أخبار

التظليل المسموح من المرور في السعودية: تعرف عليه مع الشروط

يسأل البعض عن التظليل المسموح من المرور في المملكة العربية السعودية، وهذا مع توجه فئة ليست بالقليلة من الأشخاص نحو إجراء التظليل في المركبات الخاصة بهم، وعلى وجه الخصوص مع الذهاب نحو اعتباره بفوائد مُعينة، ولكن من المؤكد أهمية تطبيق ما تُشير إليه الجهات المُختصة، والتي تضع القوانين لتنظيم المرور.

 

التظليل المسموح من المرور

جاء البحث ضمن أخبار السيارات عن موضوع التظليل من قِبل مجموعة من الأفراد، وهذا مع الحرص على معرفة الشروط التي تضعها السلطات المُختصة للقيام بتطبيقها، فيكون من الضروري التزام مَن يمتلك مركبة باللوائح لعدم التعرض للمخالفات.

إن التظليل المسموح من المرور يشمل بعض الشروط الواجب توافرها بالنسبة لمالكي السيارات، مع الوضع بالاعتبار أن ليست كافة المركبات يُسمح بالعمل على تظليلها، وعلى سبيل المثال هذا ينطبق على سيارة الأجرة العامة “الليموزين”.

تتوفر المواصفات المُحددة للتظليل، وبالوقت ذاته الأجزاء التي يكون من المقبول تظليلها، 

 

ما هو التظليل المسموح من المرور؟

يتضح عندما نتحدث عن تظليل السيارات نجد فئة كبيرة من الأشخاص تولي الاهتمام لاكتشاف التفاصيل، حيث يعتبر التظليل ممارسة شائعة لدى العديد من مالكي المركبات حول العالم، والتي تختلف دوافعها وأساليبها من شخص لآخر.

قد يقوم البعض بتظليل سياراتهم لأسباب تتعلق بالخصوصية والحفاظ على السيارة، بينما يفضل البعض الآخر إتمام الأمر لأسباب فنية أو جمالية، مع العناية لذهاب مجموعة من الأفراد لانعكاس التظليل بفائدة فيما يرتبط بدرجة الحرارة، وعلى وجه التحديد في ظل الدول التي تشهد الارتفاع في درجات الحرارة.

نبدأ الحديث حول التظليل المسموح من المرور عن الأسباب بعينها، فأحد الأسباب الرئيسية التي يلجأ إليها الناس لتظليل سياراتهم هي الخصوصية والأمان، فالتظليل يوفر طبقة إضافية للسائقين والركاب داخل السيارة، حيث يقلل من الرؤية من الخارج إلى داخل السيارة.

وفي هذه النقطة السابق ذكرها كان من الضروري وضع الضوابط لضمان استخدام ميزة التظليل على نحو صحيح، وإضافة إلى ذلك من المُحتمل أن يقلل التظليل من تأثير أشعة الشمس والحرارة داخل السيارة، مما يزيد من راحة الركاب ويقلل من استخدام مكيف الهواء، مما يوفر الطاقة ويقلل من استهلاك الوقود.

لا يقتصر التظليل فقط على الجانب العملي من الأمر، بل يعتبر البعض أيضاً تحولاً من الناحية الجمالية، وبمعنى آخر تظليل السيارات ليس مجرد عملية تغيير في الشكل الخارجي، بل يمكن أن يكون كلمسة تُضفي جمالية وشخصية على المركبة، وفي هذا الإطار نذكر أجزاء التظليل المسموح من المرور بالسطور التالية.

أجزاء التظليل المسموح من المرور

تتيح التشكيلات المتعددة من أنواع الأفلام والألوان التي يمكن استخدامها في تظليل النوافذ والزجاج الخلفي للسيارة إمكانية تخصيص السيارة وفقاً لذوق واختيار مالكها، فمن الأفلام الشفافة التي تسمح بدخول الضوء الطبيعي وتوفر مستوى من الخصوصية، إلى الأفلام الملونة التي تعطي تأثيراً بصرياً.

