أخبار

كيفية تجديد استمارة السيارة بدون فحص 1445 وأبرز الشروط

يهتم العديد من الأفراد ومالكي السيارات بالبحث عن كيفية تجديد استمارة السيارة بدون فحص في السعودية، حيث تقدم المرور السعودية خدمة تجديد استمارة السيارة عن طريق منصة أبشر الإلكترونية تسهيلًا على المواطنين في المملكة.

وبالرغم من أن فحص السيارة يُعد من أهم شروط تجديد استمارة السيارة أو رخصة السير في المملكة، إلا أن هناك العديد من التساؤلات حول كيفية تجديد استمارة السيارة بدون فحص في السعودية، لذلك سوف نوضح لكم ما إذا كان يمكن تجديد استمارة السيارة بدون فحص في المملكة أم لا.

 

تجديد استمارة السيارة بدون فحص

وفي البداية، تؤكد السلطات السعودية على ضرورة تجديد استمارة السيارة في موعدها المحدد، حيث يوفر المرور السعودي خدمة حجز موعد لفحص السيارات بشكل إلكتروني، وذلك لتجنب تعرضك لـ المخالفات المرورية، وهو بالطبع ما لا يُفضله الجميع سواء من المواطنين أو المقيمين داخل المملكة العربية السعودية.

وكانت وزارة الداخلية السعودية قد أعلنت عن إمكانية تجديد استمارة السيارة بدون فحص، من خلال بوابة أبشر الإلكترونية، وهي إحدى أبرز الخدمات الإلكترونية التي أنشأتها الحكومة السعودية من أجل تقديم العديد من الخدمات الحكومية تيسيرًا على المواطنين طبقًا لرؤية المملكة المستقبلية 2030م.

ومن هنا، فإن منصة أبشر الإلكترونية تقدم بدورها عددًا لا حصر له من الخدمات الإلكترونية، والتي جاء من بينها الخدمات المرورية، وتشمل تجديد استمارة السيارة، والاستعلام عن المخالفات المرورية، وتجديد رخصة القيادة، وغيرها من الخدمات.

كيف يمكن تجديد استمارة السيارة بدون فحص؟

وأوضحت مديرية المرور السعودية أن الفحص هو من الشروط الأساسية لتجديد رخصة السيارة في المملكة العربية السعودية كما ذكرنا، ولكن على الرغم من ذلك فهنالك طريقة تسمح بتجديد استمارة السيارة بدون فحص.

ويمكن تجديد استمارة السيارة بدون فحص فقط في حال كانت السيارة جديدة ولم يمر عليها ثلاثة سنوات متتالية مع توفير بوليصة التأمين سارية المفعول.

ولكن في حال عدم توفر الشرط السابق ذكره فإنه لن يتم تجديد استمارة السيارة بدون فحص في السعودية، وحينها يتم التجديد بعد إتمام الفحص الدوري للسيارة من خلال المرور السعودي.

ما هي شروط تجديد استمارة السيارة؟

وبعد التعترف على إمكانية تجديد استمارة السيارة بدون فحص، فهنالك بعض الشروط التي يجب توافرها فيما يخص تجديد استمارة السيارة في السعودية، والتي جاءت على النحو التالي:

أولًا يجب أن تتوفر وثيقة تأمين سارية المفعول على المركبة.

كما يجب أن تتوفر شهادة الفحص الدوري سارية المفعول – عدا في الحالة التي ذكرناها.

كذلك يتعين سداد رسوم تجديد استمارة السيارة أو مخالفة تأخير التجديد إذا كانت المخالفة مُسجلة.

فيما يتم سداد مخالفات المرور أيضًا في حال وجودها.

وبالنسبة لصلاحية رخصة سير المركبة يجب ألا تقل عن 180 يوماً.

ما هي خطوات تجديد استمارة السيارة عبر أبشر؟

ومن أجل تجديد استمارة السيارة في المملكة العربية السعودية فإن مديرية المرور السعودية تتيح ذلك من خلال منصة أبشر الإلكترونية، والتي تقدم العديد من الخدمات الحكومية بشكل إلكتروني توفيرًا للوقت على المواطنين والمقيمين بالمملكة.

ولهذا سوف نوضح لكم خطوات تجديد استمارة السيارة عبر أبشر، والتي جاءت على النحو التالي:

_ أولا يلزمك الولوج إلى منصة أبشر الإلكترونية.

_ وبعدها يتعين عليك تسجيل الدخول إلى حسابك على المنصة بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.

_ ثم اضغط من القائمة أمامك على الخدمات الإلكترونية عبر منصة أبشر.

_ ومن ثم اختر خدمات المركبات من القائمة.

_ وبعدها قم بتحديد نوع المركبة ثم اضغط على زر تجديد استمارة السيارة.

_ والخطوة التالية هي تحديد مدة تجديد استمارة السيارة (من سنة حتى ثلاث سنوات فقط لا غير).

_ وبعدها يلزمك سداد جميع الرسوم المطلوبة.

_ ثم قم بتحديد طريقة دفع الرسوم المستحقة.

_ وفي الأخير قم بالضغط على تأكيد طلب التجديد في المنصة.

وإلى هنا من خلال الخطوات السابقة يمكنك تجديد استمارة السيارة عن طريق منصة أبشر الإلكترونية، ولكن لابد من توافر كافة الإجراءات والشروط المطلوبة من أجل الموافقة على طلب تجديد الاستمارة لدى مديرية المرور في السعودية. 

 

المصدر المربع نت

زر الذهاب إلى الأعلى