أخبار

ما هي طريقة معرفة الرقم التسلسلي للسيارة في السعودية وما أهميته؟

يهتم العديد من الأشخاص بالبحث عن طريقة معرفة الرقم التسلسلي للسيارة في السعودية، والذي يستخدم في العديد من الإجراءات عند التسجيل أو الشراء أو التأمين وغيره، فضلا عن كونه أحد الأمور الإلزامية لدى المرور، فما هي طريقة معرفته؟ وما أهميته؟ هذا ما سوف نتعرف عليه خلال السطور الآتية.

 

الرقم التسلسلي للسيارة

وفي البداية، يُعد الرقم التسلسلي للسيارة في المملكة العربية السعودية من العناصر المهمة في تمييز السيارة عن غيرها، والذي يُعرف أيضًا بـ VIN، أو الرقم التعريفي للمركبة، فضلا عن أنه عادةً ما يتكون من 17 حرفًا ورقمًا.

ويتم استخدام الرقم التسلسلي للسيارة في عدة حالات كما في إجراءات تسجيل المركبة، وكذلك تحديد ملكيتها، فضلاً عن استخدامه في تتبع حالات السرقة أو المخالفات المرورية، لذا فهو يُعتبر من الأدوات الأساسية في إدارة حركة المرور وضمان سلامة الطرق وغيرها.

مم يتكون الرقم التسلسلي للسيارة؟

وإذا كنت ترغب في معرفة مم يتكون الرقم التسلسلي للسيارة أو رقم الشاصية فإنه يتكون من 17 رقمًا وحرفًا، والتي تبدأ من اليسار إلى اليمين، إلا أن كل حرف أو رقم له دلالته التي يشير إليها، فيما ينقسم رقم الشاصي إلى 4 أجزاء وكل جزء يشير إلى معلومة معينة:

الجزء الأول WMI: وهو الجزء الذي يقوم بالتعريف بالصانع.

الجزء الثاني VDS: وهو الجزء الذي يعطينا وصف المركبة.

الجزء الثالث Check Digit: وهو رقم التأكد.

الجزء الرابع VIS: وهو رقم التعريف بالسيارة.

ويمكننا أن نطلعكم على محتويات الرقم التسلسلي للسيارة في السعودية، والذي جاء على النحو التالي كما هو في الصورة المرفقة:

كيف أحصل على الرقم التسلسلي للسيارة؟

وللعثور على الرقم التسلسلي للسيارة (VIN) أو رقم الشاصية والذي يوفر مجموعة كبيرة من المعلومات الهامة حول السيارة، مما أثار العديد من التساؤلات بشأن كيفية الاستعلام عنه، ولمعرفة طرق الحصول عليه فإنه يكون من بين الطرق الآتية:

الزجاج الأمامي:

ويمكنك رؤية الرقم التسلسلي للسيارة بكل سهولة من خلال الزجاج الأمامي بجانب السائق، كما يوضع عادة على لوحة القيادة ويمكن رؤيته من الخارج.

باب السائق وإطاره:

يمكنك أن تبحث عن لصاقة أو لوحة معدنية عند فتح باب السائق على إطار الباب، حيث يتم يتم وضع الرقم التسلسلي في كثير من السيارات بتلك المنطقة.

أوراق السيارة:

كما يمكن الحصول على الرقم التسلسلي للمركبة من خلال الأوراق الرسمية للسيارة مثل شهادة التسجيل، بوليصة التأمين، وسجلات الصيانة.

المحرك:

وإذا لم تتمكن من العثور على الرقم التسلسلي من الخيارات السابقة، فإنه يتم نقش الرقم التسلسلي على المحرك نفسه، كل ما عليك فعله هو فتح غطاء المحرك للعثور عليه.

الشاصيه:

في حيث يمكن أيضًا العثور عليه محفورًا على الشاصيه تحت السيارة، ولكنك تحتاج هنا إلى رفع السيارة أو استخدام مرآة.

الاستعلام إلكترونيًا:

وهنالك بعض الخدمات الإلكترونية التي تسمح لك بالبحث عن الرقم التسلسلي من خلال استخدام رقم لوحة الترخيص، وتعتمد هذه الطريقة على توفر قواعد بيانات محددة، ومن الممكن ألا تكون متاحة في كل البلدان.

