سيارات ومعدات

توهج شمسي يضرب الأرض لأول مرة منذ 2014


تواجه اتصالات الراديو والطائرات خطر انقطاع التيار الكهربائي مع انفجار التوهجات الشمسية القوية من الشمس والتي تعد الأقوى منذ عام 2014، كما يحذر الخبراء.

 

تعريف التوهج الشمسي

وتنطلق الجسيمات النشطة القوية من البقع الشمسية AR3738، والتي كانت نشطة بشكل خاص في الأيام الماضية، وهناك ما لا يقل عن 12 بقعة شمسية نشطة حاليًا تواجه اتجاه الأرض، بحسب صحيفة “ذا صن” البريطانية.

ويشكل التوهج الشمسي الثاني من الفئة X هذا الأسبوع، وهو أقوى نوع من التوهج الشمسي. انفجر التوهج الشمسي من الشمس في 16 يوليو/تموز، وأعقبه انقطاع للراديو فوق المحيط الأطلسي.

موعد الحد الأقصى للنشاط الشمسي

حسبما أشار إليه مركز التنبؤ بالطقس الفضائي، والتابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA)، فمن المتوقع أن يحدث الحد الأقصى للطاقة الشمسية في الفترة ما بين أواخر عام 2024 وأوائل عام 2026.

وغالبًا ما تصاحب الانبعاثات الكتلية الإكليلية الاندلاعات القوية، ولكن هذا ليس بشكل دائم، ويمكن رصد حتى أقوى الاندلاعات ضمن الإشعاع الشمسي الكلي.

مخاوف من انقطاع الكهرباء

وأطلقت الشمس توهجًا شمسيًا قويًا خلال الـ 24 ساعة الماضية، مما أثار القلق بشأن انقطاع التيار الكهربائي. وقالت الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) إن هناك احتمال بنسبة 65% لتعطل اتصالات الطيران وعمليات الأقمار الصناعية هذا الأسبوع.

انفجر التوهج الشمسي من الشمس في 16 يوليو/تموز الجاري، وأعقبه انقطاع للراديو فوق المحيط الأطلسي، كما تأثرت أجهزة الراديو في جميع أنحاء أفريقيا وأوروبا وأجزاء من أمريكا الشمالية.

آثار ظاهر التوهج الشمسي

ووفقًا لوكالة ناسا، فإن التوهج الشمسي هو انفجار مكثف من الإشعاع يأتي من إطلاق الطاقة المغناطيسية المرتبطة بالبقع الشمسية.

وتعد أكبر الأحداث المتفجرة في النظام الشمسي. في حين أنها يمكن أن تسبب انقطاعًا في الراديو، إلا أنها تجلب أيضًا الشفق القطبي، أو الأضواء الشمالية، إلى الأرض.

تأثر الاتصالات

عندما يقوم التوهج الشمسي بشحن الغلاف الجوي العلوي للأرض كهربائيًا، فإن إشارات الراديو للاتصالات تواجه صعوبة في المرور عبرها. فهو يجعل الغلاف الجوي العلوي أكثر كثافة، وهذا هو سبب وجود خطر فقدان إشارات الراديو.

من المتوقع أن تشهد الأرض عددًا أقل من التوهجات الشمسية التي تنطلق في اتجاهها.

وأوضح دارين باسكيل، محاضر الفيزياء وعلم الفلك في جامعة ساسكس، أنه خلال هذا الوقت، تنتج الشمس عروضًا شفقية “بشكل كبير”. تصبح البقع الشمسية أكثر احتمالاً بمقدار الضعف خلال فترة الذروة الشمسية، والتي تستمر ما بين ثلاث إلى خمس سنوات.

Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

تم اكتشاف اداءة حظر اعلانات !!

يبدو أنك تستخدم أداة لحظر الإعلانات. نحن نعتمد على الإعلانات كمصدر تمويل لموقعنا الإلكتروني.

يُرجى السماح بعرض الإعلانات على موقعنا الإلكتروني.

عطل اداءة الحظر وقم بتحديث الصفحة

×