أخبار

تأمين سيارات رخيص: إليك 5 معايير لتحديد الأسعار في السعودية

إن الحاجة للوصول إلى تأمين سيارات رخيص ضمن الأشياء التي يبحث عنها البعض، ومن هذا المُنطلق تشترك مجموعة من العوامل في تحديد الأسعار، وعلى سبيل المثال من ضمنها السجل التأميني للفرد، وبالوقت ذاته تشترك نوع المركبة المُراد تأمينها في السعر الذي يحصل عليه مالكها.

 

تأمين سيارات رخيص

يُعتبر التأمين على المركبات واحداً من أبرز الموضوعات التي تحظى باهتمام كبير من قِبل الأفراد، وعلى وجه الخصوص بكون التأمين ضد الغير الحد الأدنى، أي يجب العثور عليه كي يبقى مالك السيارة مُطبقاً للقوانين المعمول بها.

يسال البعض عن طريقة التوصل إلى تأمين سيارات رخيص، وفي البداية فالأسعار ترتبط في الكثير من الأحيان بالشركة أو الجهة التي يعتمد عليها الشخص للتأمين، كما لنطاق التغطية الدور أيضاً بالتسعير، وكلما كان نطاق التغطية واسعاً فهذا ينعكس بالغالب في سعر التأمين بارتفاعه.

هناك العوامل أيضاً المُحددة للسعر الذي يحصل عليه الفرد، ومن ضمنها السجل التأميني والعُمر ونوع السيارة

تأمين سيارات رخيص في السعودية

يعتبر التأمين على السيارات من الأمور الضرورية نظراً لما يوفره من حماية مالية وأمان للسائقين والمركبات على حد سواء، وتتعدد أسباب أهمية التأمين وتشمل الحماية المالية حيث يقدم تغطية ضد الخسائر الناتجة عن الحوادث والأضرار.

سواء كانت الحوادث السابق ذكرها ناجمة عن تصادم أو كوارث طبيعية أو حتى سرقة، وبالتالي يساهم في تجنب التكاليف الباهظة التي قد تنجم عن إصلاح السيارة أو تعويض الخسائر الكلية.

ولذلك بتناول موضوع تأمين سيارات رخيص يجب التخطيط الجيد لهذه الخطوة، وعلى سبيل المثال من الجيد تخصيص مبلغ التأمين ضمن ميزانية شراء المركبة.

يساعد التأمين أيضاً في توفير راحة البال للسائقين، حيث يضمن لهم الحصول على المساعدة المالية، وهذا في حالة حدوث أي طارئ غير متوقع على الطريق، مما يقلل من الضغوط النفسية ويسمح لهم بالتركيز على القيادة بأمان.

التأمين ضد الغير للسيارات

هو نوع من أنواع التأمين على السيارات الذي يغطي الأضرار التي قد يتسبب بها السائق للآخرين أثناء قيادة سيارته، ويشمل هذا التأمين تعويضات مالية للطرف الثالث المتضرر سواء كانت أضراراً جسدية أو مادية.

وهذا يعني أن التأمين ضد الغير يوفر حماية للسائق من التكاليف المالية، والتي تُصبح ناتجة عن المسؤولية للطرف الثالث، أي لا يحصل مالك التأمين نفسه على تعويض، وبالنسبة إلى نطاق التغطية تحديداً بوجه عام فمن الضروري التعرف عليه خلال التعاقد مع جهة التأمين.

تجدر الإشارة بالبحث عن تأمين سيارات رخيص أن هذا النوع أي ضد الغير يُعد إلزامياً في العديد من الدول بما في ذلك المملكة العربية السعودية، وذلك لضمان وجود حد أدنى من الحماية المالية للمواطنين والمقيمين في حالة حدوث حوادث مرورية.

التأمين الشامل للسيارات

يوفر التأمين الشامل على السيارات تغطية أوسع وأشمل مقارنة بالتأمين ضد الغير، حيث يشمل التأمين الشامل تعويض الأضرار التي تلحق بسيارة السائق المؤمن عليه سواء كانت ناجمة عن حوادث تصادم أو كوارث طبيعية أو سرقة.