طريقة الاستعلام عن الرقم التسلسلي للسيارة إلكترونيا

ومن أجل الاستعلام عن الرقم التسلسلي للسيارة في السعودية إلكترونيا، يمكنك اتمام ذلك بكل سهولة من خلال اتباع الخطوات الآتية عبر منصة أبشر الإلكترونية.

أولا يلزمك تسجيل الدخول على منصة أبشر الإلكترونية.

بعدها اضغط على الخدمات الإلكترونية.

ومن ثم قم بإدخال المعلومات: رقم الهوية، رقم لوحة المركبة.

ثم ستظهر لك شاشة تتضمن الرقم التسلسلي للسيارة.

كما ستظهر لك الشاشة أيضًا: (سنة إصدار المركبة، وتاريخ إنتهاء رخصة المركبة، الحوادث والمخالفات السابقة).

أهمية معرفة الرقم التسلسلي عند شراء سيارة

ويهتم الجميع بمعرفة الرقم التسلسلي للسيارة للعديد من الأمور، للاستفادة منه لأغراض الصيانة والتحقق من السجلات، أو لأغراض الشراء والبيع والتأمين وغيرها، وخاصة عند شراء سيارة مستعملة، وجاءت أهميته لعدة أسباب كما التالي:

التحقق من الهوية والمواصفات: يوفر الرقم التسلسلي معلومات دقيقة حول هوية السيارة ومواصفاتها الأصلية، بما في ذلك طراز السيارة، سنة الصنع، نوع المحرك وغيرها.

التحقق من سجل السيارة: بإمكانك استخدام الرقم التسلسلي للوصول إلى تاريخ السيارة الكامل، بما في ذلك سجل الصيانة، الحوادث، وما إن كانت قد تعرضت للسرقة أو تم إعادة بيعها بعد حادث كبير.

التحقق من الاستدعاءات: فيما يمكنك استخدام الرقم التسلسلي في التحقق مما إذا كانت السيارة قد تم استدعاؤها من قبل الشركة المصنعة لعمل إصلاحات السلامة أو ما شابه.

التأكد من القانونية: يساعدك التحقق من الرقم التسلسلي في التأكد من أن السيارة مسجلة بشكل قانوني وأنها لم تتعرض للتلاعب أو التزوير.

التأمين والتمويل: غالبا ما يُطلب الرقم التسلسلي من شركات التأمين والمؤسسات المالية لتقديم عروض التأمين أو التمويل.

إعادة البيع: يساعد معرفة الرقم التسلسلي وتاريخ السيارة في تحديد قيمتها الحقيقية، مما يجعل عملية إعادة البيع أكثر شفافية.

الأمان والسلامة: يضمن لك تحققك من الرقم التسلسلي أن المركبة لم تتعرض لأضرار أو حوادث قد تؤثر على السلامة والأمان على الطريق.

ما هي خطوات طباعة استمارة السيارة من أبشر؟

وبعد أن أوضحنا لكم جميع الأمور المتعلقة بالرقم التسلسلي للسيارة، فعلى صعيد آخر يهتم البعض بالبحث عن خطوات طباعة استمارة السيارة من أبشر، وهو ما يمكنك فعله باتباع الخطوات التالية:

أولا الولوج لمنصة أبشر الإلكترونية تسجيل الدخول لحسابك الشخصي.

وانقر على “خدماتي”.

ثم اضغط على “خدمات المرور”.

وبعدها قم بالنقر على “طباعة استمارة السيارة”.

قم بتحديد طريقة استلام الاستمارة، إما من مكتب المرور أو من خلال البريد السعودي أو عن طريق الشحن.

ويلزمك بعدها دفع الرسوم المقررة لاستلام الاستمارة.

وأخيرا انتظر وصول الاستمارة إلى عنوانك المسجل في منصة أبشر.

المصدر مربع نت

زر الذهاب إلى الأعلى
Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

تم اكتشاف اداءة حظر الاعلانات

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ادوات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات هذا.