ومع ذلك هناك جوانب سلبية يجب مراعاتها عند التفكير في تظليل السيارات، فقد تكون قوانين السير في بعض الدول تحظر استخدام أفلام التظليل التي تقلل من الرؤية للسائق والركاب بشكل غير مقبول، مما يجعلها مخالفة مرورية قابلة للعقوبة، وبالحديث عن التظليل المسموح من المرور بالسعودية فالأمر يتحدد في أجزاء مُعينة، وهي على النحو التالي:

يكون من المقبول أن يضع مالك المركبة التظليل الشفاف، والذي يجب سماحه برؤية مَن بداخل المركبة، وبالأخص شفافية التظليل لا تتجاوز ما يُعرف محلياً ” زيرو تو 02″.

يكون وضع التظليل مقتصراً على الزجاج الجانبي للمقاعد الخلفية، وهنا تجدر الإشارة بالحديث حول التظليل المسموح من المرور بأنه غير مسموح بصورة نهائية وضع التظليل بالزجاج الأمامي والخلفي.

غير مسموح وضع التظليل بالزجاج الجانبي الأمامي للسائق والمرافق، إلا في الحالات المرضية والتي لها الشروط الخاصة بها.

مواصفات التظليل المسموح من المرور

تظليل السيارات ليس مجرد عملية تجميلية للمركبة، بل هو اتجاه شائع ومتعدد الأبعاد يتأثر بعوامل متعددة ويشمل أهدافاً متنوعة، كما يعكس دافع الأفراد لتظليل سياراتهم مجموعة من الاعتبارات.

ومن أبرز هذه الاعتبارات أو الدوافع الخصوصية كما سبق التوضيح، مع ذهاب البعض لتأثيره في تقليل شدة درجات الحرارة، وهنا التظليل المسموح من المرور ينص على مجموعة من المواصفات الواجب توافرها لدى الراغب بتظليل مركبته، ونذكر الضوابط على النحو التالي:

يُصبح من الضروري كون التظليل من النوع الشفاف، والذي يُعد غير حاجب للرؤية ولا يعكس الصورة “على شكل مرآة”.

إن التظليل المسموح من المرور يجب ألا يحمل الزخارف أو النقوش أو الصور أو أي شيء من شأنه التقليل من الشفافية.

يجب الاعتماد على أنواع التظليل المسموح باستخدامها في المملكة العربية السعودية، والتي لا تؤدي إلى أذي سواء للإنسان أو للبيئة حسب ما تُشير إليه الجهات المُختصة.

ما هي المركبات المسموح تظليلها؟

يتبيّن على الرغم من إتاحة استخدام أفلام التظليل مجموعة واسعة من الخيارات بالنسبة للألوان والتصميمات، مما يمنح السائقين فرصة لتخصيص سياراتهم وفقاً لذوقهم الشخصي، ولكن بطبيعة الحال الأولوية لتطبيق القوانين للسعي نحو العثور على بيئة قيادة آمنة.

يُسمح بتظليل المركبات ذات قمرة قيادة أي غمارة، مع توفر مقاعد خلفية وأبواب جانبية أو خلفية وتُخصص من أجل نقل الأشخاص، وعلى الصعيد الآخر التظليل المسموح من المرور لا يشمل بعض المركبات، ونعرضها لكم بالنقاط التالية: 

ما هي المركبات غير المسموح تظليلها؟

_ سيارات الأجرة العامة ” الليموزين”.

_ سيارات التأجير اليومي “Rent Car”.

_ السيارات ذات الباب الواحد “السبور”، أي التي باتساع للسائق والمرافق، مع العناية إذا كانت بها المقاعد الخلفية ولها الزجاج المنفصل فيسح بتظليل الجزء الذي يرتبط بالمقاعد الخلفية.

_ المركبات الخاصة بنقل البضائع.

_ الحافلات العامة بأجر بداخل المُدن.

الغرامة المالية لمخالفة التظليل في السعودية

يجب أن نتذكر دائماً أن هذا التحول إلى التظليل يجب أن يتم بشكل قانوني وآمن، فعلى الرغم من الخصائص الواضحة فعلى الأفراد الالتزام بالتشريعات والقوانين التي تنظم استخدام أفلام التظليل.

وذلك يهدف إلى تجنب المشاكل القانونية وضمان سلامة الجميع على الطريق، وبتناول موضوع التظليل المسموح من المرور فهناك المخالفة بحالة عدم تطبيق الضوابط، وهي تتراوح ما بين 500 إلى 900 ريال سعودي.

زر الذهاب إلى الأعلى
×