أخبار

مساند يرد على سؤال حول راتب العاملة المنزلية أثناء الإجازة

جدد برنامج مساند التأكيد على حقوق العاملة المنزلية في الأجر خلال فترة الإجازة السنوية والاشتراطات اللازمة لحصولها على الراتب.

 

وتلقى البرنامج سؤالاً من أحد المتابعين عبر منصة إكس قال فيه :” عندي عاملة كملت سنتين وبتسافر وترجع هل تستحق راتبًا أثناء الإجازة ؟”

ورد البرنامج بالقول : يستحق عامل الخدمة المنزلية إجازة مدتها شهر مدفوعة الأجر إن أمضى سنتين، ورغب في التجديد لمدة مماثلة.

توثيق عقود العمالةعبر مساند

وفي وقت سابق شدد البرنامج على أن توثيق أجور العمالة المنزلية يحفظ حقوق الطرفين وفقًا لقواعد وضوابط الاستقدام.

وأضاف أنه من أجل حفظ حقوق جميع الأطراف يمكنك توثيق بيانات العمالة المنزلية واستكمال بيانات أجور العمالة المنزلية من خلال الدخول لحسابك لدى مساند، وتوضيح الراتب الشهري الذي سيتم تقديمه إلى العمالة المدرجة أسماؤهم لديكم.

تحسين العلاقة التعاقدية

يذكر أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية كانت قد أعلنت عن إطلاق مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية للعمالة المنزلية، والتي تنظم إجراءات إنهاء عقد العمل من طرف واحد في حال انقطاع العامل المنزلي عن العمل.

تنظيم سوق العمل

وأوضحت الوزارة أن هذه المبادرة تأتي استمرارًا لسعيها المستمر إلى مراجعة تنظيمات سوق العمل وتعزيز جودة قطاع الاستقدام والسياسات المتعلّقة باستقدام العمالة المنزلية، وتماشيًا مع استراتيجية الوزارة لسوق العمل الهادفة إلى تحسين العلاقة التعاقدية بين العاملين وأصحاب العمل، وحفظ الحقوق التعاقدية لجميع الأطراف، وزيادة جاذبية ومرونة سوق العمل بالمملكة.

زر الذهاب إلى الأعلى
×