أخبار

8 خطوات لتوثيق ورثة المتوفى إلكترونياً


‏كشف مختص في وزارة العدل لـ«عكاظ»، آلية خدمة توثيق ورثة المتوفى، إضافة إلى خدمة توثيق حضانة الأم المطلقة لأطفالها.

 

وأوضح مدير مشروع منتج الحالات الاجتماعية في محفظة التوثيق بوزارة العدل معاذ عبدالرحمن خليل، بأن وزارة العدل، سعت إلى أتممة خدماتها العدلية انطلاقاً من رؤية ٢٠٣٠ والتحول الرقمي. وأشار في فيديو تنشره «عكاظ» في موقعها الإلكتروني وعبر منصة «إكس»، إلى أنه من ضمن هذه الخدمات خدمة توثيق ورثة متوفى، التي تتيح للمستفيدين من توثيق ورثة متوفى أو إضافة مولود سابق على وثيقة ورثة سارية بشكل إلكتروني ومن خلال خطوات ميسرة، تكون البداية من تسجيل الدخول عن طريق بوابة ناجز عبر حساب النفاذ الوطني الموحد، ومن ثم اختيار خدمة توثيق ورثة متوفى من ضمن خدمات الحالات الاجتماعية، وبعد ذلك إدخال البيانات المطلوبة بداية من بيانات المتوفى ومن ثم تحديد صفة مقدمة الطلب إما أصالة عن نفسه أو بموجب وكالة، بعدها يتم تحديد الورثة وتسجيل بياناتهم وأخيراً يتم تسجيل بيانات الشهود وإرسال الطلب، وبعد إرسال الطلب يتم على الفور تدقيقه من قبل فريق مختص بوزارة العدل للتأكد من مطابقة الإجراءات القانونية والنظامية، وعقب الانتهاء من تدقيق الطلب ومطابقته للإجراءات يتم إرسال الطلب إلى الشهود للمصادقة عليه إلكترونياً، وبعد المصادقة تصدر وثيقة إلكترونية معتمدة لتوثيق ورثة متوفى، ويتم إشعار الورثة المعنيين برسائل نصية بصدور الوثيقة، كل ذلك يتم دون الحاجة لزيارة أي من المرافق العدلية.

وذكر مدير منتج الحالات الاجتماعية خليل، بأنه يمكن للمرأة المطلقة التقديم على خدمة توثيق حضانة لأطفالها دون سن ١٨ سنة، وبحسب شروط معينة ومحددة وبحسب نظام الأحوال الشخصية ولكن بشرط عدم وجود دعوى قضائية منظورة أو حكم قضائي صادر يثبت وجود نزاع بين الأطراف.

إجراءات إلكترونية للنفقة

وانطلاقاً من كون الأسرة هي نواة المجتمع، وصوناً لاستقرارها، الذي بدوره ينعكس على استقرار المجتمع؛ عمل صندوق النفقة في وزارة العدل، على تحقيق التوازن المالي للنفقة، وتعزيز المسؤولية عبر استردادها من المطالب بها.

وأحدث الصندوق منذ إنشائه، قبل سنوات، تحولاً جوهرياً في صرف النفقة للمستحقين دون تأخير، عبر إجراءات إلكترونية ميسرة، بداية من تقديم الطلب للحصول على النفقة وحتى صرفها.

فقبل إنشاء الصندوق كان صرف النفقة مرتبطاً بالتزام المطالب بها، وقد يستغرق الأمر شهوراً في حال تعذر الاستقطاع، وبعد إنشائه إذا تعذر تحصيل النفقة من المطالب بها؛ يمكن تقديم طلب إلكتروني للصندوق ويتم صرف النفقة خلال ٥ أيام عمل، وذلك عند استيفاء الشروط.

وبلغ عدد المستفيدين من صندوق النفقة، نحو 29 ألف مستفيد من الأسر المستحقة للنفقة، من بينهم أكثر من 7300 مستفيد منذ بداية العام الحالي 2024م.

ويمكن الاستفادة من خدمات الصندوق عبر الدخول على المنصة الإلكترونية Nafaqah.sa، ثم التسجيل عبر خدمة النفاذ الوطني الموحد وتقديم الطلب إلكترونياً.

Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

تم اكتشاف اداءة حظر اعلانات !!

يبدو أنك تستخدم أداة لحظر الإعلانات. نحن نعتمد على الإعلانات كمصدر تمويل لموقعنا الإلكتروني.

يُرجى السماح بعرض الإعلانات على موقعنا الإلكتروني.

عطل اداءة الحظر وقم بتحديث الصفحة

×