أحدث العروض والتخفيضاتسيارات ومعدات

تحقق من سائل ناقل الحركة بسيارتك في 4 خطوات

بدون السوائل المناسبة، فإن احتمال تعرض المكونات الرئيسية لسيارتك لأضرار كارثية يرتفع بشكل كبير. يعد زيت المحرك هو الزيت الكبير، لكن سائل ناقل الحركة لا يقل أهمية عن قائمة عناصر الصيانة الرئيسية من الزيوت والسوائل التي يوجد على قمتها . يعتبر سائل ناقل الحركة اليدوي أوالأوتوماتيكي ضروريا لعمل الناقل على الوجه الأمثل، ولكن طبيعة السائل بين الاثنين مختلفة.

الأهمية القصوى لسائل ناقل الحركة

الأسلوب الصحيح لتزويد أو تغييرسائل ناقل الحركة

وعلى الرغم من أن علب التروس الأوتوماتيكية أكثر تعقيدًا، إلا أن العكس هو الصحيح عندما يتعلق الأمر بفحص سائل ناقل الحركة – وهذه مهمة أكثر تعقيدًا في السيارات ذات ناقل الحركة اليدوي. في العديد من السيارات الحديثة، لا توجد طريقة سهلة لفحص سائل ناقل الحركة على الإطلاق – ستحتاج إلى ميكانيكي لديه الأدوات المناسبة لهذه المهمة. قبل أن نتطرق إلى كيفية فحص سائل ناقل الحركة، دعنا نغطي سبب كون هذا جزءًا مهمًا من صيانة السيارة.

فحص سائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي

دلالات ألوان سائل ناقل الحركة

في السيارات الأوتوماتيكية، يؤدي انخفاض مستويات سائل ناقل الحركة – الناتج عادةً عن التسرب – إلى انخفاض الضغط، مما قد يتسبب في انزلاق ناقل الحركة أو نقل الحركة بشكل أبطأ. أصوات الأنين ورائحة الاحتراق وضعف التسارع هي أيضًا علامات على انخفاض مستويات السوائل. نظرًا لأن سائل ناقل الحركة يساعد في الحفاظ على ناقل الحركة الأوتوماتيكي عند درجة حرارة مثالية، فإن انخفاض مستويات السائل يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة ناقل الحركة، مما قد يتسبب في حدوث ضرر داخلي كارثي. تحتاج سيارتك الأوتوماتيكية إلى سائل طازج بكمية مثالية لحماية الأسطح المعدنية وحالة الحشيات وزيادة سرعة الدوران.

متى نغير سائل ناقل الحركة ؟

يجب عادةً تغيير سائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي (ATF) كل 100000 كلم إلى 160000 كلم تقريبًا. لكن هناك استثناءات؛ في مراجعتنا لسيارة فولكس فاجن باسات B6 ، نوصي بتغيير زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي ثنائي القابض الأكثر حساسية كل 50 ألف كلم ، بدلاً من الفواصل الزمنية الموصى بها البالغة 65 ألف كلم .
يمكن أن تتضمن علامات انخفاض سائل ناقل الحركة اليدوي (MTF) أصوات طحن عالية أو أصوات قرقعة عند النقل. كما هو الحال في ناقل الحركة الأوتوماتيكي، يجب تغيير سائل ناقل الحركة اليدوي MTF كل 50 ألف كلم إلى 100000 كلم تقريبًا، لكن هذا سيعتمد أيضًا على السيارة المحددة.

الاختلافات بين سوائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي واليدوي

ناقل الحركة الأوتوماتيكي

عادةً ما يكون للناقل اليدوي ATF سائلًا شفافًا محمر اللون، وله لزوجة أقل تساعده على التدفق بحرية أكبر. أحد أنواع السوائل الهيدروليكية، وهو السائل المضغوط الموجود في ناقل الحركة الأوتوماتيكي والذي يتيح تغيير التروس. تتطلب ناقل الحركة المتغير باستمرار ، وهو نوع آخر من ناقل الحركة الأوتوماتيكي، نوعًا مختلفًا من السوائل الذي يحمي أيضًا الحزام أو السلسلة من التآكل. يتمتع سائل ناقل الحركة CVT أيضًا بثبات عالي، حيث يجب عليه التحكم في المتغيرات والضخ عند ضغوط عالية.
سائل الناقل اليدوي أسمك وأغمق من نظيره الاوتوماتيكي ATF .

وتكون رائحته نفاذه أكثر ولونها بني إلى كهرماني. بفضل لزوجته العالية، يمكن للسائل الموجود في علب التروس اليدوية أن يلتصق في جميع أنحاء النظام بأكمله لضمان أن كل شيء يعمل كما ينبغي. وبشكل قاطع نقول إن سوائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي واليدوي ليست قابلة للتبديل بأي حال من الأحوال.

