أحدث العروض والتخفيضاتسيارات ومعدات

6 مشاكل لإطارات السيارة تعرف عليها وعلى طرق إصلاحها

تعتبر مشاكل إطارات السيارات هي الأكثر انتشارا، نظرًا لأن الإطارات تتحمل وزن سيارتك وتكون على اتصال دائم بأسطح الطريق. مشاكل الإطارات لا تقلل من أداء سيارتك وكفاءتها فحسب، بل تؤثر أيضًا على سلامتك. على هذا النحو، يجب عليك فحص إطاراتك بانتظام لتحديد أي مشكلات وإصلاحها قبل أن تتسبب في عمليات إصلاح واستبدال مكلفة. تعرف على مشاكل الإطارات الشائعة وحلولها.

1 – الإطارات المنفوخة بشكل زائد

ومن أهم جوانب صيانة السيارة الأساسية الحفاظ على ضغط الهواء المناسب للإطارات بناءً على توصيات الشركة المصنعة. ومع ذلك، يمكن للسائقين نفخ إطاراتهم بشكل مفرط أو أقل من اللازم، مما يؤثر على أداء سيارتهم وسلامتها وعمر الإطارات.، وتلك من المشاكل الشائعة .

 

مشاكل بالونات الاطارات المنتفخة

تتسبب الإطارات المنفوخة بشكل زائد مشاكل تآكل المداس المركزي بسرعة مع تقليل الجر وزيادة احتمالية انفجار الإطار. ومن ناحية أخرى، تؤدي الإطارات غير المنفوخة بشكل جيد إلى تآكل أكتاف الإطارات قبل الأوان. يمكنك إصلاح ضغط الإطارات غير الصحيح عن طريق نفخ الإطارات أو تفريغها من الهواء حسب الحاجة.

2 – الإطارات القديمة

تآكل الاطارات القديمة

مع مرور الوقت، تتآكل إطارات سيارتك بشكل طبيعي وتحتاج إلى الاستبدال. يصبح مداس الإطارات متدهورًا وغير قادر على الثبات على سطح الطريق، مما يؤثر على عملية الكبح والمناورة. لذلك، تأكد من فحص عمق مداس إطارات سيارتك. تعرف على الحد الأدنى القانوني لمستوى التآكل حتى لا تضطر إلى الانتظار حتى ذلك الحين لاستبدال إطاراتك.

3 – ثقوب الإطارات

تعتبر الثقوب مزعجة وإشكالية على حد سواء ويمكن أن تؤدي إلى تلف العجلات وسوء التعامل مع السيارة والتحكم فيها. إذا انحرفت سيارتك إلى جانب واحد أثناء القيادة أو لاحظت اختلافًا كبيرًا في التعامل معها، فقد تتعرض للثقب. من المعروف أن حطام الطريق مثل المسامير والزجاج المكسور يسبب ثقوبًا ويمكن أن يؤدي إلى فقدان ضغط الإطارات.

ثقب الاطار

أفضل ما في الثقوب هو أن معظمها قابل للإصلاح طالما أنها لم تلحق الضرر بالجدار الجانبي، و يمكن أن يساعد متخصص الإطارات أو الميكانيكي المحترف في ذلك. ومع ذلك، عادة ما تتطلب الثقوب الأكبر استبدال الإطار.

4 – المحاذاة غير الصحيحة

إحدى المشاكل البارزة للإطارات المنحرفة هي تآكل الحدبة، حيث تتآكل إطاراتك أكثر على جانب واحد. على الرغم من صعوبة رؤية هذا النوع من التآكل، يمكنك تمرير يديك على الإطار لتحديد ما إذا كان المطاط متآكلًا بشكل غير متساوٍ أو مفرط. من العلامات الأخرى للإطارات المنحرفة عجلة القيادة الملتوية وانجراف سيارتك إلى جانب واحد.

ضبط محاذاة الاطار

تقلل الإطارات غير المحاذاة من قوة جر الإطارات، وتزيد من التدهور المبكر، وتشكل مخاوف تتعلق بالسلامة. على هذا النحو، فكر في الاستعانة بخبير إطارات لإعادة ضبط إطارات سيارتك لاستعادة قوة الجر وتعزيز الأداء الأمثل.

5 – الإطارات البالية بشكل غير متساو

تشمل الأسباب الشائعة للإطارات غير المتساوية تضخم الإطارات بشكل غير صحيح، واختلال المحاذاة، ومشكلات التعليق، والعجلات غير المتوازنة. يأخذ التآكل غير المتساوي أنماطًا مختلفة بناءً على سبب المشكلة. على سبيل المثال، تؤدي المحاذاة غير المناسبة للعجلات إلى تآكل داخلي أو خارجي مفرط بينما يؤدي انخفاض النفخ إلى تآكل الحواف. يمكن أن يؤدي التعليق المهترئ إلى تآكل مداس وجوانب الاطار. لحل هذه المشكلة عليك استشارة خبير إطارات محترف لتحديد السبب وعلاجه.

6 -الانتفاخات والشقوق

تنبع انتفاخات الإطارات بشكل رئيسي من الأضرار الناجمة عن الصدمات، في حين تنشأ الشقوق من الأشعة فوق البنفسجية والتدهور والعمر. إذا كنت تقود بسرعة كبيرة فوق الحفر والمطبات، فمن المرجح أن ينتفخ إطار سيارتك. مع تقدم عمر الإطارات، تفقد مرونتها وتصبح صلبة وهشة، مما يؤدي إلى حدوث تشققات.

كما يؤدي ضغط الإطارات غير الصحيح إلى زيادة احتمالية تشقق إطاراتك أو انتفاخها.

ويعتمد إصلاح الانتفاخات والشقوق على مدى خطورتها، ويمكن للميكانيكي المحترف أن ينصحك وفقًا لذلك. في الحالات الشديدة، من الضروري استبدال الإطارات. وفي كل الحالات يجب باستمرار التذكير بأن الاطار هو الجزء الوحيد بالسيارة الملامس لسطح الطريق ، ولذا وجب الاهتمام به إلى أقصى حد.

 

المصدر / سعودي اوتو

زر الذهاب إلى الأعلى
×