أحدث العروض والتخفيضاتسيارات ومعدات

8 أسباب لتأخر الفرامل بسيارتك وهكذا يمكن التصرف

يمكن القول إن الفرامل هي أهم عنصر في سيارتك. بالتأكيد، يقوم المحرك بتشغيل سيارتك، لكنك تعتمد على الفرامل لإيقافك سيارتك بأمان – خاصة في حالات الطوارئ. إذن، لماذا لا تتوقف فرامل سيارتك بالسرعة الكافية؟ من الممكن أن يكون نظام المكابح وأخطائه معقدًا، لذا عليك التصرف فورًا إذا زادت مسافة مكابح سيارتك. ولمساعدتك في العثور على السبب الأساسي، توضح هذه القائمة الأسباب الأكثر شيوعًا لعدم توقف مكابح السيارة بالسرعة الكافية.

تشير مسافة الكبح إلى المسافة التي تقطعها السيارة بعد الضغط على الفرامل. لكن مسافة التوقف الإجمالية تتضمن أيضًا مدى قوة الضغط على الفرامل، ووقت رد فعل السائق، والوقت اللازم لاستجابة الفرامل بعد الضغط على دواسة الفرامل.
إذا كنت سائقًا حذرًا، فيجب أن يكون وقت رد فعلك في حده الأدنى. ولكن، إذا تم اختراق نظام المكابح لديك وكنت تعاني من تأخر المكابح، فقد لا يكون توخي الحذر والحصول على ردود أفعال جيدة كافيًا. لذا، فإن المسافة التي تستغرقها السيارة لإيقافها تعتمد بشكل كبير على حالة نظام الفرامل لديك.

لماذا تستغرق الفرامل وقتًا أطول للتوقف؟

1 – سائل الفرامل الملوث أو المنخفض

صيانة الفرامل

يمكن أن يصبح نظام المكابح الخاص بك أقل فعالية إذا كان لديك انخفاض في سائل المكابح أو إذا أصبح السائل ملوثًا للغاية . عندما تضغط على دواسة الكبح ، تقوم الأسطوانة الرئيسية بالضغط على خطوط المكابح. تنقل خطوط المكابح الضغط إلى ماسك المكابح ، مما يجبر الوسادات على الضغط على الدوارات. ولكن، إذا كان سائل الفرامل منخفضًا جدًا، فقد لا يتمكن نظام المكابح من زيادة الضغط اللازم.

قد يكون من الصعب تحديد سبب انخفاض سائل المكابح . إلى جانب التسريبات الخارجية، يمكن ربط مستوى سائل المكابح بوسادات المكابح البالية. عندما تصبح الوسادات أرق، يجب أن يتحرك مكبس الفرجار بعيدًا عن غلافه، الأمر الذي يتطلب تخزين المزيد من سائل المكابح بداخله. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتسرب سائل المكابح إلى معزز المكابح ، مما لا يترك علامات واضحة للتسرب ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى تلف المعزز.

2 – تيل الفرامل

مشاكل وسادات المكابح

القيادة باستخدام فرامل مفرطة الاستخدام قد تزيد من مسافة التوقف. قد تحتاج إلى استبدال وسادة المكابح بشكل متكرر إذا كنت تقود السيارة غالبًا في المدينة، خاصة إذا كانت لديك مركبة ثقيلة، وفي بعض الأحيان، قد تسمع صوت صرير أو طحن

3 – فشل معزز الفرامل

تغيير وسادات الكبح

عادةً ما يتسبب معزز المكابح السيئ في مسافات توقف أطول، ولكن قد يحدث أداء ضعيف للمكابح بشكل غير متوقع. لذلك، قد يكون من الصعب توقع متى قد تواجه زيادة في مسافة الكبح. من الأعراض الشائعة لفشل معزز المكابح هو أن يصبح من الصعب جدًا الضغط على دواسة المكابح فجأة. يساعدك معزز المكابح عند الكبح، لذلك إذا فقد الطاقة، فإنه يجعل الدواسة أكثر صلابة.
إذا فشلت أختام المعزز، فقد تلاحظ أيضًا مشاكل في المحرك. يمكن أن تتسبب الأختام السيئة في حدوث تسرب فراغي، مما يؤثر على أداء المحرك ونظام المكابح. قد يؤدي تسرب فراغ كبير بدرجة كافية إلى توقف المحرك.