كيف تتحقق من سائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي

1 – جهز سيارتك

ستعكس السيارة التي يتم تسخينها القراءة الأكثر دقة لسائل ناقل الحركة. إذا كنت تقود سيارتك لمدة 30 دقيقة أو أكثر، فاترك المحرك يعمل في وضع الخمول لبضع دقائق، مما يمنح درجة حرارة ATF وقتًا طبيعيًا. بمجرد الانتهاء من ذلك، اضغط على الفرامل وقم بتشغيل ذراع ناقل الحركة خلال جميع التروس، بما في ذلك الرجوع للخلف، مما سيساعد على توزيع ATF بالتساوي داخل علبة التروس. بعد ذلك، يمكنك الرجوع مرة أخرى إلى وضع الوقوف وفتح غطاء المحرك.

2 – مقياس سائل ناقل الحركة.

التحقق من قياس سائل القير

يمكن أن يكون المقياس موجودا تحت غطاء محرك السيارة في حجرة المحرك. لا ينبغي الخلط بينه وبين مقياس زيت المحرك، لذا ابحث عن رمز ناقل الحركة. غالبًا ما يتم العثور على مقياس العمق هذا في مكان أبعد في حجرة المحرك وبالقرب من جدار الحماية في السيارات ذات الدفع الخلفي. في نماذج الدفع بالعجلات الأمامية، من المرجح أن يتم وضع مقياس العمق بالقرب من مقدمة المحرك. قد تختلف سيارتك المحددة عن كلا السيناريوهين، لذا تحقق من دليلك.

سيارات بلا مقياس

إذا لم تتمكن من العثور على مقياس ناقل الحركة على الإطلاق، فقد لا تحتوي سيارتك على واحد. تحتوي المزيد والمزيد من السيارات الحديثة على ناقل حركة محكم الغلق مدى الحياة – على الأقل العمر المتوقع الذي تحدده الشركة المصنعة – لذلك لا توجد حاجة لاستبدال السوائل لبعض الوقت. يجب أن يكون دليل المالك قادرًا على إخبارك إذا كان هذا هو الحال بالنسبة لسيارتك. إذا كان الأمر كذلك، فهذا يعني أن لديك أقل ما يدعو للقلق. قام المصنعون بإزالة أعواد العمق تدريجيًا، وذلك لسبب واحد وهو منع المالكين من إضافة السائل الخطأ.

وفي حالات أخرى، قد تحتاج سيارتك إلى تغيير زيت ناقل الحركة ولكن لن تكون هناك وسيلة لفحص ذلك إلا إذا أخذت السيارة إلى مركز متخصص . إذا كنت تشك في وجود تسرب أو كنت تعاني من تحولات مراوغة، اصطحب السيارة لتقييمها. إذا كانت سيارتك تحتوي على مقياس تقليدي، فيمكنك الانتقال إلى الخطوة التالية.

3 – تحقق من مستوى السائل

الورش المتخصصة للكشف على سائل الجير

قم بإزالة مقياس العمق وامسحه بقطعة قماش. استبدل مقياس العمق ببطء وقم بإزالته مرة أخرى. هذه المرة، تحقق من مدى ارتفاع مستوى السائل – يجب أن توضح لك العلامات الموجودة على مقياس العمق النطاق الأمثل، حتى تتمكن من معرفة ما إذا كان المستوى منخفضًا. سترى أيضًا علامات منفصلة تشير إلى المكان الذي يجب أن يكون فيه مستوى السائل إذا كان المحرك باردًا، لكنك ستحتاج إلى إجراء هذا الاختبار مع تسخين المحرك بالكامل للحصول على دقة أكبر.

4 – التحقق من حالة السوائل

إن وجود ما يكفي من سائل ناقل الحركة في سيارتك لا يعني أنك جاهز للانطلاق. من خلال وضع مقياس العمق على سطح أبيض، يمكنك تقييم لون السائل بدقة أكبر. يجب أن يكون لونه ورديًا محمرًا للسيارات ذات الأتمتة التقليدية. يمكن أن يشير اللون الأحمر المائل إلى البني إلى أن هناك حاجة إلى تغيير السوائل ويجب أن تشعر بالقلق إذا كان سائل ناقل الحركة بني داكن/أسود.

مؤشرات تلف ناقل الحركة

تشير رائحة حرق أو نشارة معدنية دقيقة في السائل، إلى تلف ناقل الحركة الداخلي، ومن المرجح أن يكون ذلك إذا لم تتبع الفترات الزمنية الموصى بها من قبل الشركة المصنعة لاستبدال السوائل. إذا رأيت سائلًا يبدو أنه يحمل أيًا من هذه العلامات، اصطحب سيارتك إلى ميكانيكي متخصص في أسرع وقت ممكن.
إذا كانت قراءة سائل ناقل الحركة لديك منخفضة بعض الشيء ولكنك لا ترى علامات واضحة على حدوث تسرب كبير على الأرض بالأسفل، وكان اللون صحيحًا، والتنقيلات سلسة، فيمكنك إضافة زيادة مؤقتة للسائل الموصى به. ومع ذلك، فإن حقيقة أن السائل كان منخفضًا في المقام الأول يشير إلى تسرب من نوع ما.

