أخبار

تنويه هام للحجاج بشأن المستندات الطبية

نوهت وزارة الحج والعمرة، على اصطحاب الوثائق الطبية في السفر إلى الحج، من جانب ضيوف الرحمن، الذين يعانون من أمراض مزمنة.

وأكدت الحج والعمرة في بيان لها عبر حسابها بمنصة إكس: إذا كنت تعاني من مرض يحتاج إلى معاملة طبية خاصة، وتستعمل أدوية معينة تستخدم أجهزة طبية مركبة مزمن، لا تنسَ إحضار وثائقك الطبية كي تحظى بالرعاية وتتيسر رحلتك في القدوم والمغادرة.

 

جرعات التطعيم للحجاج

وفي وقت سابق، دعت وزارة الصحة الراغبين في أداء الحج من داخل السعودية هذا العام إلى الحرص على مُبادرة واستكمال جرعات التطعيمات قبل الحج بفترة كافية مع توثيقها في تطبيق صحتي” وهي جرعة واحدة من لقاح كوفيد-19 اُعطيت خلال عام 1445هـ، وجرعة واحدة من لقاح الإنفلونزا أُعطيت خلال عام 1445هـ، وجرعة واحدة من لقاح الحمى الشوكية أُعطيت خلال السنوات الخمس الماضية، وذلك حرصًا على صحة حجاج الداخل وضيوف الرحمن ممن يؤدون فريضة الحج معهم هذا العام.

ولفتت “الصحة” إلى أن “التطعيمات لحجاج الداخل تتوفر في مراكز الرعاية الصحية الأولية، وعلى الراغبين للحج هذا العام المبادرة بحجز موعد من خلال تطبيق صحتي، وعلى الحجاج من خارج المملكة العربية السعودية الاطلاع على الاشتراطات الصحية على موقع وزارة الصحة السعودية”.

أبرز التطعيمات المطلوبة

ويضم أبرز تطعيمات الحج لحجاج الخارج التطعيم ضد الحمى الشوكية النيسيرية، ويحمي من عدوى بكتيرية خطيرة تصيب المخ والحبل الشوكي وتنتقل عن طريق الرذاذ المتطاير من الأنف والفم، إضافة إلى التطعيم ضد الحمى الصفراء الذي يحمي من عدوى فيروسية تنقل عن طريق البعوض، إلى جانب التطعيم ضد شلل الأطفال.

وأوصت “الصحة” بأهمية إكمال التحصين باللقاحات المعتمدة في المملكة، بما فيها التطعيم ضد فيروس كورونا-19 والإنفلونزا الموسمية، إلى جانب تحديث التحصين ضد الأمراض المستهدفة بالتحصينات الأساسية مثل الدفتيريا، والكزاز، والسعال الديكي، وشلل الأطفال، والحصبة، والجديري المائي، والنكاف.

زر الذهاب إلى الأعلى
×