أحدث العروض والتخفيضاتسيارات ومعدات

5 خطوات لتخليص مكيف الهواء بسيارتك من البكتريا

يمكن لمكيف الهواء بالسيارة أن تتراكم به البكتيريا التي يمكن أن تسبب ضررًا لكل من مكيف الهواء الخاص بك وصحتك وصحة الركاب . بسبب الشيخوخة ونقص الصيانة المناسبة، يمكن للعفن والفطريات والكائنات الحية الدقيقة أن تبدأ في النمو في مكيف سيارتك. يمكن أن يسبب نمو البكتيريا برائحة كريهة عند تشغيل نظام تكييف الهواء في سيارتك.

العفن والعفن الفطري في مكيف الهواء بسيارتك

يعد العفن والفطريات من المصادر الشائعة للبكتيريا في مكيف هواء سيارتك. تنمو بسبب الرطوبة (الناتجة عن التكثيف أو الرطوبة أو أي تسرب للمياه داخل السيارة)، وقلة تدفق الهواء. يصبح ال AC ” الخاص بك أرضًا خصبة للعفن الفطري، خاصة عند تشغيله.

علامات البكتيريا بمكيف الهواء بالسيارة

إذا مر أكثر من عام منذ أن أحضرت سيارتك إلى مركز الخدمة، فهناك احتمال كبير أن يكون AC الخاص بك مليئًا بالأوساخ والبكتيريا. ابحث عن العلامات التالية لتعرف ما إذا كان AC في سيارتك يحتاج إلى تنظيف شامل ومضاد للبكتيريا:
• رائحة سيئة
• قلة هبوب الهواء البارد من فتحات المكيف
• الشعور بالاختناق

مشكلات صحية تسببها بكتريا AC السيارة

تتراكم البكتيريا في مكيف الهواء الخاص بسيارتك عندما يحملها الهواء الذي ينتقل إلى السيارة عبر مبخر AC وفتحاته العفن والجزيئات البكتيرية. عندما تكون داخل السيارة مع تشغيل المكيف والنوافذ مغلقة، ستستنشق الهواء الذي يخرج من فتحات AC. هذا يعني أنك ستستنشق البكتيريا أيضًا عبر الهواء. يمكن أن يسبب العديد من المشاكل الصحية – من الصداع البسيط إلى مشاكل أكثر خطورة مثل الحساسية.
فيما يلي مشكلات صحية أخرى تسببها البكتيريا الموجودة في نظام تكييف الهواء في سيارتك:

• الصداع والنعاس
• انسداد الأنف أو البرد
• ردود الفعل التحسسية مثل العطس أو السعال
• الالتهابات البكتيرية

كيف تتخلص من بكتيريا مكيف الهواء

نظرًا لأن وحدة تكييف الهواء في سيارتك معرضة دائمًا للغبار والأوساخ والرطوبة، فمن الطبيعي أن تتكاثر البكتيريا داخلها. ومع ذلك، يمكنك القيام بشيء للمساعدة في التخلص من الأسباب الشائعة للبكتيريا والكائنات الحية الدقيقة مثل العفن والفطريات والأوساخ.

1 – استخدمي رذاذ مضاد للبكتيريا

يمكنك استخدام رذاذ قتل مضاد للبكتيريا للتخلص مؤقتًا من البكتيريا داخل سيارتك. تأكد من أنك تستخدمه فقط في حالة عدم وجود أحد داخل السيارة، واتركه لمدة تتراوح بين 30 إلى 60 دقيقة قبل استخدام السيارة.

2 – تنظيف فتحات التهوية

تنظيف فتحات المكيف

هناك طريقة أخرى لتنظيف مكيف الهواء مؤقتًا وهي تنظيف فتحات الهواء. استخدمي قطعة قماش نظيفة وانقعيها بالخل، ثم امسحي فتحات مكيف الهواء لإزالة أي أوساخ وبكتيريا. يمكنك أيضًا استخدام محلول صودا الخبز بدلًا من الخل.

3 – تنظيف أو تغيير فلتر الهواء

يعد تنظيف فلتر الهواء أو استبداله طريقة رائعة لإزالة العفن وأي مصادر أخرى للبكتيريا في مكيف هواء السيارة. من الناحية المثالية، يجب تغيير مرشحات الهواء الخاصة بك كل عامين.

4 – التنظيف الاحترافي لمكيف الهواء

ضبط فريون التبريد

إذا كنت تعتقد أن وحدة تكييف الهواء في سيارتك قد تراكمت عليها الكثير من الأوساخ والبكتيريا، فمن الأفضل أن تقومي بفحص AC الخاص بك بواسطة متخصص للحصول على خدمة التنظيف. لدى المراكز المتخصصة خبراء تكييف هواء سيارات لديهم الأدوات والمهارات اللازمة لإزالة العفن والفطريات بشكل فعال من مكيف الهواء الخاص بك، مما يجعله آمنًا لصحتك.

5 – منع نمو البكتيريا

من اجل هواء أنظف

هناك طرق لمنع نمو البكتيريا في مكيف السيارة. أولاً، يجب عليك الحفاظ على نظافة الجزء الداخلي للسيارة – إزالة جميع القمامة وغسل وتغيير سجادات الأرضية بانتظام. حتى لو كنت لا تستخدمي سيارتك بانتظام، قومي دائمًا بمسح فتحات التهوية وتنظيفها وتشغيل AC السيارة أسبوعيًا لمدة 10 دقائق على الأقل. قومي أيضًا بتشغيل إعداد إزالة الصقيع بعد فترات طويلة من الاستخدام. والأهم من ذلك، أن أفضل طريقة لمنع البكتيريا والعفن من التراكم في وحدة تكييف الهواء في سيارتك هي صيانتها بانتظام. وفقًا لخبرتنا، يجب فحص AC في سيارتك وتنظيفه مرة واحدة على الأقل سنويًا.

 

المصدر / سعودي اوتو

زر الذهاب إلى الأعلى
×