أحدث العروض والتخفيضاتسيارات ومعدات

مع بدء ارتفاع الحرارة.. نصائح مهمة لزيادة كفاءة مكيف السيارة

بدأت درجات الحرارة في الارتفاع خلال الأيام الأخيرة تزامنًا مع بدء شهر رمضان الكريم، وفي هذه الأوقات يواجه العديد من سائقي السيارات صعوبة كبيرة أثناء القيادة فى نهار رمضان بسبب الصيام والأجواء الحارة.

ولقيادة سيارتك خلال هذه الأجواء يجب أن يعمل مكيف سيارتك بأفضل صورة ممكنة، حيث أنه قد يوفر لك بعض الراحة أثناء القيادة.

وبطبيعة الحال يحتاج مكيف الهواء للعناية والصيانة الدورية، خاصة مع ملاحظة ضعف الأداء أو انبعاث روائح كريهة منه مع بدء التشغيل.

ويرصد التقرير التالي عددا من النصائح المهمة التي تمكنك من رفع كفاءة مكيف سيارتك قبل دخول فصل الصيف:

ضبط درجة الحرارة

يمكن تحقيق الاستفادة القصوى من مكيف الهواء عندما يتم ضبط درجة حرارة مقصورة السيارة أقل من درجة الحرارة الخارجية بمقدار 6 درجات مئوية كحد أقصى.

وإذا تم تبريد مقصورة السيارة بدرجة كبيرة فقد يشعر الركاب بمشاكل في الدورة الدموية عند النزول من السيارة مع وجود تغير كبير في درجة الحرارة. وإذا تعرضت مقصورة السيارة للسخونة من جراء صف السيارة تحت أشعة الشمس المباشرة، فمن الأفضل تهوية مقصورة السيار جيدا قبل القيادة، ولكن مع تشغيل مكيف الهواء يجب غلق الأبواب والنوافذ مجددا حتى لا يتسرب الهواء البارد إلى الخارج.

ولا ينصح الخبراء بإيقاف مكيف الهواء وفتح النوافذ بهدف توفير استهلاك الوقود؛ نظرا لأن النوافذ المفتوحة تزيد من مقاومة الهواء، وهو ما يتسبب بدوره في زيادة معدل استهلاك الوقود، علاوة على أن عدم استعمال مكيف الهواء قد يتسبب في حدوث تلفيات أكبر من تكاليف توفير الوقود.

استهلاك الوقود

يعمل كمبريسور مكيف الهواء على زيادة مقاومة عمل المحرك، وهو ما يتسبب في زيادة استهلاك الوقود، وتبعا لطريقة القيادة وتصميم مكيف الهواء ودرجة الحرارة وطراز المحرك قد يرتفع معدل استهلاك الوقود بمقدار 5ر0 حتى 1 لتر أثناء القيادة على الطرق السريعة.

كما أن هذه الزيادة قد تصل على 3 لترات في المتوسط أثناء القيادة داخل المدن، ولكن الموديلات الجديدة من مكيفات الهواء تعمل على مواءمة قدرتها حسب الحاجة للتبريد، وهو ما يحد من الاستهلاك الزائد للوقود.

صيانة كل عامين

يعتقد قائدو السيارات أن مكيف الهواء لا يحتاج إلى صيانة، ولكن ذلك غير صحيح تماما؛ نظرا لأن مكيف الهواء يفقد حوالي 15% من مادة التبريد سنويا أثناء التشغيل، ولذلك يوصي الخبراء بصيانة مكيف الهواء كل عامين لكي يتم التحقق من وجود كمية كافية من مادة التبريد وأن جميع مكونات مكيف الهواء سليمة ولا توجد به أية بكتيريا أو جراثيم.

ونظرا لأن صيانة مكيف الهواء تتطلب تجهيزات خاصة، فلا يمكن لقائد السيارة القيام بها بنفسه، علاوة على أن إجراءات الصيانة إذا تمت بصورة غير سليمة قد ينجم عنها أضرار بالغة بتكاليف باهظة، ولكن يمكن لقائد السيارة تنظيف مكيف الهواء بنفسه لمنع ظهور الجراثيم والقضاء عليها.

العناية السليمة

تساعد العناية السليمة بمكيف الهواء وتنظيفه بصورة منتظمة على منع ظهور البكتيريا والجراثيم والعفن وانتشار الروائح الكريهة، التي تضر بصحة الركاب، ويمكن العناية بمكيف الهواء من خلال ضرورة إيقافه قبل دقائق من نهاية الرحلة، بينما يجب ترك المراوح مشغلة، حتى يتم تبخير المياه المتكثفة وتجنب ظهور الفطريات والروائح الكريهة.

وأوصى الخبراء الألمان أيضا بضرورة تنظيف مكيف الهواء بين فترات الصيانة الدورية من خلال استعمال البخاخات أو الرغوة المتوافرة في المتاجر المتخصصة، مع ضرورة تغيير فلتر حبوب اللقاح سنويا؛ لأنه قد يساعد على ظهور العفن، ويمكن تنظيف قنوات التهوية، التي يصعب الوصول إليها بواسطة سبراي التطهير.

زر الذهاب إلى الأعلى
×