أخبار

إصدار ورقة اصلاح مركبة بالسعودية: اكتشف الطريقة في 3 خطوات

يسأل البعض من متابعي أخبار السيارات عن طريقة إصدار ورقة اصلاح مركبة في السعودية، ومع متابعة هذا الموضوع فالخدمة تندرج تحت قائمة الأشياء المتاحة إلكترونياً، وعلى وجه الخصوص بالدخول إلى منصة أبشر، مع الوضع بالاعتبار وجود مجموعة من الشروط الواجب توافرها.

 

إصدار ورقة اصلاح مركبة

يواجه العديد من الأشخاص مع استخدام السيارات إلى أمور تستدعي الحاجة الضرورية إلى إجراح التصليح، وعلى وجه التحديد بارتباط الأمر بالحفاظ على السلامة وتوفير الحماية، ومن هذا المُنطلق يجب عدم التأخير في صيانة المركبات بوجه عام، ولذلك هناك مَن يريد معرفة طريقة إصدار ورقة اصلاح مركبة.

ساهمت خدمات أبشر في جعل العديد من الخدمات سهلة على اختلاف القطاعات، وعلى سبيل المثال هذه الخدمة التي تتعلق بإصدار الإذن بالتصليح من المُمكن الحصول عليها إلكترونياً، وهذا بواسطة إتباع الخطوات التي توضحها المنصة، ومن المُمكن الاستفادة منها بالنسبة للمواطن والمُقيم أيضاً في المملكة العربية السعودية.

هناك الشروط التي تجعل الفرد مؤهلاً للحصول على الخدمة، وتنقسم إلى شروط ترتبط بالحوادث التي تم تسجيلها، وعلى الصعيد الآخر الأحكام للشروط للحوادث غير المُسجلة، وبالوقت ذاته تتوفر مجموعة من الشروط العامة. 

إصدار ورقة اصلاح مركبة عبر أبشر

تعتبر عملية إصلاح المركبات من الأمور الضرورية للحفاظ على أداء السيارة وضمان سلامتها على الطرق، حيث إن إصلاح السيارات يشمل مجموعة من الإجراءات والتعديلات التي تساهم في تحسين كفاءة السيارة واستدامتها مع مرور الوقت.

تتعرض أي مركبة لعوامل التآكل والتلف الناتجة عن الاستخدام المتكرر، أو مواجهة الظروف الجوية المتنوعة، وبالإضافة إلى الحوادث المرورية المحتملة والتي قد تؤدي إلى أضرار تستدعي إصلاحها للحفاظ على الجودة، وفي هذا الصدد يُمكن إصدار ورقة اصلاح مركبة عبر أبشر.

هذه الخدمة تجعل من السهل التقدم بإذن التصليح على نحو إلكتروني، ومن هذا المُنطلق ليس من اللازم ذهاب الفرد مالك المركبة إلى قطاع المرور، كما أن إحدى أهم الفوائد لإصلاح المركبات تكمن في تحسين الأداء العام.

إن لسيارات التي تتم صيانتها بانتظام تعمل بكفاءة أعلى وتكون أكثر اقتصادية في استهلاك الوقود، ولذلك بتناول كيفية إصدار ورقة اصلاح مركبة يجب العناية أيضاً بأمر الصيانة الدورية، ومتابعة الأجزاء التالفة بالسيارات واستبدالها بأخرى جديدة.

طريقة إصدار ورقة اصلاح مركبة في أبشر

يُعتبر من الجانب الأمني عملية إصلاح المركبات ضرورية للحفاظ على سلامة السائقين والركاب والمشاة، إذ أن الأعطال الفنية المفاجئة يمكن أن تتسبب في حوادث خطيرة في حال لم يتم التعامل معها بشكل فوري وفعال.

تشمل على سبيل المثال الصيانة الدورية فحصاً لنظام الفرامل والتأكد من صلاحية العجلات، وفحص نظام الإضاءة والإشارات الضوئية، وكل هذه الإجراءات تساهم في ضمان أن السيارة تعمل بشكل آمن وفعال مما يقلل من مخاطر الحوادث ويزيد من الأمان على الطرق.

وبالإضافة إلى ذلك فإصلاح السيارات يسهم في إطالة العمر الافتراضي، مما يعني تقليل الحاجة إلى استبدالها بسيارات جديدة على المدى القصير.