أضف إلى معلوماتك

ناقل الحركة اليدوي

بإيجاز شديد نلخص كيفية التحقق من ATF الخاص بك

– يجب أن تكون الآن قادرًا على معرفة ما إذا كان مستوى السائل منخفضًا أو ما إذا كان لونه يشير إلى تلف ناقل الحركة.
– في هذه المرحلة، نحذر من استبدال سائل ناقل الحركة بنفسك. إذا دخلت أي أوساخ في ناقل الحركة، أو تم استخدام سائل غير صحيح، أو إذا قمت بملئه بشكل زائد، فإنك تتعرض لخطر التسبب في مزيد من الضرر.

– من خلال استشارة إحدى الورش، أو المعلومات الموجودة على مقياس العمق نفسه، أو الدليل الخاص بك، تأكد من شراء سائل ناقل الحركة الموصى به لسيارتك فقط. نظرًا لأن مقياس العمق يناسب أنبوبًا ضيقًا، فستحتاج إلى قمع ذو فوهة ضيقة لمساعدتك على إضافة المزيد من السوائل – فأنت لا تريد سكب سائل ناقل الحركة على أجزاء المحرك الساخنة الأخرى، لذا تتطلب هذه الخطوة اهتماما خاصا . يجب إضافة سائل ناقل الحركة أثناء وضع السيارة في وضع الوقوف، وتنشيط فرامل الانتظار، وتشغيل محرك السيارة وتدفئته.

– تعتمد كمية السوائل التي تضيفها على ما إذا كنت تقوم ببساطة بتجديد مستويات السوائل المنخفضة أو استبدال السائل بالكامل. بافتراض أن معظم الأشخاص سيتركون الأخير في ورشة العمل الخاصة بهم وأنك ببساطة تعيد ATF الخاص بك إلى المستوى الطبيعي، يمكنك البدء بنصف جالون إلى ربع جالون في البداية. بعد ذلك، تحقق من مستوى زيت ناقل الحركة – يمكنك الاستمرار في إضافة ربع لتر أو أقل في كل مرة حتى يقترب المستوى من العلامة القصوى أو عندها. لا تتعجل في هذه العملية لأنك لا ترغب في ملء ناقل الحركة بالسوائل.

التحقق من سائل ناقل الحركة اليدوي

على عكس السيارات الأوتوماتيكية، تحتوي السيارات اليدوية على قابس حشو السوائل الموجود أسفل السيارة بدلاً من مقياس العمق الموجود أسفل غطاء المحرك بالسيارات الأوتوماتيكية . وهذا يجعل الوصول أكثر صعوبة، ولكنه ليس مستحيلاً.

أهمية التأكد من لزوجة سائل ناقل الحركة

1 – ارفع سيارتك

للوصول، تحتاج إلى رفع سيارتك برافعة أرضية هيدروليكية أثناء تثبيتها بحوامل الرافعة. يجب أن يكون مرتفعًا بدرجة كافية حتى تتمكن من الوصول إلى قابس حشو السائل بشكل مريح. تأكد من أن سيارتك آمنة تمامًا قبل التسلق تحتها.

2 – قابس حشو السوائل

محرك السيارة

عادة، يتم العثور على قابس حشو السائل على جانب ناقل الحركة. وعادة ما يظهر على شكل مسمار كبير. ستكون هناك حاجة إلى مقبس وسقاطة لإزالة قابس الحشو، والذي يمكن بعد ذلك فكه. كن حذرا، حيث تحتوي بعض السيارات على عدة براغي تبدو متشابهة، ولكن واحدًا منها فقط هو الصحيح. في بعض السيارات، مثل Mazda Miatas المبكرة، تؤدي إزالة الترباس الخاطئ إلى تفكيك الأجزاء الداخلية لعلبة التروس بشكل فعال بضربة واحدة .

3 – تحقق من مستوى السائل

مؤشرات الأعطال الدالة على نقص السوائل

لا يوجد شيء متطور في هذا الجزء من العمل. للتحقق من مستوى السائل، عليك أن تضع إصبعك في فتحة القابس، و إذا لم تر أي سائل، وكما هو الحال مع السيارات الأوتوماتيكية، نوصي باستشارة أحد المتخصصين قبل إضافة السائل أو استبداله في علبة التروس اليدوية الخاصة بك. مع الدليل، تكون العملية أكثر تعقيدًا، على أي حال، بسبب الحاجة إلى الوصول إلى الجانب السفلي من السيارة.

 

المصدر / سعودي اوتو

زر الذهاب إلى الأعلى