري عند صيام الحامل تزويد الجسم بما يحتاج إليه من سعرات حرارية وبروتينات وكربوهيدرات وأملاح ودهون وفيتامينات.

اختيار أنواع الطعام المتنوعة

وأكدت د. محروس على أهمية اختيار أنواع الطعام المتنوعة التي تغطي احتياجات الجسم من كافة العناصر الغذائية بكميات متوازنة في وجبة الإفطار مثل: البروتينات بأنواعها والأملاح المعدنية والحديد لتكوين الدم والكربوهيدرات مع ضرورة شرب الكميات الكافية من الماء والسوائل.

ونوهت د. محروس على ضرورة تناول التمر والحليب على الإفطار ويفضل تناول طبق السلطة قبل الإفطار والابتعاد عن القهوة والشاي على الوجبة، واختيار وجبة سحور غنية بالخضراوات والفواكه والإكثار من تناول العصير الطبيعي الطازج لتقليل العطش نهارًا.

ونصحت د. محروس في ختام تصريحها بتجنب التعرض الطويل لأشعة الشمس وخصوصًا في الطقس الحار، وزيادة استهلاك مصادر المغنيسيوم مثل الحبوب الكاملة والبقوليات والتمور واللحوم والحليب ومنتجاته والخضراوات الورقية لأن نقصه يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والوهن وتشنج العضلات، كما أن هذه الأطعمة غنية أيضًا بحمض الفوليك الضروري لنمو الجنين.

زر الذهاب إلى الأعلى
×