منوعات

نصائح هامة للحفاظ على محرك سيارتك وإطالة عمره

يعتبر المحرك بمثابة قلب السيارة النابض، حيث يعد أهم الأجزاء الميكانيكية وأغلاها سعرًا في سيارتك، وفي حال تعرضه للأعطال والمشاكل فإنه يتسبب في إيقاف السيارة بالكامل عن العمل، ويتساءل الكثير من مالكي السيارات عن كيفية المحافظة على محرك السيارة أطول فترة ممكنة، لذا نستعرض لكم خلال السطور التالية أهم النصائح للحفاظ على محرك سيارتك وإطالة عمره الإفتراضي.

 

الاعتناء بمحرك السيارة

في البداية يجب أن تعلم أن محرك السيارة يعتمد على العديد من الأجزاء الميكانيكية والكهربائية الهامة لعمله بكفاءة عالية، ولكي تتمكن من الحفاظ على محرك سيارتك يجب أن تكون على دراية ببعض المعلومات البسيطة عن صيانة هذه الأجزاء والاعتناء بها، لتجنب الأعطال والمشاكل الناتجة عن إهمال الصيانة وسوء الاستخدام.

أهم النصائح للحفاظ على محرك سيارتك

– المحافظة على الصيانة الدورية

يعتبر إجراء الصيانة الدورية في مواعيدها المحددة من أهم الأمور التي تحافظ على محرك سيارتك وتجنبه الأعطال والمشاكل المفاجئة أثناء القيادة، وتطيل عمره الافتراضي، وسنذكر لكم اليوم هنا أهم الأجزاء والزيوت والسوائل التي يجب فحصها خلال إجراء الصيانات الدورية للمحرك.

– زيت وفلتر المحرك

يعد الزيت بمثابة شريان الحياة للمحرك، وذلك للوظائف المتعددة التي يقوم بها في سبيل الحفاظ على المحرك وتشغيله بكفاءة عالية، ومن أهمها (تزييت وتشحيم الأجزاء الميكانيكية المتحركة داخل المحرك، وتنظيف المحرك من الشوائب، وخفض درجة حرارته)، لذا فإن تغيير الزيت والفلتر الخاص به في الوقت المحدد من أهم الأشياء التي يجب الحرص على فعلها.

– فلتر الهواء

يقوم فلتر الهواء بتنظيف وترشيح الهواء الداخل للمحرك واللازم لعملية الاشعال من الشوائب والأتربة، لذا عند وجود مشكلة بهذه القطعة الهامة فإنها تسبب العديد من المشاكل للمحرك، لذا عليك عدم إهمال فحص فلتر الهواء وتغييره حسب توصيات الشركة.

– سائل التبريد

يعتبر سائل التبريد أحد أهم السوائل الموجودة بالسيارة والتي تحافظ على المحرك من الأعطال، حيث يعمل على الحفاظ على درجة حرارة المحرك في الحدود الطبيعية له، مما يساهم في رفع كفاءته وتقليل استهلاك الوقود، لذا يجب فحصه بشكل منتظم للتأكد من عدم تناقصه، واختيار النوع المحدد له من قبل الشركة المصنعة.

– تفقد أسفل السيارة

يعتمد المحرك كما ذكرنا على العديد من الزيوت والسوائل الهامة التي تساعد على عمله وتشغيله بكفاءة، وفي حال وجود مشكلة في هذه السوائل فيمكن ملاحظتها من فحص أسفل السيارة للتأكد من عدم وجود تسريب لهذه السوائل.

– التأكد من جودة الوقود

يتسبب التزود بالوقود السئ في ظهور العديد من المشاكل والأعطال لمنظومة ودورة الوقود في السيارة، بل وقد تصل المشكلة إلى المحرك ذاته، لذا يجب التأكد من استخدام وقود جيد من محطة موثوق بها، ووفقًأ لنوعية الأوقتان الموصي به من الشركة المصنعة لسيارتك.

زر الذهاب إلى الأعلى
×