فالصيانة الدورية وإصلاح الأجزاء التالفة من العوامل الداعمة للحفاظ على هيكل السيارة وأدائها، مما يجعلها قادرة على العمل لفترة أطول بكفاءة عالية، وهذا الأمر يمكن أن يكون مفيداً بشكل خاص للأشخاص الذين يعتمدون على سياراتهم بشكل كبير في حياتهم اليومية أو في أعمالهم.

يتبيّن بتناول طريقة إصدار ورقة اصلاح مركبة أن في بعض الأحيان يتعرض السائق لحادث، وهنا يحتاج بطبعية الحال أن يتواصل مع المرور من أجل أخذ التصريح بالتصليح، وهنا بالدخول إلى منصة أبشر يُمكن إتمام الخطوة إلكترونياً على النحو التالي:

ما هي خطوات إصدار ورقة اصلاح مركبة؟

تأكد من وجود الحساب المسجل والمفعل على منصة أبشر، ثم ادخل على قسم المركبات.

اختر خدمات، ومنها اختر إدارة المركبات.

اضغط على إصدار إذن إصلاح المركبة، لكي تنتقل إلى صفحة هذه الخدمة على أبشر.

شروط إصدار ورقة اصلاح مركبة بالسعودية

يمكن أن يكون للتصليح التأثير إيجابي على القيمة السوقية للسيارة، فالمركبات التي تحظى بصيانة جيدة وتكون في حالة ممتازة تتمتع بقيمة أعلى عند إعادة بيعها في السوق، وهذا يعني أن الاستثمار في إصلاح وصيانة السيارة يمكن أن يكون له عوائد مالية على المدى الطويل.

يبحث المُخطط للشراء عادةً عن السيارات التي تكون في حالة جيدة، ومستعدة للعمل بدون الحاجة إلى إصلاحات مكلفة فور الشراء، وبعد عرض خطوات إصدار ورقة اصلاح مركبة نتوصل إلى العثور على بعض الضوابط المُحدد للخدمة على منصة أبشر.

يكون الاعتماد الخاص بإذن التصليح من قِبل المسؤو بالورشة، وبالنسبة إلى الشخص المُستفيد يُتاح له أن يقوم بإلغاء الإذن إذا لم يتفق مع مسؤول الورشة، يُعتبر الطلب منتهياً إذا لم يتم اعتماد الإذن بالإصلاح خلال أسبوع، وهنا تكون لدى الفرد إمكانية التقديم بطلب جديد بشان إصدار ورقة اصلاح مركبة.

يستلم الفرد الرسالة النصية من أبشر، من أجل تزويد بالرقم المرجعي لإذن الإصلاح، وبعد ذلك يتم التوجه للورش المُعتمدة المسجلة على تطبيق “ارتح”، وهنا تتم مشاركة الرقم المرجعي مع الورشة، وبالنسبة إلى الشروط المطلوب توافرها، سواء للحوادث غير المُسجلة أو المُسجلة فنتحدث عنها في السطور التالية.

شروط إصدار ورقة اصلاح مركبة للحوادث المُسجلة

يُصبح التقدم بالطلب في مُدة قدرها 90 يوماً من تاريخ الحادث.

يُتاح التقديم على أكثر من إذن بالتصليح في نفس الوقت، وهذا بحالة كون كل إصلاح يرتبط بحادث غير الآخر.

شروط إصدار ورقة اصلاح مركبة للحوادث غير المُسجلة

يتضح من السطور السابقة احتمالية قيام أحدهم بالحصول على الإذن مع وجود الحادث المُسجل، وهنا قد يسأل أحدهم عن ورقة اصلاح مركبة لحادث لم يتم تسجيله، وفي هذا الإطار نعرض الضوابط بالنقاط التالية:

تتوفر قابلية التقدم بطلب واحد فقط للشخص في نفس العام الميلادي.

إذا كانت هناك حاجة لإصدار الإذن الآخر بنفس العام الميلادي فيحدث ذلك من خلال الذهاب إلى فرع من فروع المرور.

لا يُسمح بالحصول على الإذن بحالة كون المركبة عليها أية التعاميم، وعلى سبيل المثال بحالات السرقات، أو كون المركبة مطلوبة من أجل نقل الملكية.

المصدر المربع نت

زر الذهاب إلى الأعلى
×