منوعات

ابتكار بطارية سيارة كهربائية يستغرق شحنها 5 دقائق فقط

وجدت شركة بريطانية ناشئة الحل لواحدة من الإحباطات الناجمة عن قيادة السيارة الكهربائية، وهي الانتظار حتى يتم شحن البطارية.

 

مدة شحن لا تزيد على 5 دقائق

وقامت شركة نيبولت Nybolt، مقرها في كامبريدج، بتطوير بطارية ليثيوم أيون جديدة بقدرة 35 كيلو وات في الساعة تم شحنها من 10٪ إلى 80٪ فيما يزيد قليلًا على أربع دقائق ونصف في أول عرض لها الأسبوع الماضي.

ويعد هذا التوقيت أسرع بكثير من 20 دقيقة أو نحو ذلك، حيث تستغرق بعض السيارات الكهربائية حاليًّا استخدام شاحن سريع، مثل شاحن تسلا Tesla. كما أنها أقرب بكثير إلى الدقيقتين اللازمتين لملء سيارة متوسطة تعمل بالبنزين.

تقنية بطارية جديدة

وقال ساي شيفاريدي، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة نيوبولت، في بيان: “لقد كشفت أبحاثنا المكثفة هنا في المملكة المتحدة والولايات المتحدة عن تقنية بطاريات جديدة جاهزة وقابلة للتطوير في الوقت الحالي”. “نحن نعمل على تمكين كهربة المنتجات والخدمات الجديدة”.

وقالت الشركة إن تقنية نيوبولت تعتمد على عقد من الأبحاث التي قادتها عالمة البطاريات بجامعة كامبريدج كلير جراي وشيفاريدي خريجة كامبريدج. ما أن مفتاح قدرة بطارياتها على الشحن بسرعة فائقة دون التأثير الكبير على طول عمرها هو التصميم الذي يعني أنها تولد حرارة أقل. كما أنها تجعلها أكثر أمانًا لأن ارتفاع درجة الحرارة يمكن أن يتسبب في اشتعال بطارية ليثيوم أيون وانفجارها. بالإضافة إلى ذلك، تسمح المواد المستخدمة في صناعة أنودات البطاريات بنقل الإلكترونات بشكل أسرع.

فترات الشحن الطويلة للسيارات الكهربائية

تجري شركة Nyobolt حاليًّا محادثات لبيع بطارياتها لثماني شركات تصنيع سيارات كهربائية. عند 35 كيلووات في الساعة، تكون البطارية أصغر بكثير من 85 كيلووات في الساعة في السيارة الكهربائية الأمريكية الأكثر نموذجية (EV). ومع ذلك، يمكن استخدام هذه التكنولوجيا في حزم البطاريات الأكبر حجمًا في المستقبل.

تعد فترات الشحن الطويلة نسبيًّا من العوائق الرئيسية للمركبات الكهربائية الموجودة حاليًّا في السوق. إنها تبطئ الرحلات البرية وتشكل إزعاجًا للمالكين الذين لا يستطيعون شحن سياراتهم في المنزل.

تحديات تواجه السيارات الكهربائية

هناك عدد من التحديات الرئيسية التي تواجه انتشار السيارات الكهربائية في المنطقة العربية في عام 2024 وتتمثل في التالي:

البنية التحتية للشحن:

– محدودية عدد محطات الشحن السريع في معظم الدول العربية.

– الحاجة إلى استثمارات كبيرة لتوسيع شبكة محطات الشحن.

– التوزيع غير المتوازن للبنية التحتية بين المدن الرئيسية والمناطق النائية.

التكلفة العالية للسيارات الكهربائية:

– ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية مقارنة بالسيارات التقليدية.

– محدودية الحوافز والدعم الحكومي للمستهلكين في بعض الدول.

محدودية المدى وزمن الشحن:

– قلة مدى السفر الممكن على شحنة واحدة مقارنة بالسيارات التقليدية.

– فترات الشحن أطول من تعبئة الوقود للسيارات التقليدية.

لمعالجة هذه التحديات، تحتاج الدول العربية إلى خطط إستراتيجية شاملة تشمل الاستثمارات في البنية التحتية، وسياسات حكومية داعمة، وبرامج توعية للمجتمع.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

تم اكتشاف اداءة حظر الاعلانات

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ادوات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات هذا.