أخبار

طريقة توزيع المعاش بين الورثة في نظام التأمينات الاجتماعية الجديد ؟

بالتزامن مع بدء سريان نظام التأمينات الاجتماعية الجديد، يثار سؤال مهم حول المدة التي يحق فيها لأفراد المشترك المتوفى الحصول على المعاش وفق الآليات الجديدة.

 

وبحسب القواعد والإجراءات الخاصة بهذا الشأن يحق لأفراد عائلة المشترك الحصول على معاش إذا كان المشترك قد توفي وهو على رأس العمل الخاضع للنظام ولديه مدة اشتراك لا تقل عن 3 أشهر متصلة أو 6 أشهر متقطعة تالية لتاريخ تسجيله الفعلي لدى المؤسسة.

وفي حال توفي المشترك بعد تركه للعمل الخاضع للنظام فإنه يحق لأفراد عائلته الحصول على معاش متى بلغت مدة اشتراكه 180 شهرًا فأكثر، كما يحق لأفراد عائلة صاحب المعاش المتوفى الحصول على معاش عند وفاة صاحب ذلك المعاش.

من هم المستفيدون بالمعاش؟

أرمل أو أرملة المشترك المتوفى حسب الحال ويوقف الاستحقاق في حال الزواج ويتم استئناف الاستحقاق في حال الطلاق وفي حال الترمل بشرط عدم استحقاق معاش عن المشترك المتوفى الآخر.

أبناء وبنات المشترك المتوفى الذين تقل أعمارهم عن 21 سنة حتى يكملوا هذا السن ويمدد سن الاستحقاق إلى الرابعة والعشرين وذلك في حال كانوا ملتحقين بالدراسة في مؤسسة تعليمية أو مهنية، ويمكن زيادة سن الاستحقاق وفق الشروط والضوابط التي يضعها مجلس الإدارة، ولا يشترط أي حد للسن طيلة بقائهم عاجزين لأسباب طبية وفق ما تثبته اللجان الطبية المختصة وذلك إلى حين زوال عجزهم.

أب وأم المشترك المتوفى اللذان كانا تحت إعالته عند تاريخ وفاته.​

طريقة توزيع المعاش

يوزع المعاش على أفراد عائلة المشترك المتوفى وفق الآتي:

إذا كان المستحق واحدًا يمنح 50% من المعاش.

إذا كان المستحقون اثنين فأكثر، يمنحون 75% من المعاش ويكون توزيع الأنصبة بينهم بالتساوي.​

زر الذهاب إلى الأعلى
Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

تم اكتشاف اداءة حظر الاعلانات

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ادوات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات هذا.