يغطي أيضاً هذا النوع أي الشامل الأضرار التي يتسبب بها السائق للطرف الثالث، وبالإضافة إلى الأمور التي قد يتعرض لها السائق نفسه أثناء الحادث، ومن ثم فالتأمين هنا يوفر حماية كاملة للسائق ومركبته في مختلف الحالات الطارئة.

يمكن القول بكون التأمين الشامل من الاختيارات المُلائمة لأولئك الذين يرغبون في الحصول على حماية مالية أكثر اتساعاً بنطاق التغطية لمركباتهم.

وعلى الرغم من أنه قد يكون أكثر تكلفة مقارنةً بالتأمين ضد الغير، إلا أن الفوائد التي يقدمها التأمين الشامل تجعل منه استثماراً جيداً للحماية، ولذلك برحلة البحث عن تأمين سيارات رخيص من الجيد مقارنة القيمة كمقابل للسعر.

عوامل تشترك في تحديد أسعار التأمين

يتضح مع الرغبة في الوصول إلى تأمين سيارات رخيص اكتشاف بعض المعايير، والتي تقوم بدورها في تحديد الأسعار التي تُقدم للأفراد، ويُمكن ذكر أبرز 5 معايير تشترك في أسعار التأمين على النحو التالي:

السجل التأميني للشخص.

عمر السائق.

نوع السيارة.

مدينة القيادة.

الغرض من استخدام السيارة.

السجل التأميني للشخص

يعد السجل التأميني من أهم العوامل التي تؤثر في تكلفة التأمين، حيث تنظر شركات التأمين إلى تاريخ المطالبات السابقة للسائق، وإذا كان السجل خالياً من الحوادث والمطالبات فهذا يشير إلى أن السائق يعتبر أكثر أماناً مما يؤدي إلى تخفيض تكلفة التأمين بالنسبة له.

عمر السائق

يلعب عمر السائق دوراً هاماً في تحديد تكلفة التأمين، حيث يعتبر السائقون الأصغر سناً أقل خبرة وأكثر عرضة للحوادث، مما يؤدي إلى زيادة تكلفة التأمين عليهم، بينما يعتبر السائقون الأكبر سناً والأكثر خبرة أقل عرضة للمخاطر، وبالتالي يحصلون على تكلفة تأمين أقل.

نوع السيارة

ينضم نوع السيارة إلى قائمة العناصر التي قد تؤدي إلى حصول الفرد على تأمين سيارات رخيص أو بسعر مُرتفع، وبالأخص بعض السيارات تكون أكثر تكلفة في التأمين بسبب قيمتها العالية، أو تكاليف إصلاحها المرتفعة، أو لأنها تعتبر أكثر عرضة للسرقة أو الحوادث، وكمثال السيارات الرياضية والسيارات الفاخرة.

مدينة القيادة

تختلف معدلات الحوادث والسرقة بين المدن الكبيرة والصغيرة، فمثلاً المدن الكبرى قد تشهد معدلات أعلى من الحوادث والسرقة مقارنةً بالمدن الصغيرة أو القرى، وهذا يؤدي إلى ارتفاع تكلفة التأمين في المدن الكبيرة، وبالإضافة إلى ذلك معدلات احتمالية وقوع الحوادث بما يجعل لكل مدينة بالقيادة انعكاساً في سعر التأمين.

الغرض من استخدام السيارة

يعتبر الغرض من استخدام السيارة عاملاً مؤثراً في تحديد تكلفة التأمين، فإذا كان السائق يستخدم السيارة للأغراض التجارية أو التنقل اليومي لمسافات طويلة فذلك قد يزيد من احتمالية تعرضه للحوادث، وبالتالي ينعكس في تكلفة التأمين، وعلى نفس النهج يختلف الأمر إذا كانت السيارة تستخدم للأغراض الشخصية والتنقل المحدود.

كيف تجد تأمين سيارات رخيص بالسعودية؟

يُمكن العثور على تأمين سيارات رخيص من خلال عقد المقارنات بين الشركات والجهات العاملة في مجال التأمين، وهذا مع مقارنة نفس نوع التأمين بين أكثر من شركة، ويُمكن إتمام الخطوة إلكترونياً، ومن ضمن المواقع التي توفر هذه الخدمة المواقع التالي ذكرها:

موقع بي كير.

موقع جونشور.

موقع تأميني.

مصدر المربع نت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

تم اكتشاف اداءة حظر الاعلانات

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ادوات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات هذا.