4 – اسطوانة رئيسية سيئة

تعتبر الأسطوانة الرئيسية هي المفتاح لتوفير الضغط الهيدروليكي اللازم للفرامل. إذا انكسرت موانع التسرب أو تسربت، أو كانت هناك أي مشكلة أخرى، ستلاحظ انخفاض أداء المكابح. إذا هبطت دواسة الفرامل ببطء على الأرض مع الضغط عليها عند التوقف أو شعرت بأنها إسفنجية وتحتاج إلى دفعها بالكامل إلى الأرض لإيقاف سيارتك، فقد تكون الأسطوانة الرئيسية معيبة. سواء كنت بحاجة إلى استبدال أسطوانة رئيسية، أو معزز المكابح ، أو وسادات المكابح ، أو أي جزء آخر من نظام المكابح، فإن الورش المتخصصة هي الأقدرعلى الاصلاح .

رمز المكابح المانعة للانغلاق

5 – تسرب أو تلف خطوط المكابح

تقوم خطوط المكابح الخاصة بك بتوصيل سائل المكابح المضغوط إلى الفرجار. لذلك، إذا كان هناك تسرب في خطوط المكابح أو كانت ملتوية أو تالفة، فقد لا يكون الضغط مرتفعًا بدرجة كافية لتنشيط المكابح.يمكن أن يتسبب ملح الطريق والرطوبة في صدأ خطوط المكابح وهشاشتها. ونتيجة لذلك، يمكن أن تنكسر أو تتشقق بسهولة بما يكفي للتسبب في حدوث تسرب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي الضرر الناتج عن حادث سيارة إلى ثني خطوط المكابح أو شبكها أو ثقبها، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط المكابح الهيدروليكي.

يمكن أن يكون التسرب في خطوط المكابح خطيرًا للغاية لأنك قد تفقد المكابح تمامًا وتتعرض لحادث. من المهم أن تعرف كيفية التوقف بأمان في حالة تعطل المكابح . أولاً، قم بتشغيل المكابح لتحذير السائقين خلفك وزيادة ضغط المكابح. بعد ذلك، استخدم فرامل الانتظار ببطء، وأخيرًا، ابحث عن مكان آمن للانسحاب من الطريق.

6 – الهواء في خطوط المكابح

تلف المكابح

الهواء الموجود في خطوط المكابح هو السبب الأكثر شيوعًا وراء المكابح الإسفنجية . إذا شعرت بانخفاض كفاءة الكبح وشعرت أن دواسة المكابح اسفنجية، فقد يكون الهواء محصورًا في خطوط المكابح. يقوم الهواء بإزاحة سائل المكابح ويمكن أن يسبب خللاً في الضغط، مما يؤدي إلى زيادة مسافة التوقف. اعتمادًا على سبب وجود الهواء في سائل المكابح ، قد تحتاج المكابح لديك إلى نزيف كامل للسائل واستبدال أجزاء المكابح.

7 – تلف قرص المكابح

يمكن أن يؤدي الفرجار المعيب أيضًا إلى تسرب سائل المكابح أو أن يعلق في الموضع المطبق. قد تلاحظ أن سيارتك تنحرف إلى جانب واحد، وهو ما قد يكون علامة على وجود فرجار عالق وقد يقلل من قدرة الكبح إذا كانت الوسادات تضغط فقط على جانب واحد من الدوار.

8 – ممتصات الصدمات البالية أو المتسربة

إلى جانب القيادة الوعرة وضعف التحكم في السيارة، يمكن أن يؤثر تسرب ممتصات الصدمات سلبًا على أداء المكابح. تضمن ممتصات الصدمات توزيع وزن سيارتك بشكل صحيح وأن إطاراتك تتوافق مع الطريق بشكل متساوٍ. لذلك، إذا تعطلت، فقد لا تحافظ إطارات سيارتك على اتصال كافٍ بالطريق، مما يزيد من مسافة الكبح.

 

المصدر / سعودي اوتو

زر الذهاب إلى الأعلى
×