أحدث العروض والتخفيضاتسيارات ومعدات

4 خطوات لفحص سائل تبريد المحرك وهذه وظائفه

كما يوحي الاسم، فإن الوظيفة الأساسية لسائل تبريد المحرك ” مضاد التجمد” هي منع سائل تبريد سيارتك من التجمد في درجات الحرارة المنخفضة (حيث يكون المبرد مزيجًا من الماء ومضاد التجمد). تعتمد جميع السيارات المبردة بالسوائل على مانع التجمد للاستمرار في الطقس البارد، وهناك عدد من الأنواع المختلفة لسائل تبريد المحرك للاختيار من بينها. لذا، لكي نعرف ما هو مضاد التجمد، علينا أولاً أن نعرف أين نذهب وماذا نفعل .

الألوان المختلفة لسائل تبريد المحرك

إن الألوان المتنوعة للسائل – عادة الوردي/الأحمر، الأزرق، أو الأخضر – هي العلامة الأكثر وضوحًا على وجود، مجموعة متنوعة من أنواع مضادات التجمد ولكن جميعها تقوم بنفس الوظيفة الحاسمة. فهي تمنع السائل من التجمد، مما يسمح له بمواصلة حمل الحرارة الزائدة بعيدًا عن المحرك، وتوزيعها عبر المبرد والحفاظ على المحرك في درجة حرارة التشغيل المثالية.

منع ارتفاع حرارة المحرك

يعمل سائل منع التجمد على منع ارتفاع درجة حرارة المحرك أثناء تشغيل المحرك، ولكن عند إيقاف تشغيل المحرك، يتوقف سائل التبريد عن التدفق وتنخفض درجات الحرارة. وهنا يأتي دور مانع التجمد، خاصة في الأجواء الباردة، حيث يعمل على منع الماء الموجود في الخليط من التجمد والتمدد.  تمدد السائل ، قد يتسبب ذلك في مجموعة من المشكلات، بما في ذلك التسربات أو حتى كسر رأس الأسطوانة

سوائل التبريد ودورها في منع ارتفاع حرارة المحرك

علاوة على خفض نقطة تجمد الخليط، يخدم مانع التجمد أيضًا غرضًا آخر – فهو يعمل بمثابة مادة تشحيم/حامي للأجزاء الداخلية للمحرك. تُصنع معظم المحركات إما من الحديد أو الألومنيوم، وكلا المادتين يمكن أن تتآكلا بالماء. لذلك، يحتوي السائل المضاد للتجمد الحديث على مواد كيميائية تحمي الأجزاء الداخلية للمحرك من التآكل – بما في ذلك مضخة المياه، التي غالبًا ما تكون موجودة في أماكن غير مناسبة مما يجعل الإصلاحات باهظة الثمن.

ما هي الأنواع المختلفة من مضادات التجمد؟

الأنواع المختلفة لسوائل التبريد

كما هو الحال مع العديد من السوائل لسيارتك، هناك عدد من أنواع مضادات التجمد للاختيار من بينها. يعتمد نوع مضاد التجمد على المكونات التي يعتمد عليها. اثنان من الأنواع الأكثر شيوعًا هما تقنية الإضافات غير العضوية (IAT) وتكنولوجيا الأحماض العضوية (OAT). تتطلب السيارات المختلفة أنواعًا مختلفة من مضادات التجمد، حيث أن النوع الخاطئ قد يفتقر إلى الصفات الوقائية التي يحتاجها محرك سيارتك، مما يتسبب في تآكل أو تلف مبكر. لذا، كما هو الحال دائمًا، فإن أفضل طريقة للتحقق من نوع مانع التجمد المناسب لسيارتك هي إما الرجوع إلى دليل المالك أو سؤال الوكيل أو اللجوء لمكان متخصص

كيف تتحقق من مستوى سائل تبريد سيارتك؟

هناك طريقتان شائعتان للقيام بذلك، ويعتمد ذلك على نظام التبريد الموجود في سيارتك. أولاً، هناك أنظمة تحتوي على خزان سائل تبريد يسمح لمستوى سائل التبريد بالتغيير مع ارتفاع حرارة النظام دون تفريغ السوائل. للتحقق من مستوى نظام مثل هذا، اتبع الخطوات التالية:

التأكد من مستوى السائل بالرادياتور

فحص سائل تبريد المحرك في السيارات المزودة بخزان
1. دع المحرك يبرد تمامًا حيث يصبح النظام مضغوطًا أثناء الاستخدام.
2. استخدم كتيبك لتحديد موضع خزان سائل التبريد في حجرة المحرك.
3. افتح غطاء المحرك وحدد موقع خزان السائل، إذا لم يكن لديك الدليل اليدوي، فهو عادةً ما يكون على جانب واحد من المحرك فوق قوس العجلة.
4. على جانب واحد من الخزان، سيكون هناك علامة الحد الأدنى والحد الأقصى للإشارة إلى المكان الذي يجب أن يكون فيه مستوى سائل التبريد (عادة ما تكون عندما يكون السائل باردًا)، استخدمها للتحقق من مستوى السائل

فحص سائل تبريد المحرك في السيارات التي ليس بها خزان

هناك أيضًا أنظمة لا تحتوي على خزان. قد يكون لديهم خزان فائض يمكن من خلاله إطلاق الماء، لكن لا يمكنه العودة إلى المحرك.

غطاء الرادياتور

1. كما هو مذكور أعلاه، اترك المحرك يبرد تمامًا حيث يصبح النظام مضغوطًا أثناء الاستخدام.
2. افتح غطاء المحرك وحدد موقع الرادياتير – وهو عادة ما يكون في مقدمة المحرك. إذا لم تتمكن من العثور عليه، فارجع إلى دليل السيارة للحصول على التعليمات.
3. احصل على قطعة قماش أو منشفة قديمة وقم بفك الغطاء الموجود أعلى المبرد بعناية. إذا لم تنتظر فترة كافية حتى يبرد المحرك، فقد ينطلق البخار، لذا كن حذرًا.
4. بعد إزالة الغطاء، انظر إلى المبرد، يجب أن يصل المبرد إلى الأعلى.

زيادة أو تغيير سائل التبريد

زيادة او تغيير سائل التبريد

إذا كان سائل التبريد الخاص بك أقل من الحد الأدنى، فستحتاج إما إلى زيادة مستوى سائل التبريد، أو من الأفضل، استنزاف النظام واستبدال سائل التبريد. إذا قررت القيام بالعمل بنفسك، فهناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار. أولاً، تحتوي معظم السيارات الحديثة على أنظمة محكمة الإغلاق تمامًا، مما يعني أن سائل التبريد يجب أن يحتاج إلى الاستبدال فقط في حالة حدوث تسرب، لذلك قد يكون من المفيد التحقق من ذلك أولاً. كما أن الأنواع المختلفة من مضادات التجمد لا تختلط ويمكن أن يكون لها آثار ضارة على سيارتك، لذا تأكد من حصولك على النوع الصحيح.

المصدر / سعودي اوتو

زر الذهاب إلى الأعلى
×