أخبار

تنظيم جديد يمنع تشغيل الاستراحات بدون ترخيص


انتهت وزارة البلديات والإسكان من إعداد مسودة جديدة للاشتراطات الخاصة بالاستراحات التجارية، تهدف إلى تنظيم وضبط نشاط الاستراحات والاستثمار فيها، حيث تشمل هذه المسودة إصدار تراخيص خاصة للاستراحات التجارية ومنع تشغيلها دون تراخيص وسجل تجاري، والتي تم تصنيفها إلى فئتين، استراحات المناسبات، واستراحات الترفيه.

 

تهدف إلى تنظيم إنشاء الاستراحات التجارية حسب متطلبات كود البناء السعوديوفقًا لما ورد في “مسودة اشتراطات الاستراحات التجارية” التي حصلت “أخبار24” على نسخة منها، تهدف الاشتراطات الجديدة إلى تنظيم إنشاء الاستراحات التجارية حسب متطلبات كود البناء السعودي، وتطوير هذا النشاط، ورفع معيار الامتثال لمساعدة المستثمرين. تعرف الوزارة الاستراحات التجارية بأنها مبانٍ مستقلة ومرخصة مخصصة لتقديم نشاط المناسبات أو الترفيه، وتخضع لإشراف الوزارة وفق الاشتراطات والتصنيفات المعتمدة.وتعد استراحات المناسبات، مبانيَ مستقلة ومرخصة مخصصة لاستقبال الضيوف وتنظيم الاحتفالات والمناسبات الاجتماعية دون تقديم خدمات ترفيهية، فيما تعتبر استراحات الترفيه، مبانيَ مستقلة مخصصة للاسترخاء، توفر بيئة هادئة ومريحة، ومجهزة بمرافق وخدمات ترفيهية مثل الألعاب المائية.

وتشمل متطلبات الترخيص تجديد وتعديل وإصدار وإلغاء التراخيص وفق نظام إجراءات التراخيص البلدية، والحصول على موافقة المديرية العامة للدفاع المدني، وتقديم سجل تجاري ساري الصلاحية يحتوي على النشاط المطلوب ترخيصه.

كما يجب الاشتراك في منصة إيجار وشبكة المعلومات الوطنية السياحية (منصة شموس).فيما يتعلق باشتراطات استراحات المناسبات، حددت الوزارة أن نسبة البناء يجب ألا تتجاوز 40% من مساحة الموقع. كما يجب توفير موقف سيارة لكل 10 أمتار مربعة من إجمالي مساحة البناء، ويجب ألا تقل مساحة البناء عن 2.5 متر مربع من مساحة الصالة الرئيسية. أما الارتداد الداخلي، فيجب أن يكون كالتالي: مجاور للمباني التجارية 1.5 متر، ومجاور لمبانٍ تجارية سكنية: 3 أمتار، ومجاور للمباني السكنية 3 أمتار.

أما بالنسبة لاشتراطات استراحات الترفيه، فقد اشترطت الوزارة ألا تزيد نسبة البناء عن 30% من مساحة الموقع. ويجب توفير موقف سيارة لكل 25 مترا مربعا من إجمالي مساحة البناء. والحد الأدنى لمساحة البناء يجب أن يكون 19 مترًا مربعًا لكل شخص. أما الارتداد الداخلي، فيجب أن يكون كالتالي، مجاور للمباني التجارية: 1.5 متر، مجاور لمبانٍ تجارية سكنية 3 أمتار، مجاور للمباني السكنية 3 أمتار.

الحصول على الترخيص التجاري قبل التشغيل ومنع ممارسة أي نشاط مخالفوتضمنت المتطلبات التشغيلية العامة، وجوب الحصول على الترخيص التجاري قبل التشغيل، ومنع ممارسة أي نشاط مخالف أو بعد انتهاء الترخيص، ومنع استخدام الأرصفة العامة إلا بترخيص خاص. في حالة إغلاق الاستراحة من قبل البلدية، يمنع إعادة الفتح حتى معالجة المخالفة.

أما متطلبات الموقع والمساحة فتشترط الوزارة أن تقع الاستراحات التجارية ضمن المخططات المعتمدة التي تسمح بالاستخدام التجاري أو المختلط. يجب أن تكون الأسوار على حدود المواقع بارتفاع لا يقل عن 2.4 متر، والأسوار الأمامية على الشوارع التجارية يجب أن تكون نافذة (غير مصمتة).المتطلبات الخاصة بحركة المرور تتطلب دراسة لتحديد تأثير الاستراحة على الازدحام المروري واتخاذ التدابير المناسبة، مع الالتزام بسياسة التشجير المعتمدة. كما يجب توفير مواقف لذوي الاحتياجات الخاصة بواقع موقف واحد على الأقل من كل 25 موقفًا.أكدت الوزارة أن الأمانات والبلديات هي الجهة المسؤولة عن مراقبة تنفيذ هذه الاشتراطات وفرض العقوبات على المخالفين، وأن ممارسة النشاط التجاري دون ترخيص يعد مخالفة لأحكام النظام.

كما شددت على أن هذه الاشتراطات خاضعة للتحديث عند الضرورة، وأن أي تعديلات ستكون جزءًا من الاشتراطات بعد اعتمادها.

وفي ختام المسودة، دعت وزارة البلديات والإسكان المهتمين من القطاع الخاص إلى حضور ورشة عمل لمراجعة الاشتراطات بنسختها المحدثة في تاريخ 9 سبتمبر 2024م.

Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

تم اكتشاف اداءة حظر اعلانات !!

يبدو أنك تستخدم أداة لحظر الإعلانات. نحن نعتمد على الإعلانات كمصدر تمويل لموقعنا الإلكتروني.

يُرجى السماح بعرض الإعلانات على موقعنا الإلكتروني.

عطل اداءة الحظر وقم بتحديث الصفحة

×