أخبار

“الشورى” لـ”الصحة”: طوّروا آليات التبليغ عن التسمُّم

طالب مجلس الشورى في جلسته التي عُقدت اليوم الثلاثاء، وزارة الصحة بتطوير آليات التبليغ السريع عن فاشيات التسمم الغذائي، واستحداث برنامج إلكتروني موحد يربط بين الجهات ذات العلاقة.

 

رفع الطاقة الاستيعابية لخدمات الكشف المبكر عن الأورام

وأكد المجلس، أنه على الوزارة رفع الطاقة الاستيعابية لخدمات الكشف المبكر عن الأورام؛ بتوفير الأجهزة ومستلزمات الفحص اللازمة، وإنشاء قاعدة بيانات موحدة لربط جميع الجهات المعنية بذلك، مؤكدا أنه على الوزارة التسريع في إجراء استبيان تجربة المريض فور انتهائه من زيارة المركز الصحي أو المنشأة الصحية.

وشدد مجلس الشورى على هيئة الهلال الأحمر السعودي بسد العجز في كوادرها الإسعافية العاملين بالميدان، بما يتناسب مع الزيادة في الكثافة السكانية، وزيادة الطلب على الخدمة الإسعافية.

كما دعا المجلس في قراره الهيئة إلى إنشاء مراكز للتجمع في القطاعات التشغيلية للمدن المليونية، وإحلال المباني القديمة في المناطق والمحافظات والهجر بمبانٍ مطورة مناسبة لطبيعة عمل الفِرَق الإسعافية.

وفيما يتعلق بشؤون الإعلام أصدر المجلس قراراً طالب فيه وزارة الإعلام بالتنسيق مع صندوق التنمية الوطني والجهات ذات العلاقة لدراسة إنشاء صندوق لتنمية قطاع الإعلام وتمويل مشاريعه.

وأصدر المجلس قراراً يدعو الوزارة بتسريع حوكمة الأدوار والمسؤوليات التنفيذية المرتبطة بالوزارة والهيئات الإعلامية، وتفعيل وحدات البيانات الإحصائية، مشيراً إلى التعاون مع الجهات ذات العلاقة إلى العمل على بناء مؤشرات أداء تقيس قدرة منظومة الإعلام السعودي على تعزيز صورة المملكة أمام العالم.

إنجاز وتطوير الممرات بين المشاعر بتهيئتها والتوسع في زراعة أشجار مناسبة للبيئة

وفي ما يخص وزارة الحج والعمرة، طالب المجلس بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص لسرعة إنجاز وتطوير الممرات بين المشاعر، وذلك بتهيئتها والتوسع في زراعة أشجار مناسبة للبيئة، وذلك للتقليل من أشعة وحرارة الشمس المباشرة، مشيرًا إلى أهمية الارتقاء بمهارات العاملين في الخدمة الميدانية لضمان خدمات متميزة للحجاج والمعتمرين، باعتماد برامج تدريبية متميزة وفاعلة.

ودعا المجلس وزارة الاقتصاد والتخطيط إلى رفع نسبة إنجاز المستهدفات الموضوعة للمنظمات غير الربحية التي تعمل تحت إشرافها بما يتماشى مع تحقيق الأثر المطلوب، وإعداد دراسات استشرافية؛ لمواجهة التهديدات الاقتصادية المؤثرة على مستويات الأمن الاقتصادي المطلوبة، والإسراع في تنفيذ مبادرة تصميم وتطوير آلية؛ لتمكين وتحفيز القطاع الخاص من الإسهام في أعمال الاستدامة في المملكة؛ لسد الفجوة بين الممارسات الحالية للشركات وبين مستهدفات الحكومة في هذا الشأن.

وفي شأن النقل والاتصالات طالب مجلس الشورى المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية بزيادة رحلاتها المباشرة ووجهاتها الداخلية بما يحقق إستراتيجية النقل والخدمات اللوجستية ويدعم النمو الاقتصادي.

وأكد المجلس في قراره أن على المؤسسة تحقيق مستهدف الشحن الجوي بما يتماشى مع إستراتيجيتها، ويحقق أهداف رؤية السعودية. 

زر الذهاب إلى الأعلى
Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

تم اكتشاف اداءة حظر الاعلانات

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ادوات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات هذا.